"أرامكو" تستحوذ على حصة أقلية في "مِد أوشن" للطاقة مقابل 500 مليون دولار

"أرامكو" تستحوذ على حصة أقلية في "مِد أوشن" للطاقة مقابل 500 مليون دولارأرامكو السعودية

اقتصاد28-9-2023 | 14:35

أعلنت شركة أرامكو السعودية، اليوم الخميس، إحدى الشركات المتكاملة والرائدة عالميًا في مجال الطاقة والكيميائيات، اتفاقيات نهائية عن الاستحواذ على حصة أقلية استراتيجية في شركة "مِد أوشن" للطاقة مقابل 500 مليون دولار أمريكي.

وتعمل "مد أوشن" للطاقة حاليا على استحواذ حصص في أربعة مشاريع أسترالية للغاز الطبيعي المسال، مع استراتيجية نمو لإنشاء أعمال عالمية متنوعة للغاز الطبيعي المسال. وتمثل الشراكة الاستراتيجية مع "مد أوشن" أول استثمار دولي ل أرامكو السعودية في الغاز الطبيعي المسال.

و تعد هذه الاتفاقية امتدادًا للشراكة بين أرامكو السعودية وشركة "إي آي جي"، التي كانت جزءًا من تحالف استحواذ على حصة 49% في شركة أرامكو لإمداد الزيت الخام، إحدى الشركات التابعة لأرامكو السعودية، في عام 2021م، ويخضع إتمام الصفقة للموافقات التنظيمية والاشتراطات النهائية، ولدى أرامكو السعودية أيضًا خيار زيادة حصتها والحقوق المرتبطة بها في "مِد أوشن" للطاقة" في المستقبل.

وصرح رئيس أرامكو السعودية وكبير إدارييها التنفيذيين المهندس أمين حسن الناصر، عن سعادته موضحاً: " يسعدنا أن نعزز شراكتنا الاستراتيجية مع (إي آي جي)، من خلال هذا الاستحواذ، الذي يمثل أول استثمار عالمي ل أرامكو السعودية في الغاز الطبيعي المسال، ونتوقع نمواً قوياً في الطلب على الغاز مع استمرار التوجه العالمي نحو تحول الطاقة. ولا شك في أن الغاز يعد وقوداً حيويًا والمادة الأولية في مختلف الصناعات، لذلك نعتقد أنه سيكون مهما لتلبية الاحتياجات العالمية المتزايدة لطاقة آمنة ومتوفرة وأكثر استدامة".

من جهته، اعتبر رئيس التنقيب والإنتاج في أرامكو السعودية ناصر خالد النعيمي، هذه الصفقة بالخطوة المهمة في استراتيجية أرامكو السعودية لتصبح لاعبًا عالميًا رائدًا في أعمال الغاز الطبيعي المسال، ونرى فرصًا كبيرة في هذه السوق التي تعمل في وضع يسمح بالنمو الهيكلي على المدى البعيد .

من جانبه، أفاد رئيس مجلس إدارة "إي آي جي" وكبير إدارييها التنفيذيين بلير توماس، أن التركيز الأولي ينصب على الصفقات المعلنة في أستراليا، ولكنه نبه إلى وجود "مجموعة من الفرص على النطاق العالمي"، مشيراً إلى أن "للغاز الطبيعي المسال دور رئيس يلعبه في تمكين التحول المنظم الذي يوازن بين هدفي المجتمع المتلازمين لتقليل الكربون وأمن الطاقة".

أضف تعليق

إعلان آراك 2