رئيس إندونيسيا يدعو آسيان والهند للتعاون من أجل الاقتصاد الأزرق

رئيس إندونيسيا يدعو آسيان والهند للتعاون من أجل الاقتصاد الأزرقالرئيس الأندونيسي

اقتصاد7-9-2023 | 19:44

دعا الرئيس الأندونيسي جوكو ويدودو، اليوم الخميس، رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) والهند إلى التعاون لتحقيق الاقتصاد الأزرق لتوفير فوائد أكبر لمجتمعات كلا الطرفين.

وقال ويدودو في القمة ال ٢٠ بين ال آسيان والهند في مركز جاكرتا للمؤتمرات، سينايان، وفقا لما اوردته وكالة انباء (انتارا) الاندونيسية ،"ما زلنا بحاجة إلى تحسين هذا التعاون بين ال آسيان والهند".

وذكر أن التعاون القائم بين ال آسيان والهند يوفر منافع متبادلة لمجتمعاتهما، مشيرا إلى أن كلا الطرفين لا يزالان بحاجة إلى استغلال الفرص الأخرى في تعاونهما.

وشدد على أن المحيط الهندي، الذي يربط 33 دولة، ويبلغ إجمالي عدد سكانه 2.9 مليار نسمة، لديه القدرة على المساهمة بما يصل إلى الخمس في الناتج المحلي الإجمالي العالمي في عام 2025.

وأشار إلى أنه من أجل تحسين الإمكانات، يمكن لدول ال آسيان والهند تعزيز تعاونهما لتحقيق الاقتصاد الأزرق، وإنشاء اتصال بحري، والحفاظ على الموارد البحرية.

وشدد على أنه يتعين على دول ال آسيان والهند أيضا مواصلة الحفاظ على استقرار المحيط وسلامه من خلال احترام القانون الدولي وتعزيز ثقافة التعاون وبناء هيكل إقليمي شامل، مضيفا "هذه هي المفاتيح لإنشاء منطقة يمكن أن تصبح مركزا للنمو".

وعقدت القمة العشرين لل آسيان والهند كجزء من سلسلة أنشطة القمة الـ43 للآسيان، التي تستضيفها إندونيسيا، بصفتها رئيس ال آسيان لعام 2023، يومي 5 و7 سبتمبر في جاكرتا.

ووصل رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي إلى إندونيسيا أمس الاربعاء لحضور القمة الـ 18 ل شرق آسيا والقمة العشرين لرابطة جنوب شرق آسيا /آسيان/ مع الهند.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2