الاتحاد الأوروبي يثني على مقدونيا في تنظيم مؤتمر المساواة وتمكين المرأة

الاتحاد الأوروبي يثني على مقدونيا في تنظيم مؤتمر المساواة وتمكين المرأةالاتحاد الأوروبي

عرب وعالم8-9-2023 | 14:56

أثنى الاتحاد الأوروبي على مقدونيا الشمالية ووجه الشكر لها على نجاح تنظيم مؤتمر المساواة بين الجنسين و تمكين المرأة في مدينة "تيتوفو" تحت رعاية منظمة الأمن والتعاون في أوروبا.

وجاء في بيان صحفي نشرته دائرة العمل الخارجي التابعة للاتحاد الأوروبي، عبر موقعها الرسمي قبل ساعات، أن المساواة بين الجنسين هي مبدأ أساسي من مبادئ حقوق الإنسان في الاتحاد الأوروبي وترتبط مباشرة بالمفهوم الشامل بالأمن ل منظمة الأمن والتعاون في أوروبا وجزء أصيل من التزاماتنا المشتركة.

وأضاف البيان أن الموضوعات الثلاثة الرئيسية للمؤتمر، التي نوقشت على مدار اليومين الماضيين، تعكس الأبعاد الثلاثة ل منظمة الأمن والتعاون في أوروبا وتنطوي على أهمية كبيرة لتعزيز المساواة بين الجنسين في منطقة منظمة الأمن والتعاون في أوروبا وخارجها.

وأشار البيان إلى أن العمليات العسكرية الروسية في أوكرانيا تسلط الضوء على أهمية أجندة المرأة والسلام والأمن (WPS) وتنفيذها في منطقتنا.. مضيفا "ونحن نرى أهمية قيادة المرأة الأوكرانية التي تساهم - كجندية أو دبلوماسية أو صحفية أو ممثلة للمجتمع المدني أو سياسية - في وضع حد لهذه الحرب".

وتابع البيان "تُظهر الأدلة المتزايدة على العنف القائم على النوع الاجتماعي (SGBV) الحاجة الهائلة للتركيز أيضًا على التعرف على نقاط الضعف وتوفير الحماية، وسنبذل قصارى جهدنا لضمان المساءلة والعدالة للناجين والضحايا".

وباعتبارها أكبر منظمة أمنية إقليمية في العالم وأداة رئيسية للإنذار المبكر ومنع الصراعات وإدارة الأزمات وإعادة التأهيل بعد الصراع، يمكن ل منظمة الأمن والتعاون في أوروبا أن تقدم مساهمة قوية في التنفيذ الإقليمي لجدول أعمال المرأة والسلام والأمن.

وأوضح البيان "نذكر بدعمنا الثابت لوضع خطة عمل على مستوى منظمة الأمن والتعاون في أوروبا بشأن المرأة والسلام والأمن، ونعرب عن امتناننا لأمانة المنظمة ومكتب المؤسسات الديمقراطية و حقوق الإنسان والبعثات الميدانية التابعة لها للمساهمة في تنفيذ جدول أعمال المرأة والسلام والأمن".

وأضاف البيان أن الدول المشاركة في منظمة الأمن والتعاون في أوروبا أدركت أن الفساد يمثل أحد العوائق الرئيسية أمام ازدهار المجتمعات وتنميتها المستدامة، فالفساد يقوض استقرارها وأمنها ويهدد القيم المشتركة ل منظمة الأمن والتعاون في أوروبا.

علاوة على ذلك، أقرت الدول المشاركة بأن الفساد يؤثر بشكل غير متناسب على النساء، ودعت إلى بذل المزيد من الجهود لتعزيز مشاركتها الكاملة والمتساوية والهادفة في تطوير وتنفيذ أنشطة مكافحة الفساد ذات الصلة؛ بهدف تحقيق المساواة بين الجنسين.

ويدعو الاتحاد الأوروبي إلى تنفيذ جميع الالتزامات في هذا الصدد ويرحب بجهود الأمين العام والأمانة العامة لتسليط الضوء على الروابط بين النوع الاجتماعي والفساد وتعزيز سياسات مكافحة الفساد المراعية للنوع الاجتماعي.

وتابع البيان "أن المشاركة الكاملة والمتساوية والهادفة للمرأة في جميع جوانب الحياة السياسية والعامة هي أساس المجتمع الديمقراطي؛ مما يساعد على تعزيز المساواة بين الجنسين ويؤثر على مجموعة قضايا السياسة التي يتم النظر فيها والحلول المقترحة.. ولمواجهة نقص تمثيل المرأة، من الضروري القضاء على التمييز والعنف الجنسي وكذلك تمكين النساء والفتيات، حتى يتمتع الجميع بفرص متساوية للمساهمة في الحياة السياسية والعامة".

أضف تعليق

رسائل الرئيس للمصريين

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2