وزير الزراعة يبحث مع مسئولي "فاو" المشروعات والأنشطة المشتركة بين الجانبين

وزير الزراعة يبحث مع مسئولي "فاو" المشروعات والأنشطة المشتركة بين الجانبينوزير الزراعة

مصر18-7-2023 | 12:43

بحث وزير الزراعة واستصلاح الأراضي السيد القصير مع المدير العام المساعد ل منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة "فاو" والممثل الإقليمي لمنطقة الشرق الأدنى وشمال إفريقيا الدكتور عبدالحكيم الواعر، بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة، المشروعات المشتركة بين الوزارة والمنظمة الدولية.

وأشاد وزير الزراعة - خلال الاجتماع - بالتعاون بين وزارة الزراعة و"فاو" في المشروعات المشتركة، وكذا التعاون الذي تم لإطلاق مبادرة التحول المستدام للأنظمة الغذائية والزراعية (FAST) خلال مؤتمر المناخ (COP27)، على أن يتم تقديم الدعم المطلوب لوضع المبادرة على أولويات مؤتمر المناخ المقبل (COP28)، كما أكد ضرورة التركيز على قصص النجاح المشترك بين الوزارة والمنظمة، ونشر هذه التجارب وتعميم تطبيقها في مختلف الدول.

وأشار القصير إلى ضرورة التعاون مع المنظمة الدولية في مجال الإنذار المبكر وآلية التعامل مع الخسائر التي تنشأ عن الأحداث المناخية، وكذا التعاون في مجالات تطوير منظومة التعاونيات الزراعية، خاصة التي تدعم صغار المزارعين وتساعدهم على الوصول إلى الأسواق، وكذلك نقل تجارب بعض الدول الرائدة في التعامل مع مشكلة الحيازات الصغيرة.

وأكد الوزير أهمية أن تتوافق خطة عمل "فاو" خلال الفترة القادمة مع متطلبات الدولة المصرية، بهدف تحقيق الأمن الغذائي ورفع مستوى معيشة صغار المزارعين، خاصة في المناطق الريفية الهامشية والهشة مناخيا.

من جهته، أكد الدكتور عبدالحكيم الواعر أن منظمة الأغذية والزراعة حريصة على أن تكون المشروعات التي يتم تنفيذها تتوافق وتحقق خطط التنمية المستدامة في الدولة المصرية.. مشيرا إلى أن التنسيق المسبق مع وزارة الزراعة له أهمية كبرى في تحقيق هذا الهدف.

كما أكد أن منظمة "فاو" على استعداد لدعم وزارة الزراعة بالدراسات اللازمة للتعامل مع ظاهرة الحيازات الصغيرة ونقل التجارب الدولية الرائدة في هذا الخصوص، وكذلك نقل النماذج الإقليمية والدولية الناجحة لتطوير منظومة التعاونيات الزراعية والتنسيق مع الوزارة لتنفيذها.

وأوضح أن منظمة الأغذية والزراعة بصدد تنفيذ المشروع المقدم من الحكومة الكندية في مجال الزراعة الذكية مناخيا بمحافظات كفر الشيخ والبحيرة وأسوان، في إطار مبادرة "حياة كريمة".

حضر اللقاء الدكتور نصر الدين الحاج مدير المكتب القطري ل"فاو" بالقاهرة، والدكتور محمد يعقوب مساعد ممثل المنظمة بالقاهرة، والدكتور محمد فهيم مستشار وزير الزراعة للمناخ.

أضف تعليق

إعلان آراك 2