القوارب القتالية الأوكرانية ترد على طائرة روسية اقتربت من "جزيرة الأفعى"

القوارب القتالية الأوكرانية ترد على طائرة روسية اقتربت من "جزيرة الأفعى"البحر الأسود

عرب وعالم23-8-2023 | 20:27

نشرت وسائل إعلام أوكرانية لقطات جديدة تظهر إحدى سفنها وهي تطلق النار على الجيش الروسي في البحر الأسود بينما تكثف كييف الضغط على قوات "موسكو" في المنطقة.

حاولت طائرة روسية مهاجمة سفن حربية أوكرانية بصاروخ فشل في إصابة هدفها، حسبما كتبت المديرية الرئيسية لمديرية المخابرات الأوكرانية اليوم الأربعاء.

وقالت المديرية الرئيسية إن أوكرانيا أطلقت النار على الطائرة وألحقت أضرارًا بالطائرة الروسية بالقرب من جزيرة زمينيي، المعروفة أيضًا باسم جزيرة الثعبان.

وشاركت مقطعًا لسفينة تطلق مقذوفًا يختفي من اللقطة، وأضافت الوكالة أن الطائرة العسكرية توجهت بعد ذلك على الفور نحو أقرب مطار روسي، وتم الإتصال بوزارة الدفاع الروسية للتعليق.

استهدفت مقاتلات موسكو جزيرة الأفعى في الساعات الأولى من جهود الغزو التي بدأت في 24 فبراير 2022، لكن سرعان ما أصبح الأفراد الأوكرانيون في الموقع الاستيطاني على البحر الأسود ومطالبة السفينة الحربية الروسية بالاستسلام.

وتصدرت الاشتباكات بين القوات الروسية والأوكرانية حول جزيرة الأفعى عناوين الأخبار مرة أخرى في يونيو الماضي، عندما استعادت أوكرانيا الموقع بعد أن قالت روسيا إنها انسحبت من الجزيرة كبادرة "لحسن النية".

وقال متحدث باسم وزارة الدفاع الروسية في أواخر يونيو: "أنجزت القوات المسلحة الروسية مهامها في "جزيرة الأفعى" وسحبت الحامية المتمركزة هناك".

كما وجهت أوكرانيا ضربة للبحرية الروسية عندما دمرت سفينة موسكو الرائدة في البحر الأسود "موسكفا" في منتصف إبريل.

لكن أوكرانيا قالت إنها ضربت السفينة بصواريخ مضادة للسفن.

وقبل وقت قصير من استعادة أوكرانيا جزيرة الأفعى، وصف رئيس وكالة الاستخبارات العسكرية في كييف، اللواء كيريلو بودانوف، الموقع الاستيطاني بأنه "ذو أهمية استراتيجية" للأهداف المدنية والتجارية والعسكرية.

وقال بودانوف في منتصف مايو 2022: "من يسيطر على الجزيرة يمكنه في أي لحظة منع حركة السفن المدنية في جميع الاتجاهات إلى جنوب أوكرانيا" وكذلك مهاجمة غرب أوكرانيا.

وفي ظل الهجوم البري الأوكراني الذي يعمل على صد القوات البرية الروسية في شرق وجنوب أوكرانيا منذ أوائل يونيو، شهد البحر الأسود أيضًا هجمات متزايدة من الجانبين مع فتح جبهة أخرى على شواطئ جنوب أوكرانيا وشبه جزيرة القرم التي ضمتها.

وتعرضت القواعد البحرية الروسية في البحر الأسود، وخاصة منشآت أسطول البحر الأسود في سيفاستوبول، لهجمات متكررة، عادة من قبل طائرات بدون طيار تابعة للبحرية الأوكرانية والمحمولة جوا.

أضف تعليق

رسائل الرئيس للمصريين

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2