صحيفة يابانية: اليابان وإيطاليا تعززان العلاقات الثنائية بتدريبات جوية مشتركة

صحيفة يابانية: اليابان وإيطاليا تعززان العلاقات الثنائية بتدريبات جوية مشتركةاليابان وإيطاليا

عرب وعالم4-8-2023 | 15:03

أكدت صحيفة "جابان تايمز" اليابانية اليوم الجمعة أن اليابان و إيطاليا تعززان العلاقات الثنائية بإجراء أول تدريبات للمقاتلات الجوية المشتركة.

وأفادت الصحيفة اليابانية أنه بعد تأخير مرتين بسبب سوء الأحوال الجوية كان من المقرر أن تصل مجموعة من طائرات القوات الجوية الإيطالية، بما في ذلك أربع مقاتلات متطورة من طراز F-35A اليوم الجمعة إلى اليابان لبدء أول تدريب للطائرات المقاتلة على الإطلاق مع قوات الدفاع الجوي الياباني.

وتهدف التدريبات إلى تحسين المهارات التكتيكية وهي مؤشر آخر على مدى سرعة توسيع روما و طوكيو التعاون الدفاعي والأمني ​​مع تلاقي مصالحهما الاستراتيجية في المحيطين الهندي والهادئ.

ونتيجة للتأخير، من المتوقع الآن أن تبدأ المناورات الجوية يوم الاثنين المقبل وتستمر حتى 10 أغسطس في المجال الجوي حول قاعدة كوماتسو الجوية التابعة لقوات الدفاع الذاتي الجوية في محافظة إيشيكاوا.

وتتكون الوحدة الإيطالية من حوالي 160 فردًا وأربع مقاتلات من الجيل الخامس من طراز F-35A وثلاث ناقلات جوية، بالإضافة إلى طائرات النقل التكتيكي والإنذار المبكر المحمولة جواً في حين سترسل قوات الدفاع الذاتى الجوية أربع مقاتلات من طراز F-15 وناقلة جوية.

ويهدف الانتشار الإيطالي، الذي بدأ في أواخر يوليو الماضي كجزء من عملية لوجستية معقدة، إلى اختبار شبكة القيادة والتحكم بالخدمة وقدرتها على تخطيط ودعم وتشغيل الطائرات العسكرية في المناطق النائية، وفقًا للسفارة الإيطالية في طوكيو.

وتعد التدريبات الجوية أحدث حلقة في سلسلة من الخطوات التي اتخذها البلدان لتوسيع العلاقات الدفاعية، حيث تسعى روما إلى تكثيف مشاركتها مع دول المحيطين الهندي والهادئ بينما توسع طوكيو شبكة شركائها لموازنة الطموحات العسكرية المتنامية للصين على حد قول الصحيفة.

وتتوسع العلاقات بسرعة في مجالات البحوث الدفاعية والتعاون الصناعي أيضًا، مع تعاون إيطاليا و اليابان مع بريطانيا في برنامج "جلوبال كومبات آير" وهو مشروع ثلاثي تم الاتفاق عليه في ديسمبر لتطوير طائرة مقاتلة من الجيل التالي.

ومن المقرر أن تكتمل الطائرة بحلول عام 2035 ، ومن المقرر أن تحل محل حوالي 90 مقاتلة ASDF F-2 القديمة، بينما تخطط بريطانيا و إيطاليا لاستخدامها لتحل محل يوروفايتر 144 و 94 على التوالي، ويمثل البرنامج المثال الأول ل طوكيو للتعاون مع دول أخرى غير الولايات المتحدة لتلبية متطلبات دفاعية رئيسية.

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2