والدة يوسف مسعود بطل العالم فى الخماسي تحكى قصة صناعة البطل

والدة يوسف مسعود بطل العالم فى الخماسي تحكى قصة صناعة البطلوسف مسعود بطل العالم فى الخماسي الحديث

رياضة27-8-2023 | 22:49

صناعة البطل حمل ثقيل، بهذه الكلمات استهلت تهاني الدسوقي، قصة صناعة البطل يوسف مسعود، وكيف ساهمت الدولة بأشكال متعددة فى رفع العبء عن كاهل المصريين، منذ أن تولى الرئيس السيسي زمام المبادرة فى دعم ذوى الهمم.

وإلى تفاصيل الحكاية:

قالت تهاني الدسوقي، والدة البطل يوسف مسعود، إن نجلها فاز بالمركز الثالث عالميا فى بطولة العالم للخماسي الحديث لذوي الهمم " الباراليمبية " المقامة في بريطانيا 2023، ورفع أسم مصر عاليا فى هذا المحفل الرياضى العالمى.

وأشارت تهاني الدسوقي، إلى الدور الذى قام به المدربيين، حيث حصل يوسف على تدريب على يد الكابتن ممدوح ويلسون المدير الفنى لمنتخب الرماية " والكابتن محمود حوكة، مدرب الجري "العدو"، وأسامة مطاوع، وأحمد محمدين، وشيماء سامى، أعضاء الجهاز الإداري لمنتخب مصر للخماسي الحديث.

والخماسي الحديث، عبارة عن رياضة مُركبة، تتكون من 5 ألعاب يمارسها لاعب واحد ويؤديها في يوم واحد وهي من أقدم الألعاب الأوليمبية. و«الخماسي» هي الرماية وسلاح سيف المبارزة (شيش) والسباحة و الفروسية و اختراق الضاحية (العدو الريفي). ينال المشترك نقاطا معينة وفقاً للنتيجة التي يحققها في كل مسابقة ويتم ترتيب اللاعبين بحسب ما يحصلون عليه من نقاط. وفى الألعاب الباراليمبية، قد لا يتمكن اللاعب من آداء لأحد الألعاب الخمسة، مثل الفروسية.

وحصل البطل يوسف مسعود (ابن الـ 13 عاما) على المركز الثاني عالميا في بطولة الخماسي الحديث المقامة في البرتغال لذوي الهمم " الباراليمبية 2022 "، كما حصل على 27 بطولة في السباحة، تنوعت بين كأس مصر، وبطولة الجمهورية، وبطولات المناطق.

ويعانى البطل يوسف مسعود، من إعاقة حركية في العمود الفقري، أجرى على إثرها 33 عملية؛ جعلته من أصحاب الكرسي المتحرك. وتمكن من تحقيق المركز الأول فى 10 بطولات خماسي حديث.

وأكدت تهانى الدسوقي، أن نجلها مثل فريق نادي الشمس، فى بطولة الجمهورية، المقامة في نادي سيتي كلوب، التى أقيمت فى بنها، وحصل على المركز الأول، وتم اختياره للعب في بطولة الخماسي الحديث في إنجلترا.

يشار إلى أن عدد الرياضيين من ذوي الهمم، قليل جدا، وبدأ في الازدياد مع توجه الدولة لرعاية ذوي الهمم.

العائلة :
وتابعت تهانى الدسوقي (ربة منزل) أن يوسف أخ لبنتين وولد، والده يعمل مهندس زراعي، ويحمل إخوته طابع البطولة، شقيقته الكبرى، رؤى ( 18 عاما ) في الصف الثالث الثانوي العام التجريبي، تلعب رياضة التجديف والسباحة، وحصلت على دورات غوص وإنقاذ ودورات معلم، وأصبحت مدربة سباحة. وشقيقته زينب، في الصف الأول الثانوي ( 16 عاما ) حصلت على نفس تدريبات شقيقتها الكبرى. ومصطفى ( 10 سنوات) يلعب في فريق تجديف نادي الشرطة، وفريق السباحة في مركز شباب الجزيرة، وهو مازال في الصف الرابع الابتدائي تجريبي.

شددت تهانى الدسوقي، أن البطل يوسف مسعود، استفاد من مجانبة الباراليمبية، حيث حصل على التدريبات مجانا، وتسلم (طبنجة الرماية) فى التدريب، ثم سلمها بعد انتهاء التدريب. إلا ان العائلة تحملت تكاليف كبرى فى صناعة بطل مصرى، فاشترت اللبس مثل بدلة الشيش، ومستلزمات السباحة، وتكفلت بكل مصروفاته الاخرى.

وأشادت تهانى الدسوقى بما قدمه رئيس نادى الشمس، أسامة أبو زيد، إذ منح يوسف ورفاقه الأبطال، ملابس تدريب. وكذلك العناية الخاصة التى أولاها الكابتن محمود مختار فى تدريب الأبطال من ذوى الهمم. ويتولى الكابتن محمد نصر رئاسة جهاز الاحتياجات الخاصة، فيما يتكون الجهاز الفني والإداري من، ك. محمد عاطف مدربا عاما، ك. حسن محمد، ك. محمد عبدالرحمن، ك. مصطفى سمير، مدربين، ك. مصطفى فاروق إداريا.

وقالت تهانى الدسوقى، إن ثمن الكرسي المتحرك العادى غير المخصص للسباق، يصل 35 ألف جنيه، وهو مبلغ كبير على أسرة متوسطة، غير ثمن الصيانة الدورية، الذى يتخطى 2000 جنيه فى المرة الواحدة، وهو ما يضع عبء على كاهل رب الأسرة. بينما كرسى السباق يصل 100 ألف جنيه، وثمن الصيانة يبلغ 6000 جنيه فى المرة الواحدة.

وذكرت والدة البطل يوسف مسعود، أنه تم قطع المعاش الذى أقرته الدولة ليوسف بمقدار 500 جنيه شهريا، بعد الحصول على "سيارة ذوى الهمم"، والتى مكنتنا من تخفيف العبء عن يوسف، الذى كان لا يركب مواصلات بالكرسي المتحرك، وكانت معظم ميزانيتنا تضيع على التاكسي، لأن المواصلات كانت لا تحافظ على الحالة النفسية للبطل ولا تحافظ على الكرسي المتحرك في حالة جيدة.

وتتسائل والدة البطل، كيف يتم إلغاء المعاش لذوى الهمم، وهو بطل له دكتور تغذية ونظام غذائى خاص، ويذهب إلى الصالات الرياضية "جيم" ويشترى كرسي متحرك ونحن في ظروف معيشية صعبة، مناشدة الدولة أن تتحمل جزء في صناعة البطل في العائلة المصرية من يوسف ورفاقه.

لمشاهدة الفيديو اضغط هنــــــــــــــــــــــــا

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2