الذكاء الاصطناعي بيحل الواجب ويحضر رسائل بحث علمية

الذكاء الاصطناعي بيحل الواجب ويحضر رسائل بحث علميةصورة أرشيفية

كشف استطلاع حديث للرأي أن غالبية المعلمين في بريطانيا، يعتقدون أن طلبتهم يستغلون تطبيقات الذكاء الاصطناعي لأداء واجباتهم المنزلية، مشيرين إلى "خطورة كبيرة تتمثل في تعزيز الكسل والغش لديهم".

وبين الاستطلاع الذي أجرته شركة "RM Technology"، أن ثلثي المعلمين يعتقدون أنهم يتلقون بانتظام واجبات منزلية مكتوبة طلبوها من التلاميذ، لكن أنجزها في الحقيقة الذكاء الاصطناعي.

كما أشارالمعلمون إلى خطورة هذا الأمر لما يسببها من أضرار مثل الكسل وتشكيل ثقافة الإعتمادية المطلقة على الآلة وتحيد الدور الطلاب الإجباري في أداء واجبتهم المنزلية.

واعترف واحد من كل 10 معلمين من المشاركين في الاستطلاع، بأنهم لا يستطيعون التفريق بين العمل الذي ينجزه طلبتهم بأنفسهم أو ذلك الذي ينجزه الذكاء الاصطناعي.

وشمل الاستطلاع 500 معلم في المدارس الثانوية في بريطانيا، حيث قال 41 بالمائة من المشاركين في الاستطلاع إن الذكاء الاصطناعي بات يحتاج إلى تنظيم أفضل، وعبر 31 بالمائة منهم عن رغبتهم في تدخل الحكومة لمراقبة كيفية استخدام الذكاء الاصطناعي بالمدارس.

وعلي هذا النحو أفادت تصريحات المهندس زياد عبدالتواب خبير أمن المعلومات و التحول الرقمي لـ "بوابة دار المعارف" أن هناك العديد من الطلاب في مختلف دول العالم يقومون بأداء الواجب المنزلي أمر الذي أعتبره يشكل خطرا على عقل الطالب ويقلل من نسبة تحصيله للعلم.

كما أشار إلى ضرورة وجود إطار محدد للاستخدام الأمثل للذكاء الاصطناعي من قبل الطلاب؛ ولا يجب منع الطلاب عنه؛ لأن معالجة مثل هذه الظاهرة ليس بالمنع .

وشدد عبدالتواب على ضرورة وجود حملات توعية للطلاب والمدرسين أيضا حول سبل استخدام الذكاء الاصطناعي.

وأوضح عبد التواب أن هناك أدوات يمكن من خلاله اكتشاف المعلم نسبة اعتماد الطالب على الذكاء الاصطناعي واكتشاف نسب الاقتباس.

وأضاف عبدالتواب أن إرشاد الطلاب والباحثين وتحديد نسب اقتباس لهم أمر مطلوب؛ ويمكن أستخدامه أيضا في تحضير الرسائل العلمية بنسب محددة.

أضف تعليق

رسائل الرئيس للمصريين

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2