رئيس نيجيريا: لن تتدخل فى النيجر قبل استنفاذ كافة السبل الدبلوماسية

رئيس نيجيريا: لن تتدخل فى النيجر قبل استنفاذ كافة السبل الدبلوماسيةرئيس نيجيريا

عرب وعالم1-9-2023 | 17:35

قال رئيس نيجيريا بولا تينوبو، إن بلاده لن تتدخل فى النيجر قبل استنفاد كافة السبل الدبلوماسية للحل هناك.

وأصر تينوبو، خلال استقبال المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، على أن أى إسقاط قسرى لحكومة ديمقراطية فى وقت ما "غير مقبول على الإطلاق"، مشيرا إلى أنه لم يتم التخلي عن أى بديل للتدخل العسكري فى النيجر.

وأعرب تينوبو عن شكره لوفد العلماء المسلمين فى نيجيريا قائلا: "يجب أن أشكركم على زياراتكم العديدة إلى جمهورية النيجر، لكن لا يزال يتعين عليكم العودة إلى هناك. تم تأكيد ما كنت أتخوف منه فى الجابون من أنه ستبدأ بعض الدول فى فعل الشىء نفسه مرة أخرى حتى يتم إيقاف الانقلابيين".

مضيفا: "نحن جيران النيجر، وما يوحد النيجيريين مع شعبهم العظيم لا يمكن كسره. لا أحد مهتم بالحرب. لقد رأينا دمارا فى دول عديدة. لكن إذا لم نلوح بالعصا الكبيرة، فسوف نعانى جميعا من العواقب".

وأشار تينوبو إلى أن نيجيريا، بقيادة الجنرال عبد السلام أبو بكر، وضعت برنامجا انتقاليا مدته 9 أشهر فى عام 1998، وأثبت فعاليته للغاية، حيث قاد البلاد إلى حقبة جديدة من الحكم الديمقراطى. مؤكدا أنه لا يرى أى سبب لعدم تكرار ذلك فى النيجر، إذا كانت السلطات العسكرية هناك صادقة.

وطلب الرئيس النيجيري من أعضاء المجلس الأعلى للشئون الإسلامية "العودة مجددا للنيجر. فعمل الجنود غير مقبول. وكلما أسرعوا فى إجراء تعديلات إيجابية، كلما أسرعنا فى رفع العقوبات لتخفيف المعاناة التى نراها فى النيجر".

واستولى المجلس العسكري فى النيجر على السلطة فى الـ26 من يوليو الماضى، وبرر القائد السابق للحرس الرئاسى الجنرال عمر عبد الرحمن تيانى الإطاحة بالرئيس محمد بازوم بإخفاقه أمنيا واقتصاديا واجتماعيا، فى بلد يتوسط أفقر دول العالم ويعانى نشاط المجموعات المسلحة.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2