وزير التعليم: الوزارة طورت مناهج التعليم الفني

وزير التعليم: الوزارة طورت مناهج التعليم الفنيوزير التعليم

مصر26-9-2023 | 14:30

قال وزير التربية والتعليم الدكتور رضا حجازي، إن الوزارة طورت مناهج التعليم الفني في مصر وتحاول بكل قوة تغيير الصورة الذهنية عن التعليم الفني، مضيفا أنه في الماضي كان الطالب الضعيف فقط هو من يلتحق بالتعليم الفني، لكن الوزارة تعمل الآن على تغيير هذا المفهوم.

وأوضح أن الحكومة تحركت أيضا في ملف الكتب المدرسية لتقليل اعتماد الطالب على الكتب الخارجية عن طريق تطوير كتب تعليمية وتدريبية تحوي كل الشرح بالتفصيل مع التدريبات بحيث أن الطلاب يستطيعون اللجوء إليها واختبار مستوياتهم.

وأشار إلى أنه تم إنشاء بنك أسئلة من المرحلة الرابعة الابتدائية وحتى الصف الثالث الإعدادي على غرار الثانوية العامة، كما طورت الوزارة بنوك الأسئلة، واستعرض نظام الامتحان بالتابلت، وأكد أنه تم إجراء امتحانات الصفين الأول والثاني الثانوي بالكامل بهذه الطريقة.

ولفت حجازي إلى أن نظام تصحيح الامتحانات في أولى وثانية ثانوي إلكتروني بشكل كامل لـ 8 ملايين طالب موجودين على مستوى الجمهورية، مشيرا إلى أنه تم تصحيح إلكتروني للثانوية (الام سي كيو) وأيضا المقال القصير، تم إرساله على تابلت المعلم وتم تصحيحه، موضحا أن التعليم الإلكتروني يكون مجهولا فيه هوية الطالب بالنسبة إلى المعلم.

وأضاف أنه تم عمل مستوى الفهم القرائي وتم القفز فيها 48 نقطة لطلاب الصف الرابع وهي مسابقة دولية تساعدنا في التقدم في التصنيف العالمي، وسوف ندخل في اختبار البيزا في 2025، للتفوق القرائي والرياضي والعلوم وحل المشكلات.

وأشار إلى أن نظام التقييمات يبتعد عن العنصر البشري تمامًا الآن، لافتًا إلى أنه تم عمل مشروعات بحثية في كل الصفوف عن التحديات والمشروعات القومية التي تقوم بها الدولة، وأصبح هناك اختبار في هذا.

ونوه حجازي بأهمية الأنشطة مثل اليوم الرياضي والثقافي كل أسبوع بالتعاون مع وزارتي الشباب والرياضة والثقافة، فضلا عن الدخول في المسابقات المشتركة، مشيرا إلى أهمية الاهتمام بالمعلم.

وبشأن اهتمام الدولة بالمعلم، وجه الوزير الشكر للرئيس عبدالفتاح السيسي على توفير 150 ألف معلم على مدار 3 سنوات، حوالي 30 ألفا كل عام، مشيرا إلى وجود آلية انتقاء هؤلاء المعلمين للدولة المصرية، حيث أصبح المعلم مرشدا وليس ملقنا للمعلومات، ويتم عمل اختبارات مميكنة لهم في الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة ليس بها عنصر بشري تماما، ثم الوزارة دربتهم واختيرت جهة لقياس مدى اجتياز هذا التدريب.

أضف تعليق