أول تعليق من واشنطن على قانون الإصلاح القضائي في إسرائيل

أول تعليق من واشنطن على قانون الإصلاح القضائي في إسرائيلقانون الإصلاح القضائي في إسرائيل

عرب وعالم25-7-2023 | 06:37

عمت ردود الفعل الغاضبة إسرائيل، أمس الاثنين بعد نجاح الائتلاف الحاكم بزعامة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، بتمرير الجوء الأول من التعديلات القضائية.

وتوالت رود الفعل الغاضبة من المعارضية الإسرائيلية على تصويت الكنيست الإسرائيلى بأغلبية ساحقة لمشروع "المعقولية".

ووصف البيت الأبيض أنه من 'المؤسف' أن البرلمان الإسرائيلي صادق على جزء من الإصلاح القضائي المتنازع عليه من قبل بنيامين نتنياهو ، متحديا الرئيس الأمريكي جو بايدن ، وحث رئيس الوزراء مرة أخرى على السعي إلى توافق سياسي واسع النطاق.

كررت إدارة بايدن مخاوفها منذ فترة طويلة بعد أن وافق الكنيست الإسرائيلي على مشروع قانون أولي يهدف إلى الحد من سلطات المحكمة العليا ، على الرغم من شهور من الاحتجاجات في الشوارع والنداءات من الولايات المتحدة ودول أخرى لتأجيل المعارضة والتفاوض معها.

أظهر التصويت ، الذي قاده تحالف نتنياهو الديني القومي ، حدود قدرة بايدن على كبح جماح الإصلاح القضائي المثير للانقسام ، حتى بعد ممارسة الضغط من أقرب حليف لإسرائيل.

وقالت السكرتيرة الصحفية للبيت الأبيض كارين جان بيير في بيان: 'بصفته صديقًا مدى الحياة لإسرائيل ، أعرب الرئيس بايدن علنًا وسرا عن آرائه بأن التغييرات الرئيسية في الديمقراطية التي يجب أن تستمر يجب أن يكون لها إجماع واسع قدر الإمكان'.

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2