لكسر سطوة الكتاب الخارجي!

لكسر سطوة الكتاب الخارجي!بهاء زيتون

الرأى18-9-2023 | 17:07

من أكثر ما يواجه أولياء الأمور هذه الأيام ويتصدر أحاديثهم.. الارتفاعات المبالغ فيها لأسعار الكتب الخارجية، التى تجاوز أسعار بعضها 700 و800 جنيه لأول مرة، خاصة كتب العلوم والرياضيات للشهادات العامة.

وقد اختلف البعض حول الأسباب ورائها، فمنهم من يرى أنها نتيجة لارتفاع أسعار صرف الدولار وارتفاع أسعار الورق الذى يستورد من الخارج بالدولار وما صحبه من ارتفاع خامات الطباعة وأجور المصممين والرسامين.. ومنهم من يرى أن وراءها أصحاب المطابع ودور النشر، الذين يريدون التربح من بيع هذه الكتب.. ومنهم من يرى أن سببه أولياء الأمور بإقبالهم الشديد على شراء الكتاب الخارجى اعتقادًا منهم أن الوزارة تضع الامتحانات، مما أدى إلى زيادة الطلب عليه فأدى إلى رفع سعره.. ومنهم من يرى أن وراءه الجهة التى تمنح تراخيص طباعة هذه الكتب.

وأيا كانت الأسباب وراء هذه الارتفاعات فإننى أرى أن السبب الحقيقى وراءها هو فشل الكتاب المدرسى فى مضاهاة الكتاب الخارجى.. فلو كان الكتاب المدرسى جذابًا ومشوقًا ويضاهى الكتاب الخارجى فى الشرح المبسط للدروس والصور الإيضاحية لتبسيط فهم الدروس وتضمنه على الأسئلة والإجابات النموذجية عقب كل درس وكذلك تضمنه على أدلة إرشادية تفاعلية كما يفعل الكتاب الخارجى؛ لتسهيل الفهم لما لجأ أولياء الأمور والطلبة للكتاب الخارجى، فالكتاب المدرسى رغم تطويره إلا أنه لا يزال عبارة عن طلاسم يصعب فكها!!

وطالما أن الوزارة قد فشلت فى أن تجعل الكتاب المدرسى يضاهى الخارجى فلماذا لا تفكر فى أن تشترى دماغها وتقوم بشراء حق التأليف من المؤلف أو من دور النشر وتتحمل تكاليف طباعة الكتاب الخارجى؛ ليكون بديلاً عن الكتاب المدرسى الذى ينحيه الطلبة جانبًا ويكلف الدولة فى طباعته قرابة 2 مليار جنيه سنويًا.

ولحين إيجاد حلول لمواجهة مشكلة ارتفاع أسعار الكتاب الخارجى فإننى أقترح على أولياء الأمور تنزيل الكتب الخارجية "بى دى إف" من الكمبيوتر "مؤقتا"؛ لأنه سيكون أرخص وأوفر من شراء الكتاب الخارجى، كذلك أطالب مدُرسّى الدروس الخصوصية بمقاطعة الكتاب الخارجى والشرح للطلبة من المذكرات التى سيكون ثمنها أوفر و"يا دوب" ثمن تصويرها.

وعمومًا فإن الحل النهائى لهذه المشكلة يتلخص فى أمرين لا ثالث لهما.. إما أن تشترى الوزارة حق طباعة الكتب الخارجية وتتحمل تكلفة طباعتها لتكون بديلة عن الكتاب المدرسى، أو تقوم الوزارة بتطوير شامل للكتاب المدرسى ليضاهى الخارجى من حيث الشرح المبسط للدروس وتضمينه الصور الإيضاحية والأسئلة والإجابات النموذجية وغيرها.

أضف تعليق