بعد 66 مليون سنة .. اكتشاف نوعين جديدين من الديناصورات بالمغرب

بعد 66 مليون سنة .. اكتشاف نوعين جديدين من الديناصورات بالمغربديناصورات

منوعات30-8-2023 | 15:01

استطاع الباحثين في الدار البيضاء بالمغرب اكتشاف نوعين جديدين من الديناصورات ذات صلة ب التيرانوصور ركس.

لم يكتشف العلماء من قبل الكثير من أحافير الديناصورات في قاع البحر، ولكن علي عكس الإفتراضات السابقة عثر على هذه الأحافير في قاع بحر قديم حيث كان نظام الديناصورات البيئى يزدهر ويتنوع قبل الحدث الكارثى للنيزك الذى سقط منذ 66 مليون سنة والذى قضى علي 90% من الحياه على سطح الأرض.

أحد الأحافير التي وجدت بالقرب من سيدي داوي كانت عظمة قدم ديناصور، وكان ارتفاع الديناصور طبقًا لتوقع العلماء 2.5 متر تقريبًا، والحفرية الأخرى التي وجدت بالقرب من سيدي شنان، هي عظمة ساق لمفترس أكبر يبلغ ارتفاعه تقريبًا 5 أمتار.

يعتقد العلماء أن الديناصورات الجديدة هي أقارب للتيرانوصور ركس، مع بعض المميزات الأخرى مثل الأنوف التي تشبه أنوف كلاب البولدوج وزراعين صغيرين بصورة لافتة، واستخرج الباحثون هذه الأحافير من منطقة الماسترختيان العليا بالقرب من الدار البيضاء، واستطاع العلماء تحديد عمرها الذي يعود إلى العصر الطباشيري، وكلا النوعين ينتميان إلى عائلة واحدة معروفة بأرجلها القصيرة.

الجانب المدهش وغير المتوقع في هذا الاكتشاف، أن العلماء اكتشفوا هذه الأحافير في قاع بحر قديم، وعلق رئيس الدراسة على هذا الأمر أنه بالنظر إلى كونها بيئة بحرية في الماضي، سيطرت هذه المفترسات على هذه البيئة، فإن العثور على هذه الديناصورات أمر نادر ومثير.

على مر التاريخ لم يكتشف العلماء الكثير من الأحافير في قاع البحر، لذلك فإن الاكتشاف الجديد يظهر تنوع مذهل في أنواع الديناصورات، كما توضح هذا الاكتشاف أن تنوع الديناصورات لم يقل قبل سقوط النيزك كما كان يعتقد العلماء، والمثير أنه لا تزال توجد أحافير اخرى لكنها ما زالت قيد الدراسة.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2