#فكر_الأول | من شبرا للعلمين.. «كوبري تحيا مصر» شريان حياة في قلب القاهرة

#فكر_الأول | من شبرا للعلمين.. «كوبري تحيا مصر» شريان حياة في قلب القاهرةمشروع محور روض الفرج كوبري تحيا مصر

مصر5-9-2023 | 17:46

منذ عام 2014، وضعت الدولة المصرية بقيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي، خطة لبناء وإنشاء شبكة طرق وكباري لمواجهة الأزمة المرورية، وتقليص نسب التلوث، التي ظلت على مدى عقود سابقة طي النسيان، حيث أنشأت وزارة النقل عددا من الكباري والمحاور، ساعدت فى تقليل التكدس المروري وتسهل حركة النقل اليومي للمواطنين، لأن الزحام المروري كان يشكل أزمة كبيرة خاصة في القاهرة الكبرى وبعض المناطق الفرعية، إضافة إلى الضوضاء وإهدار كثير من الوقت على الطرق، وأيضا يمتد الأمر إلى التكلفة الاقتصادية العالية.

وبالإضافة إلى ما سبق، تعدد سكان القاهرة والمترددين عليها من جميع محافظات الجمهورية يوميا لقضاء أعمالهم ومصالحهم، كان يتسبب فى أزمات واختناقات مرورية وتوقفات متكررة للسيارات بالساعات ما يؤدى إلى التأخر عن مواعيد العمل، واستهلاك أكبر للوقود، وأيضا زيادة التلوث بعوادم السيارات، فتكلفة إنشاء هذه المحاور والكبارى أقل كثيرا من عائدها.

دراسة البنك الدولي

وذكرت دراسة صادرة عن البنك الدولي، مايو 2014، أن التكلفة الاقتصادية للازدحام المروري في القاهرة الكبرى وحدها وصلت 8 مليارات جنيه، متوقعة زيادة التكلفة خلال 2030 إلى 18 مليارًا.

وأشارت الدراسة إلى أن عدد السيارات على المحاور والطرق الرئيسية بلغ ما بين 4 : 7 آلاف مركبة في الساعة، وسجل كل من الطريق الدائري عند المعادي وكوبري 6 أكتوبر أكثر الأماكن ازدحامًا، حيث وصلت حركة المرور 7 آلاف سيارة/ ساعة في الاتجاهين وعلى مدار اليوم.

وبتسليط الضوء على المشروعات القومية التي أطلقتها الدولة بتوجيهات الرئيس السيسي خلال الأعوام الماضية، تستعرض " دار المعارف" أحد أهم مشروع فى شبكة الطرق القومية الجديدة، وهو كوبري "تحيا مصر" بالقاهرة، أوسع جسر ملجم في العالم.

خريطة كوبري "تحيا مصر"


مشروع محور روض الفرج كوبري "تحيا مصر" والذي يعد أحد أهم مشروعات الشبكة القومية للطرق لنقل الكثافات المرورية القادمة من شرق القاهرة إلى طريق الإسكندرية الصحراوى ومطروح والعلمين دون المرور بالمنطقة المزدحمة بشدة فى منطقة وسط القاهرة، ويبدأ المشروع من ترعة الإسماعيلية مرورا بمنطقة شبرا المظلات وحتى غرب الطريق الدائرى فى اتجاه الإسكندرية الصحراوى ك 39 مرورا بنهر النيل.

تم افتتاح الكوبري في عام 2019 ، ويبلغ طول الكوبري 540 مترًا، وعرضه 67.3 متر، يحتوي على 6 حارات مرورية، يربط الكوبري شمال وشرق القاهرة بطريق الإسكندرية الصحراوي، ويوصل بين الطريق الدائري والإقليمي، ويخدم الكوبري مناطق الأوتوستراد والوراق والأميرية والسواح وشبرا الخيمة، كما يتميز بتصميم عصري وجميل ويعد إضافة مهمة للمدينة وتحسينا للحركة المرورية في المنطقة.

تم بناء الكوبري في 4 أعوام بمشاركة 4000 مهندس وعامل، تحت إشراف الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، واستحق الكوبري الخرساني الملجم أن يدخل موسوعة جينيس كأعرض كوبري ملجم في العالم.

يعد كوبري تحيا مصر من أهم المشاريع الاستراتيجية في مصر، ويمكن للسيارات السير على محور روض الفرج بسرعة تصل إلى ١٢٠ كيلومترًا في الساعة، و يتكون الكوبري من ٦ مسارات مرورية، ٣ في كل اتجاه، بالإضافة إلى ممر خاص للدراجات الهوائية والمشاة.

كما يسهل الكوبرى على حركة السيارات بشدة، حيث يستوعب كم كبير أكبر من السيارات، كون عرضه فى منطقة المنتصف تصل إلى 67.4 متر، كما يستطيع تحمل أوزانا ثقيلة للغاية، تصل لأكثر من 120 طن.

نزلات كوبري تحيا مصر


ويشمل 6 منازل ومطالع بالمظلات و8 مطالع ومنازل بالدائرى و كوبرى النيل الغربى يبلغ طوله حوالى 400 متروعرضه 50 متر وإرتفاعه 14 متراً من سطح الماء.

يمكن للمتحرك من الطريق الدائرى، أن يسلك الكوبرى، عند إحدى نقاط التقاطع، انطلاقًا من منطقة الوراق أو الخلفاوى، ويأخذ مسار الكوبرى للذهاب إلى منطقة الشيخ زايد، أو الاتجاه نحو طريق إسكندرية الصحراوى، وأيضًا بداية الكوبرى متصلة بالطريق الدائرى، حيث يمكن للقادم من مصر الجديدة أو الأوتستراد أن يسلك الكوبرى، للذهاب إلى منطقة 6 أكتوبر ، بدلا من الاستمرار على الطريق الدائرى والدخول فى الزحام الشديد بمنطقة الهرم.

وتم تسجيله فى موسوعة جينس أكبر كوبرى ملجم على مستوى العالم، من حيث الاتساع بعرض 67.3متر .

يضم الكوبري أكبر فتحة ملاحية عبر نهر النيل حيث يصل عرض الفتحة الملاحية إلى 300 متر و إرتفاع الأعمدة إلى 100 مترويتحمل الكوبرى أوزاناً ثقيلة تصل إلي 120 طن.

إشادات الصحف العالمية


افتتاح كوبري "تحيا مصر"، تصدر عناوين واهتمامات الصحف العالمية، التي أشادت بهذا المشروع، باعتباره أضخم جسر معلق في العالم، حيث قالت وكالة "رويترز"، إن "كوبرى تحيا مصر، والذي يمر فوق نهر النيل بالقاهرة، يهدف إلى تحسين البنية التحتية، ويعمل على توفير الوظائف"، ويعد من بين المشاريع الضخمة التي تم إطلاقها في عهد السيسي.

وفى سياق متصل، وصفت صحيفة "دو تليجراف" الهولندية، على موقعها الإلكتروني، المشروع بأنه الأضخم وأنه يأتي ضمن العديد من المشروعات الكبرى التي تهدف لتخفيف الضغط المروري، بالإضافة إلى ربط القاهرة بالعديد من الجهات في الجمهورية.

كما أبرزت الصحيفة الهولندية لقاء المدير الإقليمي لموسوعة "جينيس" بمدير مشروع محور "روض الفرج" وكوبري "تحيا مصر" الذي سجل رقمًا قياسيًا جديدًا كأعرض كوبري معلق في العالم، إذ قال إن " محور روض الفرج يضع مصر على خارطة العالم من خلال تشييده وَفق أرقام هندسية قياسية".

وسلطت وكالة "شينخوا" الصينية، الضوء على هذا المشروع الضخم، قائلة إنه يعد أعرض كوبري ملجم في العالم، كما استشهدت الوكالة بقول الرئيس السيسي، الذي أشار فيه إلى سعيه لتنفيذ مشاريع عديدة في أقصر وقت ممكن لتوفير المال والجهد.

أما قناة "روسيا اليوم"، فقامت بإبراز معالم وتقنيات المحور والكوبري، مؤكدة أنهما تم تشييدهما بأيادٍ مصرية 100%.

وفى ذات الاتجاه، قالت مجلة "أفريقيا" الإيطالية، إن هذا الإنجاز تم بعد أربع سنوات من العمل، وقامت به شركة "المقاولون العرب" في القاهرة، تحت إشراف الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، ومن المتوقع أن يخفف حركة المرور بين الأجزاء الشرقية والغربية من المدن المصرية المزدحمة.

بيانات احصائية عن المشروع


الطول الإجمالى شامل الكباري والمطالع والمنازل 12كم
إجمالي الخرسانه مليون متر مكعب خرسانة
إجمالي الحديد280 ألف طن حديد
عدد الخوازيق6004 خازوق قطر يتراوح من 80سم إلى 2 متر
عدد القواعد 432 قاعدة
عدد الأعمدة 1908
عددالكمرات العرضية فوق الأعمدة 432 كمره

عدد الكمر سابق الصب 2830
الهيكل المعدني العلوي للنيل الشرقي 7000 طن
عدد أطنان الكابلات الحاملة 1500 طن
عدد الباكيات المعدنية 11 باكية بطول يتراوح من 32: 62 متر باجمالي15 ألف طن

للمزيد تابع #فكر_الأول

أضف تعليق