العراق يعلن عن استيراد قطارات بسرعة 300 كم في الساعة

العراق يعلن عن استيراد قطارات بسرعة 300 كم في الساعةصورة تعبيرية

اقتصاد2-8-2023 | 16:55

أعلنت وزارة النقل العراقية اليوم الأربعاء، عن خطة تُجرى حالياً لاستيراد قطارات سريعة بقدرة 300 كم في الساعة، وذلك لزيادة جذب عدد أكبر من المسافرين باستخدام القطارات، ومن المتوقع أن تعمل هذه القطارات بحلول عام 2028، بالتزامن مع بدء ميناء "الفاو" وطريق التنمية.

ونقلت وكالة الأنباء العراقية، عن الوزارة أنه اقترب افتتاح خطوط السكك الحديدية بين بغداد والفلوجة وبيجي والقائم، فيما صرح مدير عام السكك الحديدية التابعة للوزارة يونس خالد جواد الكعبي، بأن "سعر تذكرة السفر بالقطار من بغداد إلى البصرة يبلغ 10 آلاف دينار وهو سعر متدني جدًا مقارنة بوسائل النقل الأخرى".

وأضاف "الكعبي" بأن الرحلات تنطلق بشكل يومي ونسبة الحجوزات تتجاوز 80 %، وأوضح أنه "في الأعياد والمناسبات والعطلات يتم زيادة عدد الرحلات حتى تصل إلى 4 رحلات يومية كاملة".

وأكد مدير عام السكك الحديدية على "وجود خطط للتعاون مع القطاع الخاص لتحسين مستوى الخدمة المقدمة في قطارات المسافرين، ما سيؤدي إلى زيادة الإقبال على السفر بالقطار وتقليل وقت الرحلة بين بغداد و البصرة إلى 6 ساعات، في رحلات مباشرة دون توقف وتوفير خدمات تتساوى مع المعايير الدولية، وستظل الأسعار ثابتة".

وأكد "الكعبي" أن الخط الحديدي بين بغداد والفلوجة سيتم افتتاحه قريباً، بعد توقفه بسبب جائحة كورونا، حيث أوضح أن الاستعدادات كاملة لهذا الافتتاح ويتم العمل على إعادة إعمار الجسور المدمرة بالتعاون مع البنك الدولي والمحافظة وملاكات سكك الحديد.

وأضاف المسؤول العراقي أن الخط الحديدي بين بيجي والقائم سيتم إعادة فتحه قريباً، وسيخدم قطاعات مهمة وسينقل المشتقات النفطية بين مصافي بيجي وحديثة، مشيراً إلى أن طريق التنمية سيوفر البنية التحتية اللازمة لهذه القطارات.

أضف تعليق

رسائل الرئيس للمصريين

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2