دراسة تكشف تأثير "الميلاتونين" على صحة الأمعاء

دراسة تكشف تأثير "الميلاتونين" على صحة الأمعاءصورة أرشيفية

منوعات12-7-2023 | 19:43

كشفت نتائج دراسة جديدة، إلى أن "الميلاتونين" المعروف بتأثيراته المضادة للأكسدة ودوره في تنظيم دورات النوم، قد يؤدي في الواقع إلى تفاقم التهاب الأمعاء وتعطيل الميكروبات التي تلعب دورًا مهمًا في الهضم والمناعة والصحة العامة.
وعلى الرغم من استخدامها الشائع كأداة مساعدة على النوم، يحذر خبراء الصحة من استخدام مكملات "الميلاتونين"، حيث إنها يمكن أن تسبب أثارًا صحية ضارة.
وأوضحت نتائج الدراسة أن مكملات "الميلاتونين" المتاحة بسهولة للشراء من الصيدليات، قد تزيد من حدة أعراض مرض كرون والتهاب القولون التقرحي في فئران التجارب، ومع ذلك فقد اعتمد التأثير على ملف ميكروبيوتا في أمعاء الحيوان.
وأشارت الدراسة التي نشرت نتائجها مؤخرًا في مجلة Microorganisms، إلى أن "الميلاتونين" على الرغم من خصائصه المضادة للأكسدة ودوره في تنظيم دورة النوم، يمكن أن يكثف التهاب الأمعاء ويضعف عمل ميكروبيوتا الأمعاء، ويلعب هذا التجمع للبكتيريا والميكروبات الأخرى دورًا مهمًا في الحفاظ على الصحة من خلال المساعدة في الهضم وتقوية جهاز المناعة.
وحسب ما نشر في مجلة SciTech Daily، يمكن أن يساهم التوازن المضطرب بين الميكروبات غير الصحية والصحية في الأمعاء في حدوث مشكلات مثل زيادة الوزن، وارتفاع مستويات السكر في الدم، ومستويات الكوليسترول غير الطبيعية، والاضطرابات الصحية الأخرى.

أضف تعليق