#فكر_الأول | "تكافل وكرامة".. كيف وفر السيسي الحياة الكريمة لمعدومي الدخل؟

#فكر_الأول | "تكافل وكرامة".. كيف وفر السيسي الحياة الكريمة لمعدومي الدخل؟برنامج تكافل وكرامة

مصر10-9-2023 | 14:36

الأسر الأولى بالرعاية ظلت على مدى عقود سابقة طي النسيان والإهمال، من حكومات ما قبل 2014، حيث إن تلك الفئة تأثرت كثيرا، وأصبحت غير قادرة على توفير مصاريفها اليومية، لعدم وجود دخل ثابت لها ليساعدها على تحمل أعباء المعيشة، بالإضافة إلى انخراط أطفال هذه الأسر في العمل وترك المدارس، حيث يضطر العديد من الأطفال إلى إعالة أسرته أو المساهمة في توفير احتياجاتها اليومية.

ولكن وضعت الدولة المصرية بتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، فور توليه حكم البلاد، الاستثمار في مواطنيها في صدارة أولوياتها إيمانا بأن الاستثمار في رأسمالها البشري جزء لا يتجزأ من التنمية الشاملة للدولة، فتم عمل العديد من برامج الحماية الاجتماعية لتوفير حياة كريمة للفئات المهمشة الأولى بالرعاية، والارتقاء بجودة حياتهم الاقتصادية والاجتماعية، وإحداث تغيير إيجابي في مستوى معيشتهم، ومن ضمن هذه البرامج "تكافل وكرامة"، والذي فتح أمام "الفئات الأكثر احتياجا" نوافذ الأمل على اعتبار أن الدولة المصرية بدأت تدرك معاناتهم.

وتنفيذا لتوجيهات الرئيس السيسى، بالاهتمام بالأسر الأولى بالرعاية، أطلقت وزارة التضامن الاجتماعي برنامج "تكافل وكرامة" بالتعاون مع بعض الوزارات والجهات الآخرى في عام 2015 فى تنفيذ برنامجين للدعم النقدى بهدف دعم الفئات الأكثر فقرا، وهذا البرنامج جزء من شبكة الحماية الاجتماعية ومنظومة إدارة الدعم، وبلغت مخصصات الدعم النقدى لـ "تكافل وكرامة" للسنة المالية ‏‏2023/ 2022 نحو 31 مليار جنيه، مقابل 3.4 مليار جنيه عام 2015.

أهداف "تكافل وكرامة"

ويقدم برنامج تكافل دعما مشروطا لدخل الأسرة يهدف إلى زيادة استهلاكها من الغذاء، والحد من الفقر، وفي الوقت نفسه تشجيع الأسر على إبقاء أطفالها في المدارس وتزويدها بما تحتاج إليه من الرعاية الصحية، وبالإضافة إلى ضمان حصول الأسر الأولى بالرعاية على خدمات التغذية الأساسية يهدف البرنامج إلى بناء "رأس المال البشري" للجيل القادم وإتاحة سبيل لهم للخلاص من براثن الفقر.

والبرنامج "مشروط" بمعنى أن الأسر تحصل على تحويل شهري قدره 325 جنيها مصريا بشرط أن تلتزم بمتطلبات معينة محددة بوضوح، ومن هذه المتطلبات أن يكون كل أطفال الأسرة من سن 6 أعوام إلى 18 عاما مسجلين في المدارس بنسبة حضور لا تقل عن 80% من عدد أيام الدراسة، والقيام بأربع زيارات في السنة لعيادات صحية، وتحصل الأسر على دعم إضافي عن كل طفل من الميلاد إلى 6 سنوات قدره 60 جنيها، وعن كل تلميذ في التعليم الابتدائي 80 جنيها، وكل طالب في المرحلة الإعدادية 100 جنيه، وطلبة المرحلة الثانوية 140 جنيها.

ويهدف الجزء الآخر للبرنامج "كرامة" إلى حماية المواطنين الفقراء كبار السن فوق 65 عاما، والمواطنين المصابين بإعاقات وأمراض شديدة تمنعهم من العمل والكسب وأيضا الأيتام، ويحصل هؤلاء المواطنون الأولى بالرعاية على معاش شهري قدره 450 جنيها وبدون شروط، وكان مبلغ المعاش بادئ الأمر 350 جنيها، لكن تمت زيادته في الآونة الأخيرة إلى 450 جنيها لتمكين المستفيدين من مواجهة زيادات الأسعار.

ايجابيات تنفيذ البرنامج
حقق برنامج "كرامة وتكافل" تحسين الظروف المعيشية لحياة أسر تحتاج إلي تدخل حاسم، كما ساعد في التقليل من معدلات التسرب من التعليم، وأجبر الأسر الفقيرة في القرى والنجوع على المتابعة الصحية لأطفالهم، حيث يقدم برنامج تكافل مساعدات مادية مشروطة للأسر التي لديها أطفال في مراحل التعليم المختلفة، أو الأطفال الصغار الذين يحتاجون إلى الرعاية والمتابعة الصحية.

واستطاعت مرتبات برنامج كرامة وتكافل أن تفتح أمام الفقراء نوافذ الأمل على اعتبار أن الحكومة بدأت تدرك معاناتهم، كما ساهم في تفعيل جهود الشباب مع برامج التنمية الحكومية، وتحريك محفزات الرضا العام تجاه الأداء العام للدولة لديهم؛ حيث إن أغلب المتقدمين والمستفيدين من البرنامج من الشباب المعيل، لدرجة أنهم وصفوا مرتبات البرنامج بأنها الحكومة الوحيدة التي قدمت بدل بطالة لهم.

واستطاع البرنامج أيضا دمج الفئة المهمشة من المزارعين والفلاحين ؛ حيث إن تلك الفئة تأثرت كثيرًا، وأصبحت غير قادرةٍ على توفير مصاريفها اليومية بسبب ارتفاع مستلزمات الإنتاج.

الجهات المشاركة فى تنفيذ البرنامج

- وزارة التضامن الأجتماعى، وهى الوزارة القائمة بالتنفيذ والمشرفة على اختيار المستحقين والتى عن طريقها تصدر البطاقة الذكية التى يتم الصرف بها للمستحقين.

- وزارة التربية والتعليم ، وهى التى تمد القائمين على تنفيذ برنامج تكافل بنسبة حضور أطفال الأسر المستحقة للبرنامج وانتظامهم بالمدارس.

- وزارة المالية، وهى التى تقدم الدعم النقدى للمستحقين طبقا للخطة التى تضعها وزارة التضامن .

- وزارة الداخلية ويتم عن طريقها التأكد من صحة البيانات التى تتقدم بها الأسر التى تريد الاستفادة من أحد البرنامج.

- هيئة البريد، حيث يتم صرف المبالغ المستحقة للمستفيدين من البرنامج عن طريق مكاتبها المنتشرة فى كل مكان.

للمزيد تابع #فكر_الأول

أضف تعليق

رسائل الرئيس للمصريين

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2