#فكر_الأول | هتوصل أسرع من الكل.. "المونوريل" المعلق أحدث المواصلات فى الجمهورية الجديدة

#فكر_الأول | هتوصل أسرع من الكل.. "المونوريل" المعلق أحدث المواصلات فى الجمهورية الجديدةالمونوريل

مصر3-9-2023 | 16:08

شهد قطاع النقل قفزة كبيرة منذ تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي، حكم البلاد، الذى حمل على عاتقه مسؤولية إنقاذ الدولة المصرية، ووضعها فى مكانتها الحقيقية سواء محليا أو دوليا، حيث وضعت وزارة النقل خطة طموحة منذ عام 2014، والتى تستمر حتى الآن تحت قيادة الفريق مهندس كامل الوزير، وزير النقل، لانقاذ المنظومة من الانهيار، ودخول مصر عصرا متقدما من وسائل النقل الذكى الصديق للبيئة.

وبرغم التحديات والصعوبات التي واجهتها مصر حققت الكثير من الإنجازات خلال السنوات الماضية بتوجيهات الرئيس السيسي، جعلت الصورة مختلفة عما كانت عليه قبل 2014، وأصبحت أكثر إشراقا وجمالا فى قطاع النقل، لنرى اليوم، جرارات وعربات فاخرة تنطلق على قضبان السكة الحديد بعد أن كانت تعانى من الإهمال والتهالك والانهيار فى العقود السابقة.

القطار المعلق


وحرصا من الدولة المصرية، متمثلة في وزارة النقل، على توفير وسائل نقل سريعة ومريحة وصديقة للبيئة، وإتاحتها للركاب، ومن أبرز تلك المشروعات هو مشروع "المونوريل" وهو قطار معلق، يعد أحد أضخم مشروعات النقل، والذى يمتد من العاصمة الإدارية حتى محطة الاستاد بمدينة نصر بأطوال 56.5 كم.

‏مشروع المونوريل يتم تنفيذه في مصر لأول مرة وسيمثل نقلة حضارية ‏كبيرة في وسائل النقل ‏الجماعي، التى تتسم بأنها وسائل سريعة وعصرية وآمنة وصديقة للبيئة وبوابة العبور للنقل الأخضر، وتوفر استهلاك الوقود، ‏‏وتخفض معدلات التلوث البيئي وتخفف الاختناقات المرورية بالمحاور والشوارع الرئيسية، ‏وتجذب الركاب لاستخدامها ‏بدلا من السيارات الخاصة لتقليل إستهلاك الوقود والمحروقات.

أشيك وسيلة مواصلات


و المونوريل يصنف بأنه أشيك وسيلة مواصلات ستعمل في مصر خلال الفترة المقبلة، وهو أيضا أول قطار يعمل بدون سائق.

1- المونوريل هو قطار أحادي السكة يسير على كمرة خرسانية، ويعرف بـ "القطار المعلق".
2- سرعته 80 كم فى الساعة، نفس سرعة المترو، وينفذ في المدن متوسطة الازدحام حتى لا يؤثر على حركة المرور .

3- المونوريل هو وسيلة نقل حضارية سريعة صديقة للبيئة لسببين، الأول أنه يعمل بالكهرباء، والثاني أنه يخفف من الاختناقات المرورية ويشجع المواطنين على استخدام وسائل النقل العام بدلاً من سياراتهم الخاصة، وبالتالي الازدحام يقل واستخدام السولار والبنزين يقل فالانبعاثات الضارة تقل.

محطات المونوريل


4- تنفذ مصر خطي مونوريل بإجمالي أطوال حوالى 100كم، وهما مونوريل العاصمة الإدارية الجديدة، ويمتد بطول 56.5 كم، وينطلق من محطة الإستاد ” تبادلية” بين المترو و المونوريل ويمر على القاهرة الجديدة وبعدها يصل لقلب العاصمة الإدارية الجديدة، الذي يضم 22 محطة، هي : الإستاد – هشام بركات – جامعة الأزهر – الحى السابع – المنطقة الحرة 1 – المنطقة الحرة 2 – المشير طنطاوى – واحد شارع التسعين – المستشفى الجوى – فندق توسيت – جامعة المستقبل – اعمار – النافورة – البروة – بيت الوطن – مسجد الفتاح العليم – R2 – الدائرى الإقليمي – الماسة – الحى الحكومى – حى السفارات – مدينة العدالة، بنسبة تنفيذ 45%.

5- والخط الثاني مونوريل 6 أكتوبر ويمتد من منطقة المهندسين بالقاهرة حتى قلب السادس من أكتوبر، بواقع 42 كم، ويضم 12 محطة وهى «جامعة الدول العربية – الطريق الدائري – المريوطية – المنصورية- الطريق الصحراوي (القاهرة- الإسكندرية)- هايبر وان – جهينة- هيئة المجتمعات العمرانية- الحصري – دار الفؤاد – المنطقة الصناعية – القطار السريع».

6- قطارات المونوريل تعمل أتوماتيكيا بدون سائق.

7- تبلغ الطاقة الإستيعابية لكل خط من خطي المونوريل 600 ألف راكب يوميا، ويتكون قطار المونوريل من عدد 4 عربات ومن المخطط زيادة عدد العربات إلى 8 عربات مع زيادة الكثافة السكانية بالمناطق العمرانية الجديدة التي يخدمها.

8- مدة الرحلة من 40 حتى 60 دقيقة.

9- يعتبر المونوريل وسيلة مواصلات حضارية، سريعة وصديقة للبيئة.

10- من المقرر تشغيله مع قدوم العام المقبل 2024.

تنفيذ مشروع المونوريل من الأعمال المدنية والكهورميكانيكية، وجاءت أبرز التطورات:

- مركز السيطرة والتحكم والذي يقع على مساحة 85 فدان، ويشتمل على 13 مبنى أهمها مبنى الإدارة والتحكم، والذي يعمل على مراقبة جميع الأنظمة على طول المسار، والتحكم في مسير القطارات والتحكم في تغذية المسار بالكهرباء اللازمة للتشغيل كذلك القيام بأعمال الصيانة الدورية خلال فترة توقف القطارات.

- مبنى العمرة الجسيمة والمتوسطة والذي يتم فيه أعمال الصيانة الدورية والعمرات الجمسية للقطارات.

- محطة الطاقة الكهربائية والتي تقوم بتغذية جميع الأنظمة بالمحطات بالكهرباء اللازمة للتشغيل.

- ساحة تخزين القطارات والتي تتكون من 5 مسارات بطول 750م على مساحة 19.208 م2 ذات سعة تخزينية تسع لعدد 44 قطار.

ويجري حاليًا نقل باقي قطارات المونوريل التي تم توريدها حديثً ليبلغ إجمالي القطارات الموردة 40 قطار بإجمالي عدد 160 عربة، ويتكون كل قطار من 4 عربات، ويجري حاليًا التجهيز لإجراء الاختبارات عليهم بمركز السيطرة والتحكم.

جاري حاليا تنفيذ المحطات وتركيب كمرات المسار وممشى الطوارئ المعدني المستخدم في حالة الطوارئ، إلى جانب تقدم جميع الأعمال منها أعمال التشطيبات الداخلية والتكسيات الخارجية بعد الانتهاء من تنفيذ الهيكل الخرساني والمعدني لها.

ومن المقرر أن يتم بدء تجارب التشغيل التجريبي لمونوريل العاصمة الجديدة «مونوريل شرق النيل» في نهاية العام الحالي.

للمزيد تابع #فكر_الأول

أضف تعليق