رئيس المهرجان القومي للمسرح: هذه الدورة من أصعب الدورات وأهمهم لاستحداث مسابقات وورش فنية جديدة

رئيس المهرجان القومي للمسرح: هذه الدورة من أصعب الدورات وأهمهم لاستحداث مسابقات وورش فنية جديدةالمهرجان القومي للمسرح المصري

ثقافة وفنون22-7-2023 | 21:54

قال رئيس المهرجان القومي للمسرح المصري الفنان محمد رياض، إن الدورة الـ16 من المهرجان هذا العام، وهي دورة النجم الكبير عادل إمام، والتي تقام خلال الفترة من 29 يوليو حتى 14 أغسطس المقبل، من أهم وأصعب الدورات لتضمنها الكثير من الفعاليات، حيث تشهد استحداثاً لبعض المسابقات والورش الفنية التي لم يقدمها المهرجان في دوراته السابقة.

وكشف "رياض" خلال مؤتمر صحفي عُقد اليوم بسينما الهناجر بـ دار الأوبرا للإعلان عن تفاصيل الدورة الـ16 من المهرجان، بحضور الفنان ياسر صادق مدير المهرجان، والقائمين على المهرجان، أن المهرجان سيشهد العديد من الفعاليات، تتضمن: مسابقة العروض المسرحية بمشاركة 37 عرضًا مسرحيًا، وتشمل كل الفرق المسرحية الموجودة مصر، بجانب مسابقة المقال النقدي التطبيقي والنظري، موضحًا أنه تم استحداث هذا العام مسابقة التأليف المسرحي للعمل الأول، وهي مسابقة مهمة وتفاجأت إدارة المهرجان بـ186 نصًا مسرحيًا متقدمًا لهذه المسابقة، ما يبشر بدخول كُتاب جدد الوسط المسرحي خلال الفترة القادمة.

وأضاف أن الفعاليات تضمن ورشاً مجمعة مصاحبة للمهرجان في الإخراج والسينوغرافيا والإلقاء والتمثيل، موضحاً أن إدارة المهرجان حرصت على استحداث ورشة خاصة لأول مرة بالإدارة المسرحية يقدمها الفنان صفوت حجازي، وذلك لحاجة المسرح لكوادر مهمة خلف المسرح، والذي وصفهم بـ"الجندي المجهول"، خلف أي عمل مسرحي وهو جهد مبذول "غير معلوم" للجمهور.

وكشف "رياض" أنه تم الاتفاق بين إدارة المهرجان والفنان شادي سرور مدير مركز الهناجر للفنون، على مشاركة المتدربين في هذه الورش، في عرض مسرحي حتى يكون تدريب عملي، معربًا عن أمله في استمرار هذه الورش، خاصة ورش الكتابة طوال العام وليس فقط وقت إقامه المهرجان.

وتشهد الدورة السادسة عشرة من المهرجان القومي للمسرح المصري، تكريم 10 قامات مسرحية ما بين ممثلين ومخرجين وكتاب مسرح وهم: (صلاح عبدالله، محمد أبوداوود، خالد الصاوي، رياض الخولي، محمد محمود، رشدي الشامي، أحمد فؤاد سليم، الدكتور سامي عبدالحليم، مهندسة الديكور نهي برادة، والكاتب محمد السيد عيد).

ومن المقرر أن ينطلق المهرجان يوم 29 يوليو، ويستمر حتى 14 أغسطس المقبل تحت رعاية الدكتورة نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة.

ويعد المهرجان حدثًا فنيًا مهمًا لعرض ملامح المسرح المصري على مدار عام كامل، إذ تتاح المشاركة في المهرجان للعروض المنتجة من مسرح الدولة والقطاع الخاص والشركات، والمجتمع المدني وفرق الهواه والمسرح الجامعي والنقابات الفنية، ومختلف الجهات الإنتاجية وفق الضوابط التي يعتمدها المهرجان.

ويهدف المهرجان إلى تشجيع المبدعين من فناني المسرح على التنافس، وكذلك تطوير العروض من أجل المشاركة في صناعة أعمال تليق بعراقة المسرح المصري.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2