مبادرة عالم مصري لإنقاذ الكوكب

مبادرة عالم مصري لإنقاذ الكوكبمبادرة عالم مصري لإنقاذ الكوكب

على خطي استراتيجية لمؤتمر القمة والمناخ 2022 بشرم الشيخ cop27

قام حسين بدر العالم مصري بمشاركة فريق دولي بالولايات المتحدة باكتشاف مادة جديدة تضاعف كفاءة المحفزات الضوئية القادرة على إنتاج وقود الهيدروجين الأخضر من الماء لمدة تصل لأسبوعين تحت أشعة الشمس وبثبات كيميائي لمدة تصل إلى 6 أشهر في الماء، مما يمهد "لنقلة منتظرة في هذا المجال"

وبالحديث عن العالم المصري حسين بدر حسين ؛بدر تخرج في قسم هندسة الفلزات وعلوم المواد بكلية الهندسة جامعة القاهرة عام 2016، وكان الأول على دفعته وعُين معيدا بذات الكلية.

حصل على الماجستير في تخصصه عام 2019 وسافر للولايات المتحدة كباحث دكتوراة في معمل ميشيل برسوم بجامعة دريكسيل في الولايات المتحدة، ويعد برسوم واحدا من أهم علماء هندسة المواد عالميا.

شارك حسين في عدة مؤتمرات دولية متخصصة للحديث عن ابتكاره، وكان أحدث هذه المؤتمرات قمة الهيدروجين الدولية في روتردام بهولندا 2023.

وكان حسين هو الباحث الأول في البحث الذي نشرته مجلة Matter العلمية الأميركية المرموقة.

فكرة إنتاج الهيدروجين الأخضر عن طريق فصله جزيئات الهيدروجين من الماء بمعني آخر توليد طاقة من الماء؛ وهنا تكمن الصعوبة حيث يعكف العلماء المتخصصون في العالم كله حاليا على البحث عن أفضل وآمن وأرخص طريقة لإنتاج الهيدروجين من الماء.

والطريقة المتعارف عليها في فصل الهيدروجين عن طريق المحفزات الضوئية هناك مواد كثيرة يمكن استخدامها كمحفزات ضوئية لإنتاج الهيدروجين من الماء ولكن لكل منها مشكلة إما تتعلق بانخفاض كفاءتها أو ارتفاع تكلفة إنتاجها أو عدم ثبات خواصها وبالتالي قصر عمرها الافتراضي.

استطاع العالم المصري حسين بدر من اكتشاف مادة أحادية الألياف الضوئية والأبعاد لأكسيد التيتانيوم وقد توصل إليها حسين في مجموعة بحثية بقيادة ميشيل برسوم بجامعة دريكسيل في أميركا، وتم اختبارها كمحفزات ضوئية لإنتاج الهيدروجين من الماء.

يري بدر أن اكتشاف مادة جديدة من ألياف أحادية الأبعاد من أكسيد التيتانيوم، وهي نفس التركيب الكيميائي لأكسيد التيتانيوم المعروف، ولكن البنية البلورية لها مختلفة وشكل النانوماتيريال لها فريد، كما أن مساحة السطح بها كبيرة مقارنة بـ p25.

أن القيام بتصنيع هذه الألياف أحادية الأبعاد يتم عبر خلط رباعي ميثيل هيدروكسيد الأمونيوم مع واحد من 15 نوعا من المواد الأولية والتي تحتوي علي عنصر التيتانيوم، وتتم عملية الخلط والتحضير في قنينة بلاستيكية عند درجات حرارة 50 إلى 85 درجة مئوية، ما يعني عدم وجود أي ضرر منها وكذلك التكلفة الزهيدة لتحضيرها..

كما اعتبر العالم المصري أن الهيدروجين الأخضرأحد أهم وسائل الطاقة النظيفة وهناك توجه عالمي نحوه بسب التغيرات المناخية الناتجة عن الانبعاثات الكربونية من الوقزد الاحفوري والاحتباس الحراري.

وكان الرئيس عبدالفتاح السيسي، أعلن خلال فعاليات مؤتمر المناخ (COP 27) الذي استضافته مصر وانعقد بمدينة شرم الشيخ، تدشين المرحلة الأولى لمشروع إنتاج الهيدروجين الأخضر بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2