إقبال جماهيري غير مسبوق في افتتاح مهرجان "سماع" الدولي على مسرح السور الشمالي

إقبال جماهيري غير مسبوق في افتتاح مهرجان "سماع" الدولي على مسرح السور الشماليصورة أرشيفية

ثقافة وفنون23-9-2023 | 03:06

انطلقت، الليلة، فعاليات مهرجان سماع الدولي للإنشاد والموسيقى الروحية، في دورته السادسة عشرة، الذي يترأسه الفنان انتصار عبد الفتاح رئيس ومؤسس المهرجان على مسرح السور الشمالي بجوار بوابة النصر، بحضور جماهيري كبير غير مسبوق.

حضر الافتتاح د. وليد قانوش رئيس قطاع صندوق التنمية الثقافية وقطاع الفنون التشكيلية ومجموعة من سفراء بعض الدول المشاركة ونخبة من الإعلاميين والصحفيين، وقدمت الحفل قيثارة عبد الفتاح.
ويقام المهرجان برعاية رئيس مجلس الوزراء دكتور مصطفى مدبولي، ودعم وزارة الثقافة برئاسة الوزيرة د. نيفين الكيلاني متمثلة في قطاعاتها المختلفة وبالتعاون مع وزاراة الآثار والسياحة والهيئة العامة للتنشيط ومؤسسة حوار وفنون ثقافات الشعوب، وتحت شعار (رسالة سلام إلى العالم)، ومن المقرر أن تستمر فعاليات المهرجان حتى يوم 28 سبتمبر الجاري.
واستهل الفنان انتصار عبد الفتاح، كلمته بالترحيب بالدكتور وليد قانوش الذي حضر نيابة عن د. نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة، مشيرا إلى مرور 16 عاما على تأسيس المهرجان الذي وضع فلسفته ومنهجًا خاصًا بمركز قبة الغوري منذ عام 2007، كمشروع ثقافي وفني دولي وخرجت منه أهم فرق فن السماع ورسالة سلام وليالي المقامات الروحية وإحياء فنون القاهرة التاريخية، وصولا إلى مهرجان "سماع" الذي أصبح له مكانة دولية جماهيرية كبيرة وهي رسالة سلام الى العالم تعبر عن شخصية مصر المتفردة بعمقها الثقافي والحضاري.
ونوه بأن المهرجان يشارك في فعالياته نحو 30 فرقة من مختلف الثقافات وضيف شرف المهرجان الكونغوبرازفيل، وهي من أهم الفرق العالمية، وفي نهاية كلمته توجه بالشكر لكل من ساهم في تحقيق هذا الحلم الجميل.
وفي نهاية الحفل، رفع الجمهور كشافات الموبايلات وتفاعل مع الفرق المشاركة، كما رفع الفنان انتصار لافتة رسالة سلام إلى العالم وعلم مصر، لتؤكد احتضان مصر لكافة الأديان بغض النظر عن اللون أو العرق أو الدين، كما أهدت دولة الجزائر "برواز" كبيرًا به صورة الفنان انتصار عبد الفتاح للفنان انتصار.
ومن أماكن عروض المهرجان مسرح السور الشمالي بجوار بوابة النصر ، وقبة الغورى وبيت السنارى.

أضف تعليق