المطبخ الفرنسى

المطبخ الفرنسىالمطبخ الفرنسى

* عاجل12-7-2018 | 14:51

كتبت: أمل إبراهيم 
يتميز المطبخ الفرنسي بعراقته وتنوع الأطباق الشهية التي يقدمها، وتتمتع المأكولات الفرنسية بسمعة مميزة ساعدت هذا البلد ليكون في طليعة البلدان السياحية حول العالم.
و المطبخ الفرنسي من أرقى مطابخ العالم، وهناك تنوع شديد في مكونات الأكل وأسلوب وطريقة تقديمه من مدينة إلى أخرى،
و تشتهر الأطعمة الفرنسية عالميًا بكونها من الأطعمة الراقية ذات المذاق المميز، حيث تعتمد الأطعمة الفرنسية التقليدية على تركيبات بسيطة والتي تُعزز النكهات الطبيعية الغنية للمكونات الفرنسية. وقد حصل العديد من الطهاة الفرنسيين على شهرة عالمية لتحويل الطعام الفرنسي لطعام فاخر، بالإضافة لتأثيرهم على ساحة الطعام في جميع أنحاء العالم. وأصبح الطعام في فرنسا جزءًا لا يتجزأ من الثقافة الفرنسية، حتى أنه تم إضافة الأطعمة الفرنسية إلى قائمة منظمة اليونسكو للتراث الثقافي المعنوي في عام 2010.
وينبغي على أي شخص يختبر المطبخ الفرنسي لأول مرة تجربة مختلف أنواع الجبن والمشروبات الفرنسية، حيث أن فرنسا تشتهر ببعض أفضل أنواع الجبن والمشروبات في العالم. في العديد من المطاعم الفرنسية يمكنك طلب طبق من مختلف أنواع الأجبان، والذي غالبًا ما تُقدم في فرنسا بعد الطبق الرئيسي وقبل التحلية.
و تتكون وجبة الإفطار  هناك من شرائح الخبز الفرنسي بالزبدة، مع الشاي والقهوة، ويحب الناس الإفطار في المقاهي في وقت مبكر من النهار.
تُعرف وجبة الغذاء بكونها الوجبة الرئيسية بالنسبة للفرنسيين، ولكن، كَحال مُعظم الناس حول العالم، وبسبب مُتطلبات الحياة العصرية وإنشغال الناس بالأمور اليومية، إنخفضت أهمية هذه الوجبة والعادة في مُشاركتها مع العائلة أو الأصدقاء.
وهناك أطباق وحلويات خاصة تصنع من أجبان الماعز وأطباق تصنع من سمك يتم اصطياده من نهر لوار، أو مع بلح البحر أو البطلينوس أو المحار أو القواقع أو الروبيان والحبار. في بعض المناطق يتناول الفرنسيون وجبات نهاية الأسبوع مع أسرهم ولهذا تغلق بعض المطاعم نهاية الاسبوع في غير أوقات السياحة.
أما وجبة  العشاء فهى الأهم وتتكون من  ثلاثة أجزاء، مقبلات، الوجبة الأساسية والجبن والحلويات.
نستطيع القول بأن المطبخ الإيطالي هو الأصل الذي انشق منه المطبخ الفرنسي حيث أُحضر طهاة إيطاليين لتعليم طهاة فرنسيين كيفية تعزيز وإظهار نكهات المكوّنات عوضاً عن إخفائها وذلك خلال عرس " كاثرين دو ميديسي" والملك هنري الثاني" من فرنسا، وتلك هي بدايات المطبخ الفرنسي الذي أصبح في وقتنا الحاضر من أهم المطابخ العالمية وأقربها لذوق الكثير من الناس. إذا ما بحثنا عن روّاد المطبخ الفرنسي ومعجبيه فإننا سنجدهم كثر نظراً لتنوع أطباقه وبساطة محتوياته إضافة لطعمها اللذيذ الذي يشيد به الكثيرون،
وإذا أردنا أن نعرف سر شهرة المطبخ الفرنسي فهذه  مجموعة من الأسرار التي تقف وراء نجاح المطبخ الفرنسي
1- الأطعمة الطازجة والطبيعية
يعرف عن المطبخ الفرنسي اعتماده الكامل على الأطعمة الطازجة ذات المكونات الطبيعية، ولم تلق الأطعمة المعدة مسبقاً رواجاً كبيراً في البلاد، بسبب الثقافة المنتشرة فيها والتي تقوم على إعداد وجبات الطعام من الصفر، وساعد على ذلك غناها بالأراضي الزراعية التي تنتج كل ما يحتاجه المواطن من خضروات وفواكه.
2- الأطعمة المحلية والموسمية هي الأفضل
يفضل الفرنسيون تناول الأطعمة المزروعة محلياً في مواسمها، ويتجنبون استيراد الفواكه والخضروات من الخارج، انطلاقاً من إيمانهم بأن الأنواع المزروعة محلياً والتي تنضج في الموسم المناسب لها هي الأفضل للصحة.
3- نكهات الطعام الطبيعية
يعرف الفرنسيون كيف يضيفون النكهات إلى الأطعمة دون إضافة كميات كبيرة من الملح أو التوابل، فعلى سبيل المثال يضاف الليمون إلى المأكولات البحرية والخردل إلى اللحوم الحمراء والجبنة مع البطاطا، وهذا يساعد في الحصول على نكهة حقيقية والاحتفاظ بالفوائد الغذائية للأطعمة.
4- الزبدة الفرنسية
نادراً ما يستخدم الفرنسيون زيت الزيتون أو الزيوت الصحية الأخرى لإعداد الأطعمة، فهم يحبون الزبدة ويفضلون تحضير وجباتهم بواسطتها
5- الاستفادة من الأجزاء المفيدة من الأطعمة
يتميز الفرنسيون بقدرتهم على الاستفادة من جميع أجزاء الفواكه والخضروات واللحومات وغيرها من الأطعمة وعدم رمي أي منها، وغالباً ما تحتوي قشور الفواكه والخضروات على قيمة غذائية كبيرة أكثر من الثمرة نفسها، بالإضافة إلى أن ذلك يساعد على توفير النقود وإعداد أطباق ثانوية مثل الحساء بالاستفادة منها.
6- التقيد بالوجبات
يحاول الفرنسيون الاستمتاع بوجبة الطعام في كل مرة وكأنها وجبة احتفالية، وعند وقت الغداء تغلق جميع المحال التجارية والشركات ولا يفضل السكان تناول الوجبات السريعة الضارة بصحتهم.
7- الاعتدال
في فرنسا لا يؤمن المواطنون بالحميات الغذائية التي تعتمد على الحرمان من أنواع معينة من الأطعمة، فهم يتناولون ما يشاؤون من أطعمة باعتدال، وذلك مع المحافظة على صحتهم ورشاقتهم.
ومن أشهر الأكلات الفرنسيّة: الخبز الفرنسي الباجيت : هو خبز طويل ونحيف، يترواح طوله بين 3-4 سم، وقد يصل إلى متر واحد.
الكريب (بالفرنسية: Crêpe): هي إحدى الحلويّات المشهورة جداً على مستوى العالم، وهي عبارة عن عجينة رقيقة تُحمّر، ومن ثم تُضاف إليها أنواع مختلفة من الشوكولاتة.
كريم بروليه : هي من الحلويّات الشهيرة التي تحتوي على مخبوز البَيض والتوفي.
إكلير : هي عِبارة عن حَلوى مَخبوزة تُشبه شكل الإصبع، ومُغطّاة بالشوكولاتة، وصُنعت الإكلير لأول مرة في فرنسا في القرن التاسع عشر الميلادي.
الموس (بالفرنسية: Mousse): هي حلوى على شكل رغوة من الشوكولاتة، وتَعود أصولها في فرنسا إلى القرن الثامن عشر الميلادي.
أضف تعليق

إعلان آراك 2