الصين: محادثات جدة حول أوكرانيا ساعدت في "إرساء توافق دولي في الآراء"

الصين: محادثات جدة حول أوكرانيا ساعدت في "إرساء توافق دولي في الآراء"مباحثات جدة

عرب وعالم7-8-2023 | 15:37

قالت وزارة الخارجية الصينية اليوم الإثنين إن المحادثات الدولية التي استضافتها السعودية مؤخرا لحل الأزمة الأوكرانية ساعدت في "إرساء توافق دولي في الآراء".

وشاركت أكثر من 40 دولة من بينها الصين والهند و الولايات المتحدة ودول أوروبية في محادثات جدة التي انتهت يوم الأحد وغابت عنها روسيا.

وأوفدت الصين الدبلوماسي لي هوي، المبعوث الصيني الخاص لشؤون أوراسيا وسفير بكين السابق لدى روسيا، للمشاركة في اجتماعات جدة. وكان الدبلوماسي الكبير أجرى جولة في مايو شملت ست عواصم أوروبية للتوصل إلى أرضية مشتركة حول تسوية سياسية لإنهاء الصراع المستمر منذ 18 شهرا.

وذكرت الوزارة في بيان مكتوب لرويترز أن لي "أجرى اتصالات مكثفة مع جميع الأطراف حول التسوية السياسية للأزمة الأوكرانية... واستمع إلى آراء ومقترحات الجميع، وساهم في إرساء قدر أكبر من التوافق الدولي".

وورد في البيان "علقت جميع الأطراف بشكل إيجابي على مشاركة لي هوي، ودعمت موقف الصين الإيجابي في تسهيل محادثات السلام".

وقال البيان إن الصين ستواصل تعزيز الحوار استنادا إلى مقترحها للسلام المؤلف من 12 نقطة والعمل على "توطيد الثقة المشتركة"، دون الخوض في تفاصيل محددة.

ورفضت بكين التنديد بالغزو الذي شنته موسكو في فبراير 2022. لكن الصين طرحت خطتها للسلام والتي قوبلت بفتور في كل من روسيا و أوكرانيا بينما أثارت شكوكا في الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي.

وجاء الاجتماع الذي استمر يومين في جدة في إطار حملة دبلوماسية أوكرانية لحشد الدعم في أماكن جديدة بخلاف داعميها الأساسيين في الغرب، وذلك من خلال التواصل مع دول نصف الكرة الأرضية الجنوبي التي تعارض الانحياز لأحد الطرفين في صراع أضر بالاقتصاد العالمي.

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2