محافظ الغربية يشهد بدء موسم جني القطن بقرية "سامول"

محافظ الغربية يشهد بدء موسم جني القطن بقرية "سامول"جانب من جولة المحافظ

محافظات7-10-2023 | 13:34

شهد محافظ الغربية الدكتور طارق رحمي، بدء موسم جني القطن بقرية "سامول" التابعة لمركز المحلة الكبرى وذلك بحضور عدد من قيادات المحافظة ومديرية الزراعة.

وأشاد المحافظ، في بيان اليوم السبت، بالإنتاج المبشر لمحصول القطن هذا العام، موجها التحية لكل المزارعين والفلاحين الذين يحرصون على توفير احتياجات المواطنين من المحاصيل المتعددة بالتعاون مع وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي من خلال الجمعيات الزراعية، وعقد الندوات الإرشادية.

وأكد الدكتور رحمي، أن المحافظة تتميز بزراعة قطن طويل التيلة، مشيرا إلى أن المساحة المزروعة من المحصول على مستوى المحافظة بلغت حوالي 11 ألفا و233 فدانا، ومتوسط إنتاجية الفدان من 10 إلى 12 قنطاراً.

وأوضح أن المساحة المزروعة بمركز المحلة الكبرى بلغت 9 آلاف و233 فدانا، وقرية سامول بها 688 فدانا، مؤكدا أن هذه القرية ضمن برنامج "ريل قطن" وهو برنامج يمتد لمدة ثلاث سنوات لتدريب المزارعين وتشجعهم على تبنى الممارسات الزراعية المستدامة لتغطية الجانب البيئي بالكامل مع بعض من الجوانب الاجتماعية والتنموية.

ويهدف برنامج "ريل قطن" إلى الحفاظ على البيئة من خلال كفاءة استخدام المياه واتباع الدورة الزراعية، وترشيد استخدام المياه والمبيدات واستخدام "الكمبوست" لخصوبة التربة وإدارة المغذيات والحفاظ على التنوع البيولوجي.

كما يهدف البرنامج أيضا إلى المسؤلية الاجتماعية للتدريب على إنتاج القطن مع احترام مبادئ حقوق الإنسان في ظروف عمل لائقة وتطبيق مبدأ السلامة والصحة المهنية، والاستثمار في تحسين التعليم والمهارات الفنية لزيادة الإنتاج وتحسين دخل المزارع ، وأخيراً إلى زيادة ربحية المزارع عن طريق نظام إدارة متكامل ينتج عنه انخفاض تكلفة مدخلات الإنتاج وزيادة العائد من وحدة المساحة.

من جانبه، قال وكيل وزارة الزراعة ب الغربية الدكتور خالد أبو شادي، إنه تم بدء جني القطن صنف جيزة 94، مؤكداً أن المحصول هذا العام مبشر وذات إنتاجيه عالية، مشيرا إلى أنه تم عقد لقاء مع المزارعين بحضور محافظ الغربية وجميع القيادات التنفيذية والبحثية في قرية " سامول " للاستماع إلى مطالبهم والعمل على حلها.

أضف تعليق

رسائل الرئيس للمصريين

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2