نوفل: الفيروسات التنفسية كائنات سريعة الانتشار وليست خطيرة

نوفل: الفيروسات التنفسية كائنات سريعة الانتشار وليست خطيرةصورة ارشيفية

منوعات27-8-2023 | 13:20

قال علاء نوفل دكتور الأنف والأذن والحنجرة، إن تحور فيروس كورونا أمر متوقع وليس مفاجئا لأن هذا من طبيعة الفيروسات التنفسية بشكل عام ولن تتوقف التحورات أنها مستمرة مثل الانفلونزا ما بتتغير كل سنة، وأنه يصيب الجيوب الأنفية مثل شأن معظم الفيروسات التى تصيب الجهاز التنفسى العلوى.

وأضاف نوفل فى تصريحات خاصة لـ"دار المعارف" أن الفيروس يسبب أعراض ظاهرة على الشخص المصاب مثل الرشح والصداع وسخونية "حمى" إرتفاع بدرجة الحرارة وآلام بالحلقة وتكسير بالجسم، مؤكدا أنه ليس بالضرورة فقدان الحواس كحاسة التذوق ولكن فقدان الحواس علامة مؤكدة للإصابة.

وأشار أثناء حديثة إلى أن الفيروسات التنفسية كائنات سريعة الانتشار مع الرذاذ ولكن ليس خطيرة كما يتصور البعض وخصوصا المتحور الحديث أعراضه بسيطة شأنها شأن دور البرد كثير من الناس متعودين عليه، ونحن نعيش مع آلاف الفيروسات إذا كانت الفيروسات خطيرة لأنتهت الحياة على الكوكب ولكن هذا لم يحدث ، المناعة هى المقود الأساسى للفيروسات . والعلماء يعتبرون الفيروسات كائنات شبه ميته إذا لم تصيب الخلية وتتغذى وتتكاثر من خلال الخلية الحية فإنها لا تمتلك مقومات الحياة بذاتها.

واختتم نوفل حديثة بالقول: أنه لا يوجد علاج للفيروس ذاته إنما تعالج الأعراض لحين قضاء الجسم على الفيروس ولكن هناك طرق للوقاية من الفيروس وهى عدم القلق والتغذية السليمة وغسل الأيدى وعدم التقبيل حتى لا تنتشر العدوى.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2