عيني عينك واختياري غصب عنك

عيني عينك واختياري غصب عنكنصر سالم

الرأى21-8-2023 | 12:33

نصيحة وأنت داخل على أى وحدة مرور، لو ناوى ترخص عربيتك، سواء جديدة أو تجديد ترخيص اقرأ هذا البوست عشان ما ينضحكش عليك عينى عينك من شركات خاصة داخل وحدات المرور.

لو عندك فحص: بعد ما تخلص البصمة وتروح تخلص موضوع طفاية الحريق التى سيحاول المسئول عنها أن يبيع لك العبوة الكبيرة ذات الاثنين كيلو لأنها أغلى سعرًا من العبوة ذات الواحد كيلو، لازم تصر على الواحد كيلو، لو أن سيارتك سعتها حتى 1595 سى سى، وهذه أول عملية نصب، ولو أصر على ذلك توجه للضابط المسئول سوف يوقع لك على ظهر الإيصال بالقلم الأحمر وتتسلم الطفاية واحد كيلو غصب عن بائع الطفايات.
بعد ما تشترى شنطة الإسعافات والمثلث سوف يرسلك مسئول الإسعاف والمثلث للغرفة المجاورة لتواجه ثاني عملية نصب وتجد من يقول لك إنك لازم تشتري (vest) لونها أخضر فوسفورى + 2 شريط عاكس ضوء سعرها سبعون جنيهًا - مع أنها اختيارى- بعد ذلك سوف تجد شباب شيك يقفون وهم يرتدون فيست شيك ويتقدم واحد منهم ويطلب منك الأوراق ويدقق النظر فيها ويقول لك حضرتك توجه إلى هذا المكان - ويشير إليه - للكشف على الموتور، ويأخذ منك مبلغ 150 جنيها ويسلمك إيصالا بها وهذا أيضًا عمل اختيارى لا إجبار لك عليه.

وبمجرد الانتهاء من الكشف على الموتور ودفع المعلوم واستلام الإيصال يقوم هذا الشاب الشيك بتسليمك إلى زميل له أشيك منه يقف إلى جواره ليقول لحضرتك تفضل للكشف على الإطارات ليقوم بملئها بالهواء حتى لو كانت لا تحتاج مقابل خمسين جنيهًا، ويعطيك أيضًا إيصالًا بها وهذا أيضًا اختياري.

بعد ذلك يتسلمك شاب شيك أشيك من سابقيه ليسلمك بكل حزم كتيب إرشادات وتعليمات وقوانين المرور الجديد لآخر سنة 2023 مقابل عشرين جنيها، ويسلمك إيصالًا بها - رغم أنها أيضًا اختياري-.
بعد ما تنتهى من كل الأوراق المطلوبة وتسلمها للموظف أو الموظفة المسئولة عن ذلك لمراجعتها سوف يأمرك بالتوجه إلى الخزينة لدفع مبلغ 150 جنيها ثمن (sticker) رغم أنه مجاني، ثم تتوجه لعملية النصب السادسة التى يرسلك إليها الموظف لدفع مبلغ 150 جنيها مقابل الاشتراك فى خدمات الإنقاذ على الطريق لكى يقوم الونش بنقل سيارتك إذا احتاجت لذلك (رغم أن ذلك أيضًا اختياري).

بحساب المبالغ السابقة سوف تجدها تتجاوز الخمسمائة جنيه من كل مواطن يقوم بتجديد رخصة سيارته بدون وجه حق هذا طبعًا بخلاف قيمة تجديد الرخصة والتأمين والمخالفات، والقضية هنا هو تعرض المواطن حسن النية لعملية إبتزاز بل ونصب من شباب محترف يعطونك الإحساس بأنهم موظفون محترفون فى وحدة المرور بينما هم فى الحقيقة تابعون لشركة خدمات خاصة – وطبعًا على اتفاق وتنسيق مع وحدة المرور الذين يمارسون عملهم هذا فيها.

كل الكلمات السابقة هى بوست على أحد «الجروبات على الواتس آب»، فهل هذا الذى يحدث حقيقى.. وهل يمكن ترك المواطن حسن النية نهبًا للاستغلال بهذه الطريقة.

إن العلاج بيد رجال المرور أنفسهم فهم أدرى بدوربهم، ألا يمكن أن يرتدى هؤلاء الشباب الشيك والشيك جدًا فست مكتوبًا عليه خدمات اختيارية وليست إجبارية؟

همسة أخرى أهمس بها فى أذن من يهمه الأمر فى هذه البقعة من محافظة الجيزة التابعة لحى العجوزة عند هذا المطعم أو هذه الكافتيريا الشهيرة الواقعة عند التقاء شارع النيل مع شارع نجيب محفوظ والمواجه مباشرة لمستشفى الشرطة، وحبذا لو أن هناك كاميرا مثبتة فى أعلى الركن الجنوبي الشرقي من مستشفى الشرطة لرصد وتسجيل ما يجرى فى هذه المنطقة، سواء الجزء الواقع على شارع النيل أو الجزء الذى يلاقيه من شارع نجيب محفوظ (عيسى حمدى سابقًا).

إن المرور مشكورًا قد أحاط أرصفة هذه المنطقة بسياج من صدادات الطرق لمنع وقوف السيارات بجوار الأرصفة على مسافة متر ونصف من الرصيف ومنع الزحام الذى يسببه رواد هذه الكافتريا الشهيرة، ولكن النتيجة كانت وقوف السيارات إلى جوار هذه الصدادات ومضاعفة الزحام إلى منتصف كلا شارعى النيل ونجيب محفوظ. لا أقول تحت سمع وبصر رجال المرور، ولكن بمباركتهم وتحت إشرافهم وخاصة فى الفترة الزمنية بعد منتصف الليل وحتى شروق شمس اليوم التالى، واللافت للنظر تواجد أعداد لا بأس بها من مجندى المرور الذين يرتدون الفست الفيسفورى الشهير فى فترة ما بعد صلاة الفجر وحتى الشروق ووجود سيارة شرطة مستقرة بجوار الركن الجنوبى الشرقى من مستشفى الشرطة فى مواجهة الكافتيريا.

الأهم من هذا كله ذلك العدد من المتسولين مختلفى الجنس والأعمار والذين يبدون من مظهرهم وسلوكهم أنهم منظمون ولهم قيادة تسيطر عليهم وتديرهم..
الأمر لا يحتاج أكثر من تثبيت كاميرا فى المكان الذى أشرت إليه ومتابعة ما يجرى فهو أكثر مما قلته.. وبناءً عليه نحن فى انتظار القرار.

أضف تعليق

طحن العظام وتدمير الأوطان

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2