#فكر_الأول | القطار الكهربائي السريع .. ممر التنمية الجديد في مصر

#فكر_الأول | القطار الكهربائي السريع .. ممر التنمية الجديد في مصرالرئيس السيسي امام ماكيت القطار الكهربائى

مصر20-9-2023 | 19:27

نقطة تحول كبيرة تشهدها خريطة النقل والاقتصاد المصري، من خلال مشروع القطار الكهربائي السريع الذي يُعد ممر للتنمية في مصر، ويتم تنفيذ المشروع على 4 خطوط، بإجمالى أطوال 2250 كم، وتسهم شبكة القطار الكهربائى السريع، فى خدمة الممرات اللوجيستية التنموية المتكاملة التى يتم انشائها، وكذلك خدمة جميع المناطق الصناعية والزراعية المار بها، بالإضافة إلى تخفيض واختصار زمن الرحلات بين المحافظات لأكثر من نصف الوقت الذى يستغرقه المواطن حاليا سواء عبر شبكة القطارات القديمة أو عبر الطرق الحالية الرابطة بين المحافظات.

السكك الحديدية الكهربائية عالية السرعة (HSR) هي نوع جديد من نقل الركاب بالسكك الحديدية أسرع وأكثر راحة من القطار العادي من خلال عمل تصميم يسمح بسير القطارات على سرعات 250 كم / ساعة. يتميز القطار السريع بسعة نقل أعلى للخط مما يقلل الازدحام المروري ويحقق أمان أعلى للركاب وتأثير أفضل على البيئة ويساعد على التنمية الاقتصادية ويعزز البنية التحتية للمنطقة ويساعد على احتواء الزحف العمراني.

سيساهم هذا المشروع في ربط العاصمة الإدارية الجديدة والمدن الجديدة بشبكة السكك الحديدية لنقل الركاب والبضائع من خلال وسيلة نقل سريعة وعصرية وآمنة. وتنفيذ خط قطار كهربائي سريع (ركاب وبضائع) يربط مدينة العين السخنة على ساحل البحر الأحمر بمدينة مطروح على ساحل البحر المتوسط.

محطاتة

يخدم المشروع 90% من الركاب، ويمتد المسار من العين السخنة وحتى حدائق أكتوبر ثم يتفرع جنوباً حتى الفيوم/ بني سويف ليربط مع الخط الثاني ويتفرع شمالاً حتى الإسكندرية والعلمين ومرسى مطروح بطول حوالي 660 كم وعدد 24/22 محطة ( 12 محطات قطار سريع ، و 12 محطة أقليمية)

الربط مع دول الجوار

الربط السككى مع دول الجوار (مع السودان من أبو سمبل حتى جمى ومنها إلى دنقلا - ومع ليبيا من مطروح / السلوم حتى بنى غازى ) ومع تشاد من أبو سمبل - شرق العوينات حتى إنجامينا.

محطات الركاب للخط الاول العين السخنة / مرسي مطروح: العين السخنة، العاصمة الإدارية، 15 مايو، محمد نجيب، جنوب الجيزة، حدائق أكتوبر، السادس من أكتوبر، سفنكس الجديدة، مدينة السادات، وادي النطرون، النوبارية الجديدة، العامرية، الإسكندرية، برج العرب، الحمام، العلمين الجديدة، سيدي عبدالرحمن، الضبعة، سوان ليك، رأس الحكمة، ألماظة باي، ومرسى مطروح.

محطات الركاب للخط الثاني السادس من أكتوبر/ أبو سمبل: حدائق أكتوبر، الفيوم/بني سويف، الفشن، العدوة، بني مزار، سمالوط، المنيا، أبو قرقاص، ملوي، ديروط، القوصية، منفلوط، أسيوط، أبو تيج، الغنايم، طهطا، سوهاج، جرجا، أبيدوس، فرشوط، نجع حمادي، قنا، قوص، الأقصر، أرمنت، إسنا، السباعية، إدفو،توشكى، وأبو سمبل.

محطات الركاب للخط الثالث قنا / سفاجا: قنا، شرق سوهاج، الغردقة، سهل حشيش، وسفاجا.

مدة تنفيذ المشروع

خلال 24 شهر، وبدأ العمل فيه خلال شهر مايو 2021م، ومن المقرر أن يتم اختبار الخط الأول للقطار الكهربائى السريع فى عام 2024 وأنه سيتم تشغيل القطار نهاية العام القادم أو بداية عام 2025، حيث قاربت المرحلة الأولى من مشروع القطار الكهربائي السريع ( العين السخنة / مرسى مطروح) بطول 660 كم على الانتهاء.

السرعة التصميمية للمشروع

250 كم/ساعة والسرعة التشغيلية للقطارات الكهربائية السريعة 230كم/ الساعة والقطارات الكهربائية الإقليمية 160 كم/ الساعة وجرارات البضائع الكهربائية 120 كم / ساعة

فوائدة

يعتبر القطار الكهربائي السريع مسار تنمية، حيث يضع مصر كدولة رائدة في مجال السكك الحديدية في الشرق الأوسط وافريقيا، بالاضافة الى تعزيز مكانة مصر التجارية وتسهيل حركة نقل البضائع، ويتم استخدام كل المناطق المحيطة بالقطار كمدن سكنية ومناطق صناعية وزراعية ما ينعكس على الاقتصاد المصرى، حيث يربط المشروع المناطق الصناعية بالموانئ البحرية ومناطق التنمية الزراعية الحديثة بمناطق الاستهلاك وموانئ التصدير.

وقد تم التعاقد مع عدة شركات عالميا لاستغلال بعض محطات الموانئ المصرية وفقا لمشروع تشغيل القطار حيث سيتم الاعتماد عليه فى نقل البضائع، بالإضافة إلى أنه يتم انشاء الجسور والمحطات بشركات مصرية، ويهدف المشروع الي إنشاء محاور لوجستية تنموية متكاملة تربط مناطق الإنتاج "الصناعى/ الزراعى/ التعدينى/ الخدمى"، بالموانئ البحرية بوسائل نقل نظيفة وسريعة وآمنه لتحويل مصر إلى مركز للتجارة العالمية واللوجستيات.

الفارق بين الشبكة الحالية (الديزل) والقطار الكهربائي السريع

الطاقة الاستيعابية لشبكة القطار الكهربائى السريع والتى تنقل 2.5 مليون راكب يومياً و10 مليون طن بضائع سنوياً عند اكتمالها، مقارنتاً بشبكة الديزل الحالية والتى تنقل 2 مليون راكب يومياً، وبحد أقصى 13 مليون طن بضائع سنوياً عام 2030 وعدم قدرتها على استيعاب اكثر من ذلك.

للتعرف على المشروع من خلال الهيئة القومية للانفاق

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2