محمد خير: تضامن عربي بالمال والسلاح والقوات العسكرية في حرب اكتوبر

محمد خير: تضامن عربي بالمال والسلاح والقوات العسكرية في حرب اكتوبرمحمد خير عبدالقادر

عرب وعالم7-10-2023 | 13:43

كشف وزير مفوض محمد خير عبدالقادر مدير إدارة المنظمات والاتحادات العربية بجامعة الدول العربية، معلومات قيمة حول تضامن المنطقة العربية فى حرب أكتوبر 1973.

وأوضح السفير محمد خير في تصريح خاص لـ "دار المعارف " أن الدول العربية التى تضامنت مع مصر في حرب اكتوبر كانت الجزائر والسعودية والعراق والسودان والإمارات والكويت والأردن وليبيا والمغرب حيث شاركوا بالمال والسلاح والقوات العسكرية على الجبهتين المصرية والسورية.

وأضاف: تحل الذكرى الـ50 على انتصارات حرب أكتوبر، وعلى الرغم من عدم معرفة الدول العربية بموعد الهجوم المصرى.. ولكن ما إن اندلعت الحرب حتى بدأت الدول العربية الشقيقة فى تقديم الدعم والمساندة لمصر وسوريا.

لافتاً إلى أن إسرائيل كانت تتمتع بدعم غربى واسع، ولكن حظيت مصر وسوريا بدعم عربى واسع، وذلك على النحو التالي:

الجزائر
أرسلت سرب ميج 21 وصل يوم 21 أكتوبر تمركز بمطار جناكليس ولم يشارك في أي اعمال قتال ، لواء مدرع وصل يوم 17 اكتوبر وتم وضعه فى الجيش الثالث تحت قيادة الفرقة الرابعة المدرعة والذى شارك فى اعمال اشتباكات مدفعية فقط.

علاوة على ذلك قام الرئيس الجزائرى هوارى بومدين بزيارة موسكو فى نوفمبر 73 ودفع 200 مليون دولار الى الاتحاد السوفيتى ثمناً لأية اسلحة قد تحتاج لها مصر وسوريا مناصفة بين البلدين.

العراق
ساعدت العراق مصر بقواتها الجوية حيث ارسلت سرب من طائرات هوكر هنتر فى مارس 1973، كما ارسلت إلى سوريا 3 اسراب من طائرات الميج 21، فرقة مدرعة، فرقة مشاة.

السعودية
تبرعت السعودية بمبلغ 200 مليون دولار، كما قامت بحظر صادرات البترول للغرب مع باقى الدول النفطية مما خلق أذمة طاقة طاحنة بالغرب وقفز فى نفس الوقت باسعار البترول الى مستويات قياسية لم تشهدها الاسعار من قبل، كما قامت السعودية بإنشاء جسر جوى لارسال 20 الف جندى باسلحتهم الى الجبهة السورية ، وقد قاتلت هذه القوات بكفاءة مشهود لها بجانب القوات السورية فى معركة تل مرعى فى يومى 20 - 21 أكتوبر 1973.

دولة الامارات
قطع الشيخ زايد النفط عن الدول التى تدعم اسرائيل .

ليبيا
قدمت ليبيا مليار دولار مساعدات لشراء اسلحة خلال الحرب، 4 مليون طن من البترول، وارسلت الى الجبهة المصرية سرب ليبى من الطائرات ميراج 5 تمركز فى قاعدة جناكليس فى منتصف الحرب لكن حالة طيارين الفنية المنخفضة منعت من اشتراكة فى اى اعمال قتالية خوفاً على ارواح الطياريين الليبيين، بالاضافة إلى السرب 69 من الطائرات ميراج 5، والذي قاده طيارين مصريين وكان قد تم تمويله باموال ليبية.

الأردن
شاركت الاردن فى الحرب على الجبهة السورية بارسال الوية مدرعة.

المغرب
ارسل المغرب لواء مشاة على الجبهة السورية والذى تم وضعة فى الجولان.

السودان
كانت السودان من اوائل الدول التى اعلنت دعمها الكامل لمصر حيث ارسلت فرقة مشاة على الجبهة المصرية، كما لم تتردد فى نقل الكليات العسكرية المصرية الى اراضيها.

الكويت
قامت بارسال خمس طائرات هوكر هنتر الى مصر، كما بعثت لمصر ايضا بطائرتى نقل عسكرية من طراز 130 هيركوليز، وعلى الجبهة السورية ارسلت الكويت ما يعادل لواء مختلط من المدرعات والمدفعية والمشاة التى اشتركت فى حماية العاصمة دمشق.

أضف تعليق

رسائل الرئيس للمصريين

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2