وزير خارجية اليابان: حان الوقت للتوحد من أجل دعم النظام الدولي الحر والمفتوح والقائم على سيادة القانون

وزير خارجية اليابان: حان الوقت للتوحد من أجل دعم النظام الدولي الحر والمفتوح والقائم على سيادة القانونوزير خارجية اليابان: حان الوقت للتوحد من أجل دعم النظام الدولي الحر والمفتوح والقائم على سيادة القان

عرب وعالم5-9-2023 | 18:58

قال وزير خارجية اليابان هياشي ناشيماسا إن المجتمع الدولي يمر بنقطة تحول تاريخية، موضحا أن العملية العسكرية الروسية تهز أساس النظام الدولي.

وأكد وزير الخارجية الياباني يوشيماسا هاياشي خلال كلمته أمام الحوار العربي الياباني المنعقد بمقر الامانة العامة لجامعة الدول العربية أن أمن الطاقة يشكل عنصراً أساسياً في سياسة اليابان تجاه المنطقة وأن العلاقات لا ينبغي أن تتوقف عند هذا الحد بل لابد من أن نصبح "شركاء" أوثق يتصدون للتحديات معا.

وابتداءً من اليوم، ترغب اليابان في تعميق علاقتها مع العالم العربي على مستويات متعددة أبرزها "التعاون نحو الرخاء" وإقامة مشاريع ضخمة لمواجهة التحديات الجديدة بما في ذلك تغير المناخ

وأضاف وزير الخارجية الياباني أن هناك توترات متزايدة في شرق آسيا، موضحا إن أي محاولة أحادية الجانب لتغيير الوضع الراهن بالقوة أمرٌ غير مقبول في أي مكان في العالم.

واوضح انه قد حان الوقت للتوحد من أجل دعم النظام الدولي الحر والمفتوح والقائم على سيادة القانون، وبالنظر إلى الشرق الأوسط، فإنه بالرغم من أننا لا نزال نشهد صراعات طويلة الأمد في العديد من الأماكن فيه، إلا أن هناك بارقة أمل.

هناك زخم جديد للتعاون، بحسب وزير الخارجية الياباني، يبرز في أماكن مختلفة في المنطقة، مثل تطبيع العلاقات السعودية الإيرانية، ومن الممكن أن تؤدي هذه التطورات إلى المزيد من التفاعل الإقليمي الأكثر نشاطاً، وإلى تحقيق الاستقرار في نهاية المطاف.

أضف تعليق