طهران: انضمام إيران بشكل كامل إلى منظمة «شنجهاي» في مصلحة الجميع

طهران: انضمام إيران بشكل كامل إلى منظمة «شنجهاي» في مصلحة الجميع ناصر كنعاني

عرب وعالم3-7-2023 | 18:25

أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، ناصر كنعاني، اليوم الإثنين، أن انضمام إيران بشكل كامل إلى منظمة "شنجهاي" للتعاون، سيكون في مصلحة جميع الأطراف المعنية.

وقال كنعاني، في مؤتمر صحفي، إن "عضوية إيران في منظمة "شنجهاي" للتعاون في مصلحة جميع الأطراف، إيران والمنظمة وأعضاؤها، وقد يعزز هذا التطور الإيجابي قيمة منظمة شنجهاي للتعاون كمنظمة إقليمية مهمة، وهذا التغيير سيكون في مصلحة جميع الدول الأعضاء، وسيعزز العملية الجهوية".

وفي وقت سابق، أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف، أنه في الاجتماع المقبل لرؤساء دول منظمة "شنجهاي" للتعاون، المنعقد في 4 يوليو الجاري، سيتم إضفاء الطابع الرسمي على عضوية إيران الكاملة في المنظمة.

وفي يوم 4 يوليو، تعقد القمة الـ23 لمجلس رؤساء دول منظمة "شنجهاي" للتعاون ولأول مرة برئاسة الهند.

ووفقا لتقليد منظمة "شنجهاي" للتعاون، فقد تمت دعوة تركمانستان كضيف على رئيس المنظمة، وسيحضر القمة رئيسا هيئتين في منظمة "شنجهاي" للتعاون: الأمانة والهيكل الإقليمي لمكافحة الإرهاب.

إضافة إلى ذلك، فقد تمت دعوة رؤساء 6 منظمات دولية وإقليمية، هي الأمم المتحدة ورابطة أمم جنوب شرق آسيا، ورابطة الدول المستقلة، ومنظمة معاهدة الأمن الجماعي، والاتحاد الاقتصادي الأوراسي، ومؤتمر التفاعل وتدابير بناء الثقة في آسيا.

وجدير بالذكر أن منظمة "شنجهاي" للتعاون منظمة دولية، أسسها قادة كازاخستان والصين وقرغيزستان وروسيا وطاجيكستان وأوزبكستان، وفي 9 يونيو 2017، وقعت الدول الأعضاء قرارا بقبول انضمام الهند وباكستان إلى المنظمة، وفي سبتمبر 2022، بدأت إجراءات انضمام إيران إليها، وفي الوقت نفسه، تم التوقيع على وثيقة بشأن عضوية بيلاروس، التي تعتبر حاليا مراقبا في المنظمة.

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2