#فكر_الأول | هنحفر في الصخر.. «القطار الكهربائي الخفيف» يقتحم الصحراء ويخفف الزحام والتكاليف

#فكر_الأول | هنحفر في الصخر.. «القطار الكهربائي الخفيف» يقتحم الصحراء ويخفف الزحام والتكاليفالقطار الكهربائي الخفيف

مصر4-9-2023 | 11:09

تحظى منظومة السكك الحديد في مصر باهتمام كبير يوليه الرئيس عبدالفتاح السيسي، ضمن اهتمامه بتطوير قطاع النقل، وفق أحدث النظم التكنولوجية العالمية، حيث وضعت الدولة المصرية منذ عام 2014 خطة لتحسين الطرق الرئيسية للسفر بين المحافظات، وتسهيل التنقل بين المناطق المتباعدة، ويأتي مشروع القطار الكهربائي الخفيف "LRT" أو "القطار المكهرب"، ضمن هذه الخطة.

يعتبر مشروع القطار الكهربائي فرصة لتنمية المجتمعات العمرانية التي كان من الصعب الوصول إليها بسهولة، كما يقلل من زمن الرحلة ويخفف الضغوط على الطرق الرئيسية ويخفف الضغط والزحام المروري وأيضا يخفف من استخدام السيارات الخاصة ويقلل من التلوث البيئي ويفتح آفاقا جديدة للتنمية العمرانية على طول مساره ويخفض التكاليف على المواطن.

رؤية مصر 2030


مشروع القطار الكهربائي الخفيف أحد وسائل النقل المستحدثة طبقا لرؤية مصر 2030، ويسمى أيضا بقطار العاصمة الإدارية المكهرب كونه يربط بين مختلف وسائل المواصلات في مصر، وبين المدن القديمة والجديدة عن طريق المحطات التبادلية التي تضم القطار المكهرب، والمونوريل، ومترو الأنفاق.

ويأتي تنفيذ مشروع القطار الكهربائي لخدمة منطقة شرق القاهرة بالكامل، كونه المسار الأول بين القاهرة والعاصمة الإدارية الجديدة، وذلك ضمن خطة الدولة المصرية لإحداث نهضة في وسائل النقل.

سرعة القطار الكهربائي الخفيف


يبلغ عدد القطارات ٢٢ قطار كل منها مكون من ٦ عربات كما يبلغ زمن التقاطر ٢,٥ دقيقة والسرعة التشغيلية ١٢٠ كم / الساعة.

الأعمال الصناعية الواقعة على مسار القطار الكهربائي الخفيف LRT يبلغ عددها ١٥ عمل صناعي (٧ كوبري مسار و٣ نفق مسار و٤ كوبري سيارات و١ نفق سيارات).

يتبادل القطار الكهربائي الخفيف LRT الخدمة مع الخط الثالث للمترو في محطة عدلي منصور المركزية ومع مونوريل شرق النيل (العاصمة الإدارية بمحطة مدينة الفنون والثقافة)، ومع الخط الأول لشبكة القطار الكهربائي السريع في محطة العاصمة المركزية.

تنفيذ بأيدي مصرية وخبرات صينية
ويعتبر تحالف "أفيك/ كريك" الصيني، الذي يضم مجموعة السكك الحديدية الصينية المحدودة وشركة صناعة الطيران الصينية، هو المقاول الرئيسي للمشروع والمورد الحصري لأنظمة التشغيل.

ويعمل إلى جانبهم تحالف من المقاولين المصريين، وهو عبارة عن شركة النيل العامة لإنشاء الطرق وشركة النيل العامة للطرق والكباري والمقاولون العرب وأوراسكوم وكونكورد وحسن علام القابضة والشركة المصرية للصيانة الذاتية للطرق والمطارات.

محطات القطار المكهرب

تم تنفيذ القطار الكهربائي الخفيف ليخدم المتجهين إلى العاصمة الإدارية الجديدة والعاشر من رمضان والمدن الجديدة شرق القاهرة مثل العبور والشروق والمستقبل وبدر وأنه تم تنفيذ وافتتاح المرحلتين الأولى والثانية منه بدءا من محطة عدلي منصور المركزية التبادلية العملاقة وحتى مدينة الفنون والثقافة بالعاصمة الإدارية الجديدة لكي يتوافر وسيلة نقل جماعي آمنه ونظيفة صديقة للبيئة تساهم في نقل المواطنين إلى العاصمة الإدارية الجديدة والعاملين والمترددين على المرحلة الأولي منها بدلا من الانتظار حتى الانتهاء من بناء العاصمة الإدارية بالكامل وكذلك نقل المواطنين إلى المدن العمرانية الجديدة والمنطقة الصناعية بالعاشر من رمضان .

ويتسم القطار الكهربائي بكثافة الركاب في فترات الذروة والتي يقل فيها زمن التقاطر للقطارات أما الفترات الأخرى ما بين هذه الفترة وما بعدها يتم خلالها تباعد زمن التقاطر للقطارات لتتناسب مع حجم الركاب.

وجميع المدن التي يمر بها أو بجوارها القطار الكهربائي الخفيف LRT مدن جديدة جاري إشغالها بصورة كبيرة ومتنامية وسوف ترتفع أعداد الركاب في أوقات كافة تشغيل القطار وليست في أوقات الذروة فقط بصورة كبيرة بالتزامن مع استكمال عملية الانتقال إلى العاصمة الإدارية الجديدة وتشغيل المرحلة الرابعة التي تمتد حتي قلب مدينة العاشر من رمضان.

وتم تجهيز محطات القطار الكهربائي الخفيف بأماكن انتظار السيارات الخاصة وبدون أى رسوم لجذب أصحاب السيارات الملاكي لاستخدام وسائل النقل العامة، ويوجد مناطق إنتظار تم انشاؤها في كافة محطات القطار الكهربائي مثل "بدر - الشروق - العبور - المستقبل" والمكتظة بالعربات الخاصة التي فضل ملاكها تركها في تلك المناطق واستخدام القطار الكهربائي الخفيف وبذلك تحقق هدف وزارة النقل لتعظيم النقل الجماعي بما يساهم في توفير الوقت والمال والمحافظة على البيئة وتحقيق السيولة المرورية .

كما تم توفير أتوبيسات عليها شعار LRT لتسهيل نقل المواطنين من مدن شرق القاهرة للقطار الكهربائي الخفيف والعكس وخاصة أن عدد كبير من مواطني هذه المدن يتبادلون الخدمة مع الخط الثالث للمترو في محطة عدلي منصور التبادلية ومنه إلى تبادل الخدمة مع الخطين الأول والثاني للانطلاق إلى مقار أعمالهم وأماكن الدراسة في القاهرة الكبري.

تذكرة القطار تم تقديرها بحيث تكون أقل من وسائل النقل البديلة وهذا توجيه من الرئيس عبدالفتاح السيسي بأن تكون تكلفة وسائل النقل الجماعي أقل من وسائل النقل البديلة.

المناطق التي تخدمها محطات القطار الكهربائي الخفيف، كالتالي:

- محطة عدلي منصور تتكامل مع مجمع نقل ضخم وموقف أوتوبيسات اقليمي ويتكامل مع الطريق الدائري.

- محطة العبور تخدم مدينة العبور شمال طريق الإسماعيلية وجامعة مصر الدولية ومنطقة الهايكستب جنوب طريق الإسماعيلية.

- محطة المستقبل تخدم جمعية عرابي شمال طريق الإسماعيلية مدينة المستقبل جنوب طريق الإسماعيلية.

- محطة الشروق ومحطة هليوبوليس تخدم مدينة العبورالجديدة ومنطقة القادسية شمال طريق الإسماعيلية ومدينة الشروق بمداخلها الثلاثة والمجمع الطبي العالمي والتجمعات السكنية الجديدة جنوب طريق الإسماعيلية.

- محطة بدر تخدم مدينة بدر وكل التجمعات السكنية الجديدة على محور جنيفا.

- محطة الروبيكي تخدم المجمعات الصناعية الضخمة مثل مدينة الجلود.

- محطة حدائق العاصمة تخدم مدينة حدائق العاصمة والتجمعات العمرانية المستقبلية.

- محطة مطار العاصمة تخدم مطار العاصمة والتجمعات العمرانية في الامتدادات المستقبلية.

- محطة مدينة الفنون والثقافة تخدم اكثر المناطق كثافة في العاصمة الإدارية الجديدة بما فيها من حي المال والأعمال ومدينة الفنون كما سيتكامل مع مونوريل شرق القاهرة فى محطة الفنون والثقافة فيؤمن الربط بين المجتمعات العمرانية على طريق الاسماعيلية مع المحور التسعين بالتجمع الخامس ووصولا الى مدينة نصر.

أما محطات الفرعة الشمالية:

- محطة المنطقة الصناعية تخدم المنطقة الصناعية الأولى بمدينة العاشر من رمضان بالإضافة الي التجمعات السكنية بالمنطقة.

- محطة العبور الجديدة تخدم مدينة العبور الجديدة الواقعة غرب الطريق الدائري الإقليمي.

- امكانية تبادل خدمة النقل مع المحاور الآلية الرئيسية مثل الطريق الدائري والدائري الإقليمي وطريق مصر الاسماعيلية وطريق بلبيس حيث توجد محطات على هذه المحاور تحتوي على اماكن انتظار ضخمة لتوفير خدمة “Park & Ride” مثل محطة عدلي منصور ومطار العاصمة وبدر.

للمزيد تابع #فكر_الأول

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2