تلاوة القرآن على أنغام العود..يثير جدل بين الجهات

تلاوة القرآن على أنغام العود..يثير جدل بين الجهاتأحمد حجازي

تداول رواد عبر السوشيال ميديا فيديو لملحن موسيقي يدعى أحمد حجازي، يتلو القرآن الكريم على أنغام العود مما أثار جدل كبير على جميع المستويات.

ومن جانبها وجهت الإعلامية بسمة وهبة، رسالة قاسية للملحن أحمد حجازي بخصوص تلاوة القرآن الكريم على أنغام العود، قائلة: "هذا الكلام حرام شرعاً وأنا أتحمل مسؤولية هذا الرد، أين الملائكة؟! هل ستحضر قراءة القرآن على المعازف؟!".

وقالت "وهبة"، خلال تقديم حلقة اليوم من برنامج (90 دقيقة)، على قناة (المحور): "من أراد أن يكلم الله ويكلمه الله، فليقرأ القرآن، هل الحوار بينك وبين الله عز وجل سيكون وأنت تتحدث إليه بالعود وتعزف سورة الكوثر؟! حاشا لله".

وأضافت: "ملكوش دعوة بالدين، ابعدوا عنه وخرفوا في حتت تانية وابعدوا عن القرآن، الدين، و الأزهر الشريف ووزارة الأوقاف والشيوخ.. ابحث التريند بعيداً عن القرآن".

إيهاب حفظي: هذا المرض يدمر المجتمعات

ومن جانبه قال الدكتور إيهاب حفظي الأستاذ بجامعة الأزهر الشريف، إن الإنسان يجب شرعاً كلامه حسن وفعله حسن، ولابد أن يتطابق الفعل مع الكلام، لافتاً إلى أن هناك ما يدمر المجتمعات وهي إن الإنسان يقول ما لا يفعل.

وتابع الأستاذ بجامعة الأزهر الشريف: "من يتكلم ويكتب طبقاً لهواه وما أمرته به نفسه الأمارة بالسوء، فالله سبحانه وتعالى أن نقول للناس حسناً، والمشكلة الأن أن الفعل لا يتطابق مع القول، الإنسان يقول ولا يفعل".

واستكمل: "من ينشر الأكاذيب على مواقع التواصل الاجتماعي، ويدعي كذباً إنه يملك سيديهات ويعرف ويعلم، فهذا كذب عظيم وبهتان عظيم".

وكانت الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، قد أطلقت قناة الناس في شكلها الجديد، باستعراض مجموعة برامجها وخريطة الجديدة التي تبث على شاشتها خلال 2023.

رسالة قاسية من الشيخ محمد حشاد للملحن

كما وجه الشيخ محمد حشاد نقيب نقابة قراء ومحفظي القرآن الكريم، رسالة قاسية للملحن أحمد حجازي، بخصوص تلاوة القرآن الكريم على أنغام العود: "أنا في دهشة من هذا الأخ، فقد جمع النقيضين، جمع أشخاص يريدون قراءة القرآن بينما هو يضرب على العود".

وأضاف: "جلسة القرآن تتنزل الملائكة فيها، وعندما تكون هذه الجلسة مصحوبة بالعود، هل ستتنزل الملائكة؟!".

وتابع: "هذا الشخص ليس عنده أي فكرة عن القرآن أو التجويد أو جلال القرآن أو هيبته، فقد حكى الصحابة عن النبي وقالوا عندما كان يتنزل القرآن عليه من سيدنا جبريل كان يتصبب نبينا عرقاً بسبب الوقار، فالله قال إنا سنلقي عليك قولاً ثقيلاً، فكيف يتجرأ هذا ال أحمد حجازي على فعل ذلك؟!".

نقابة الموسيقيين تحيله للتحقيق

كما أكد حلمي عبدالباقي عضو مجلس نقابة الموسيقيين، أن صاحب واقعة تلاوة القرآن الكريم على أنغام العود إذا كان عضوًا بالنقابة سوف يتم تحويله فورًا إلى التحقيق، وذلك قرار الفنان مصطفى كامل نقيب الموسيقيين بعد مشاهدته للفيديو.

وقال أن هذه الواقعة لم تحدث في التاريخ ونحن في حالة ذهول بعد مشاهدة الفيديو وسوف يتم تحويل هذا الشخص إلى مجلس الدولة.

وشدد الفنان حلمي عبدالباقي، على أن الشئون القانونية سوف تقوم برفع دعوى قضائية ضده.

وقال الدكتور مروان فوزي أستاذ الموسيقى في كلية التربية الموسيقية جامعة حلوان، تعليقًا على واقعة تلاوة القرآن الكريم على أنغام العود، إنه لا يعلم سبب كل هذا الهجوم والضجة وأن أي شخص قارئ جيد للقرآن يتحتم عليه بعض المعرفة الموسيقية الأولية.

وقال إن كل المقرئين الكبار نجد في تلاوتهم القرآنية بعض المقامات الموسيقية والألحان ولا يوجد بها أي مشكلة.

وعقب الفنان مصطفى كامل نقيب المهن الموسيقية، على كلام الدكتور مروان فوزي قائلاً: "ما علاقة تدريب الصوت على المقامات بشكل شخصي، وفي خلوة بنشر الأمر على مواقع التواصل الاجتماعي وأن يقوم هذا الشخص بالتحريض والتجرؤ على الدين، وإننا إذا سكتنا على هذا الأمر سنجد القرآن الكريم يتم تلاوته على البيانو والجيتار وهذا أمر مرفوض وإهانة للدين".

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2