خالد عبد الحميد

الصحة تقدم روشتة التعامل مع ضربات الشمس في مناسك الحج

أعلنت وزارة الصحة والسكان عن آليات للتعامل مع المصاب بضربة الشمس أثناء أداء مناسك الحج فى حالة إصابة أحدهم بضربة شمس.

وقتها وصيغتها الصحيحة .. متى تبدأ تكبيرات عيد الأضحى ومتى تنتهي؟

تعد تكبيرات العيد، سنة عن الرسول-صلى الله عليه وسلم-في إحياء شعائر العيد، سواء كان عيد الفطر المبارك، أو عيد الأضحى المبارك، ولا شك أنه مع دخول شهر ذي الحجة يبحث الكثير عن تكبيرات عيد الأضحى المبارك باعتبارها إحدى الوصايا النبوية الشريفة.

لن تتركها أبداً .. فضل قراءة آية الكرسي بعد كل صلاة

آية الكرسي هي الأية 225 من سورة البقرة ، و قد عرفت بأسم اية الكرسي لكونها سيدة القرآن الكريم و قرائتها هي عبادة للمولى عز وجل علاوة على كونها راحة للقلب إذ توجد فيها القاعدة الأساسية للدين الإسلامي

هل يجوز للمرأة الذهاب للحج في فترة العدة؟

الأصل فى المرأة التى توفى عننها زوجها أنها لا تخرج من بيتها حتى انقضاء عدتها، لكن بخصوص خروجها للحج بعض العلماء أكدوا أنه لا يجوز أن تحج حتى انقضاء عدتها، لأن جلوسها في البيت لقضاء العدة أمر تعبدي لله سبحانه وتعالى تأخذ عليه أجر .

هل يجوز الاكتفاء بسورة الفاتحة فقط في الصلاة؟

سورة الفاتحة أعظم وأفضل سورة في القُرآن الكريم، لقول النبي -صلى الله عليه وسلم- لأحد الصحابة عن أعظم سورة في القُرآن: (ألا أُعَلِّمُكَ أعْظَمَ سُورَةٍ في القُرْآنِ قَبْلَ أنْ تَخْرُجَ مِنَ المَسْجِدِ، فأخَذَ بيَدِي

ما حكم وضع كريم لمنع تساقط الشعر أثناء الحج؟

اقترنت تكاليف الشرع الشريف بصفة عامة وفريضة الحج بصفة خاصة بمراعاة مبدأ التيسير ورفع الحرج عن المكلفين، وقد تجلَّى ذلك واتضح في كونه مُقيدًا بالاستطاعة في أصل القيام به

هل يجوز صلاة الفجر مقدما للضرورة؟

تعد صلاة الفجر ذو مكانة عظيمةً في قلوب المسلمين، وهي من الصّلوات المفروضة على المسلم التي يبدأ بها يومه، وتعد أنها تَنهى العبد والإنسان المسلم عن الفحشاء والمنكر والآثام الكبيرة؛ لقوله تعالى: (إِنَّ الصَّلَاةَ تَنْهَىٰ عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنكَرِ).

لماذا نستغفر الله بعد التسليم من الصلاة ؟

الاستغفار من أحب الأعمال الى الله عز وجل لانه يعكس مدى تعلق العبد بالله والخوف من عذابه وطلب العفو والمغفرة من الله عز وجل .. كثرة الاستغفار تفتح ابواب الرزق وتسهل العسير وتنفك العقد ويزال الهم والضيق

موعد مغادرة أول أفواج حجاج الجمعيات الأهلية إلى الأراضي المقدسة

كشفت مؤسسة الحج بوزارة التضامن الاجتماعي حالة الطوارئ استعدادًا لتفويج أول أفواج حجاج الجمعيات الأهلية إلى الأراضي المقدسة.

ماذا تفعل عند السقوط أثناء أداء مناسك الحج؟

يعاني الحجاج خلال موسم الحج من المشقة، ما بين الطواف حول الكعبة والصعود إلى جبل عرفات والمبيت بمِنى، وغيرها من المناسك، ويتعرض الكثير من الأشخاص للسقوط، لكن كبار السن أكثر عرضة للسقوط، خاصة مَ كانوا يعانون من مشكلات صحية مزمنة.

"البحوث الإسلامية" ينظم اليوم حفلًا لتدشين الدليل الديني للتوعية الأسرية

في إطار استراتيجية الدولة المصرية لتحقيق الوعي الأسري في المجتمع، وذلك بالتعاون بين مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الشريف والمجلس القومي للسكان بوزارة الصحة، والكنيسة المصرية.

ما مدى صحة مقولة «مصر أم الدنيا وغوث العباد».. الإفتاء توضح

كشفت دار الإفتاء المصرية، مدى صحة مقولة: أرض مصر أرض مباركة وهي أم البلاد .

الأزهري: نعلن التضامن خلف القيادة السياسية للحفاظ على حقوق وأمن مصر

قال الدكتور أسامة الأزهري أحد علماء الأزهر الشريف إن مصر بلد عظيم وقادر على أن تصدر للعالم كل الخير والعطاء والإنسانية وصناعة الحضارة، وأن تحول المدخلات المحدودة التي بين أيدينا إلى إنجازات، وأهمها الإنسان المصري وهو أكبر ثروة حققت النهضة والحضارة المصرية.

هل قص الشعر يبطل الأضحية؟

قالت دار الإفتاء المصرية، إن من السُنة النبوية امتناع المُسلم المُضحي عن قص شعره وتقليم أظافره، مع أول أيام ذي الحجة.

الأيام العشرة من ذي الحجة فضلها وخصائصها

تُعَدّ الأيّام العَشر من ذي الحِجّة الأيّامَ المعلومات الواردة في قَوْل الله -تعالى-: (وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّـهِ فِي أَيَّامٍ مَّعْلُومَاتٍ).

الإفتاء توضح بر الوالدين بعد الموت

بر الوالدين عبادة من أجل العبادات وواجب من أهم الواجبات، وفريضة وقربة من أعظم الفرائض وأفضل القربات.

هل يجوز للرجل أن يجبر زوجته على قطع رحمها؟

صلة الرحم هي أحد أهم مبادئ ديننا الإسلامي الحنيف، والتي جاء عليها العديد من الآيات القرآنية الكريمة والأحاديث النبوية الشريفة.

كيف تعرف نتيجة صلاة الاستخارة؟

صلاة الاستخارة هي صلاة يمكن للمسلمين أن يؤدوها عندما يستصعب عليهم أمر ما، أو عندما يواجهون قرارًا ويطلبون الهداية من الله.

ما هي عقوبة أكل أموال الناس بالباطل؟

اهتمت الشريعة الإسلامية بالمال وطرق كسبه اهتماما كبيرا، اهتمت بتبيين حقيقته والتبصير به، وحذرت كثيرا من فتنته والانحراف به، ورسمت الخطوط السليمة لطرق كسبه، والقنوات الصحيحة لإنفاقه وصرفه، وخوفت وأوعدت من اكتنازه وحجبه.

هل زيارة قبر الرسول واجبة؟

قالت دار الإفتاء المصرية: دعوى أنَّ نية السفر إلى زيارة قبور الأنبياء والصالحين مثل نبينا محمد صلى الله عليه وآله وسلم وغيره بدعة.

تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2