دراسة تكشف فعالية زرع الخلايا الجذعية لمرضى التصلب العصبي

دراسة تكشف فعالية زرع الخلايا الجذعية لمرضى التصلب العصبيدراسة تكشف: فعالية زرع الخلايا الجذعية لمرضى التصلب العصبى

منوعات29-9-2023 | 02:11

مرض التصلب العصبي المتعدد، هو اضطراب عصبي ناجم عن هجوم مضلل من جانب الجهاز المناعي على الألياف العصبية في العمود الفقري والدماغ، ويؤدي ذلك إلى أعراض مثل مشاكل في الرؤية و ضعف العضلات والخدر و صعوبة التوازن والتنسيق.
وأن الغالبية العظمى من الأشخاص المصابين بمرض التصلب العصبي المتعدد لديهم في البداية ما يسمى بالشكل الانتكاسي، مما يعني أن الأعراض تشتعل لبعض الوقت ثم تخف ومع ذلك، ينتقل معظم الأشخاص في نهاية المطاف إلى شكل تقدمي من المرض، وتتفاقم إعاقتهم بمرور الوقت.
وكشفت دراسة جديدة نشرت في موقع upi الطبي، أن عمليات زرع الخلايا الجذعية يمكن أن تكون فعالة للغاية بالنسبة لبعض الأشخاص المصابين بالتصلب المتعدد، مما يؤدي إلى شفاء المرضى وفي بعض الأحيان علاج الإعاقة،
وأوضح الباحثون أنه من بين 174 مريضا بمرض التصلب العصبي المتعدد خضعوا لعمليات زرع الخلايا الجذعية بخلايا من دمائهم، لم يكن لدى ثلثيهم أي دليل على نشاط المرض على مدى 10 سنوات. وهذا يعني عدم ظهور أي أعراض، وعدم تفاقم الإعاقة وعدم وجود علامات على تلف جديد في أنسجة المخ، والدراسة تدعم الأدلة على أن زرع الخلايا الجذعية، هو خيار جيد لبعض الأشخاص المصابين بمرض التصلب العصبي المتعدد.
وأظهرت نتائج الدراسة أنه من بين 149 مريضًا كانوا يعانون من إعاقات قبل زراعة الخلايا الجذعية، تبين أن حوالى 54% تحسنًا بعد ذلك.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2