بعد صرف ما يقرب من المليار يورو على الدوري.. ما مصير المنتخب السعودي؟

بعد صرف ما يقرب من المليار يورو على الدوري.. ما مصير المنتخب السعودي؟المنتخب السعودي

رياضة4-9-2023 | 20:02

في طفرة قوية شهدها الدوري السعودي، من خلال التعاقد مع أفضل اللاعبين في العالم، وإستقطاب أهم النجوم في الدوريات الكبرى، وبناء سمعة للدوري السعودي خلال السنوات القادمة، والترويج لملف كأس العالم 2030 أحد أهم مشروعات السعودية.

ويسعى المسؤولون في المملكة العربية السعودية لإقحام الدوري السعودي ضمن أفضل الدوريات في العالم، من خلال إستقطاب لاعبين ذات جودة عالية ولهم شعبية كبيرة، لينتشر إسم المملكة في الأوساط العالمية.

وكان قد بدأ المشروع السعودي في أكتوبر من عام 2021، عندما إستحوذ صندوق الإستثمار السعودي على نادي "نيوكاسل الإنجليزي"، لتبدأ رحلة عنيفة في ضخ الأموال على الإستثمار في كرة القدم.

وفي ديسمبر من عام 2022، فوجئ العالم بإعلان نادي النصر السعودي التعاقد مع الأسطورة "كريستيانو رونالدو"، أسطورة ريال مدريد ومانشستر يونايتد ويوفنتوس ونجم البرتغال الأول، ومن أفضل اللاعبين في تاريخ كرة القدم، إن لم يكن بالفعل هو الأفضل على الإطلاق.

وبعد التعاقد مع هداف التاريخ، بدأ بالفعل إنتشار إسم المملكة العربية السعودية بين الأوساط العالمية بشكل كبير، خاصة في أوروبا، وبدأت الصحافة العالمية في تسليط الضوء على المنطقة العربية بشكل عام والمشروع السعودي بشكل خاص.
وبعد نجاح تجربة كريستيانو رونالدو، بدأ السعوديين التفكير في إستقطاب أبرز النجوم في أقوى الدوريات في العالم، والتركيز على أهم اللاعبين في الدوريات الخمس الكبرى،الأسباني والإيطالي والفرنسي والألماني بالإضافة للدوري الإنجليزي الممتاز "البريميرليج".

ليبدأ صندوق الإستثمار السعودي التحرك بشكل كبير نحو بعض الأسماء الكبيرة لإغرائهم مادياَ للإنضمام الى الفرق السعودية، أبرزهم الأسطورة الأرجنتينية "ليونيل ميسي" بطل العالم، بالإضافة لصاحب "البالون دور" كريم بنزيما وفخر العرب محمد صلاح وكيليان مبابي وساديو ماني ورياض محرز وفيرمينيو وراموس والنجم البرازيلي "نيمار".

ونجحت إدارة نادي إتحاد جدة في التعاقد مع "بنزيما" قادماَ من نادي ريال مدريد الأسباني في صفقة كلفت النمور ما يقارب الـ 620 مليون يورو، والتعاقد مع الدبابة الفرنسية "نجولو كانتي" نجم تشيلسي الإنجليزي ،وفابينيو لاعب وسط الريدز و البرتغالي جوتا لاعب سيلتيك الأسكتلندي.

ليس فقط الإتحاد هو من نجح في ضم الأسماء العالمية، النصر أيضاَ نجح في ضم العديد من اللاعبين المميزين على رأسهم النجم السنغالي" ساديو ماني" ومارسيلو برزوزوفيتش واليكس تيليس واالفرنسي سيكو فوفانا والموهبة الشابة "أوتوفيو"، بالإضافة الى صخرة الدفاع الأسبانية " إيمريك لابورت" من مانشيستر سيتي.

بينما نجحت إدارة نادي أهلي جدة السعودي في عمل أفضل موسم تعاقدات في الدوري السعودي ، بالتعاقد مع الجزائري "رياض محرز" نجم السيتي وبوبي فيرمينيو مهاجم ليفربول وإدوارد ميندي حارس عرين البلوز والفرنسي سان ماكسيمان وفرانك كيسييه قادما من برشلونة الأسباني، بالإضاافة االى ديميرال وأيبانيز من الدوري الإيطالي.

ونجحت أيضاَ إدارة الهلال السعودي في ضم لاعبين عالميين ومميزين، أبرزهم النجم البرازيلي "نيمار" أحد أهم اللاعبين في العالم خلال العقد الماضي،قاادماَ من نادي باريس سان جيرمان الفرنسي،بالإضافة الى العملاق المغربي ياسين بونو حارس إشبيلية، وروبن نيفيز وميلكوفيتش سافتيش وميتروفيتش ومالكوم ،بالإضافة الى شيخ المدافعين السنغالي "كاليدو كوليبالي".

وبهذه الأسماء الكبيرة إنتشر دوري روشن السعودي بشكل كبير،وحظى بإهتمام أكبر من وسائل الإعلام في جميع أنحاء العالم، وأصبح يبث من خلال 37 قناة فضائية في أكثر من 125 دولة حول العالم، ويعتبر هذا هو النجاح الأعظم.

وبالرغم من نجاح المشروع السعودي بشكل كبير، لكن المسؤولين في المملكة العربية السعودية وجدوا أنفسهم أمام تحدي كبير، وهو الموازنة بين قوة الدوري والحفاظ على جودة لاعبي المنتخب السعودي. فـ بالطبع بعدما أصبح الدوري السعودي أكثر إزدحاماَ بالنجوم العالميين، وبمرور الوقت تقل فرص المشاركة لـ اللاعبين المحليين بشكل كبير، وأصبحوا مهمشين وهو ما سيؤثر بالسلب على جودة اللاعبين السعوديين خلال السنوات القادمة.

فالمنتخب السعودي، الفائز على بطل العالم في إفتتاحية مونديال قطر 2022 وتقديم مستويات رائعة خلال السنوات الأخيرة، يمكن أن يصبح ضمن المنتخبات الضعيفة في القارة الصفراء.

وبخطوات مميزة، بدأ الإتحاد السعودي لكرة القدم في حل المشكلة، من خلال التعاقد مع الإيطالي روبيرتو مانشيني المدير الفني السابق لمنتخب إيطاليا والفائز بالنسخة الأخيرة لليورو رفقة الأدزوري، لتولي مهمة تدريب المنتخب السعودي.
بالإضافة إلى إقامة معسكراَ مميزاَ خلال شهر سبتمبر، في مدينة نيوكاسل أوبن تاين شمال إنجلترا، وتقرر أن يواجه "الأخضر" منتخب كوستاريكا في يوم 8 من الشهر الحالي، ثم منتخب كوريا الجنوبية في يوم 12 من نفس الشهر، على ملعب "سانت جيمس بارك"، معقل نادي نيوكاسل يونايتد الإنجليزي، التابع لصندوق الاستثمار السعودي.

أضف تعليق