داعية إسلامية: المرأة لها القدرة على إدارة أكثر من عمل في وقت واحد

داعية إسلامية: المرأة لها القدرة على إدارة أكثر من عمل في وقت واحدصورة ارشيفية

الدين والحياة3-10-2023 | 18:35

لقد كرّم الإسلام المرأة وأعلى منزلتها، وجعل لها حقوقا عظيمة صغيرة كانت أم كبيرة، وهيّأها الله سبحانه نفسياً وجسدياً لمهمة عظيمة لا ينافسها فيها أحد، وهي تنشئة الأجيال، وتكوين الأسرة.

وتشكل المرأة حجر الأساس في بناء المجتمعات المتحضرة والمتقدمة، وتعدُّ ركيزة من ركائز نهضة المجتمع؛ فهي التي تبني الأجيال وتربيها وتُعِدُّها لتكون أجيالاً فاعلة ومنتجة.

وفي عهد النبي والتاريخ الإسلامي ساهمت المرأة في المُجتمع المسلم في معظم المجالات، فقد عملت المرأة في التجارة، وخيرُ شاهدٍ على عملها في هذا المجال ما قامت به أُم المؤمنين خديجة رضي الله عنها، كما بدا دور المرأة واضحاً في المجالات الطِبّية؛ كمشاركة السيدة رُفيدة الأسلميّة وجهودها المباركة في هذا المجال، وعملت المرأة في الزراعة وتربية الأغنام؛ كأسماء بنت أبي بكر، وفي الإدارة والحِسْبة؛ حيثُ برَعت الشفاء بنت عبد الله بن عبد شمس في هذا المجال إلى الحدّ الذي جعل الخليفة عمر بن الخطَّاب -رضي الله عنه- يأخذ مشورتها في العديد من المرَّات في الأُمور الإدارية وشؤون السّوق.

وكشفت الدكتورة دينا أبو الخير، الداعية الإسلامية، إن الزوجة عليها أن تملك من المهارة ما يعينها على إدارة الخلاف مع زوجها في البيت، منوهة أن هناك فروق بين الرجل والمرأة، والتفوق هنا للمرأة فلديها القدرة على حسن الإدارة لأكثر من عمل في وقت واحد.

وأشارت أبو الخير إلى أن الشرع الحنيف، أمرنا بتطبيق مكارم الأخلاق، منوهة أن حسن الخلق هو الذي يقود المسيرة للتغيير سواء من الزوج أو من الزوجة، فهو مفتاح لحل كل المشاكل.

وأضافت أبو الخير، أن الزوج عليه أن يعرف طباع المرأة ويعرف كيفية تفكيرهن، وهنا لن يقف كثيرا أمام تصرفاتها ويقل الخلاف بين الزوجين، ولن يسفه مما ترغب فيه المرأة.

أضف تعليق

إعلان آراك 2