#فكر_الأول | حي الأسمرات.. أول «كمباوند للغلابة» يحكي قصة بناء الإنسان في الجمهورية الجديدة

#فكر_الأول | حي الأسمرات.. أول «كمباوند للغلابة» يحكي قصة بناء الإنسان في الجمهورية الجديدةحي الأسمرات

مصر9-10-2023 | 11:59

قبل عام 2014، كان ملف العشوائيات أحد التحديات التي تواجه الدولة المصرية، مأساة حقيقية عاشتها آلاف الأسر فى سكن بلا مأوى، لأعوام طويلة دون محاولة لانتشالهم من الفقر داخل "عشش"، بين الكلاب الضالة والقطط والفئران والثعابين والحشرات، حيث كانت العشوائيات تمثل "حزاما ناسفا" و"قنابل موقوتة" على وشك الانفجار في وجه الحكومات السابقة.

وبالإضافة إلى ما سبق، كان من الضرورى، تطوير المناطق العشوائية، أولا: لوقف انتشارها، وثانيا: لأنها تعد مناطق غير آمنة، معرضة للبلطجة، والانزلاق والانهيار، مثل المناطق العشوائية المنشأة على كتل صخرية أو بالقرب من السكك الحديدية والمعرضة لحواث السكة الحديد، وكل ذلك كان له انعكاسات اجتماعية واقتصادية وأمنية تهدد أمن واستقرار المجتمعات، إلى أن جاءت دولة 30 يونيو وأعطت هذا الملف أولوية قصوي حتي تحول مشهد العشوائيات في مصر إلي صورة حضارية ونموذج مشرف ومصدر إلهام للدول التي تسعى إلى تنفيذ هذه التجربة الرائدة في القضاء على العشوائيات، وبناء مناطق سكنية حضارية تليق بالمواطنين.

كومباوند الغلابة

قررت الدولة المصرية، بعد عام 2014، بتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، أن يكون القضاء السريع على العشوائيات على رأس اهتماماتها، ومن هنا جاء أول مشروع سكني حقيقي لسكان العشوائيات "حي الأسمرات"، "كومباوند الغلابة"، والذى كانت البداية لانطلاق عدة مشروعات سكنية أخرى في مناطق ومحافظات مختلفة، حيث أنفقت الدولة مليارات الجنيهات لتطوير المناطق العشوائية وتبديلها بمناطق سكنية حضرية للمواطن المصري.

طراز معماري فريد

يتمتع "حي الأسمرات" بتوافير كل الخدمات من غاز وصرف صحي ومياه نظيفة وعقارات ضخمة تمتاز بطراز معماري فريد، به مصاعد كهربائية وجميع مستلزمات الحياة، وكل أسرة تقطن داخل شقة يتوافر بها جميع أنواع الأثاث المنزلى من غرف نوم وأطفال ومعيشة وكافة أنواع الأجهزة الكهربائية من ثلاجة وغسالة وتليفزيون؛ لينجلى الظلام ويعيشون حياة آدمية تليق بهم.

مراحل المشروع

"حي الأسمرات" كان أرض صحراوية في منطقة المقطم يحيطها الرمال الصفراء من جميع الجهات، لم يكن يتخيل أحد يوما ما ستكون عليه الآن، قسم المشروع ككل على 3 مراحل، فجاءت المرحلة الأولي على مساحة 65 فدانا وتشمل 6258 وحدة سكنية، فضلا عن إنشاء مدرسة تعليم إساسي و240 محلا تجاريا.

بينما تقع المرحلة الثانية، على مساحة 61 فدانا وتشمل 4722 وحدة سكنية، وتضم مدرسة للتعليم الأساسي 110 محلا تجاريا، بتكلفة مليار و600 مليون جنيه.

وتضمنت المرحلتين الأولى والثانية: "وحدات علاجية، ملاعب رياضية، نقطة للشرطة وأخرى للإسعاف، مكتبا للبريد"، فضلا عن أسواق حضارية لتوفير احتياجات المواطنين بشكل كامل، كل هذا وأكثر تم تخصيه لقاطني العشوائيات الخطرة من مناطق الدويقة وعزبة خير الله واسطبل عنتر".

المرحلة الثالثة
وبعد نجاح المرحلتين الأولى والثانية، تم تنفيذ المرحلة الثالثة من مشروع حي الأسمرات المتمثلة في إنشاء 7298 وحدة سكنية بإجمالي 124 عمارة، بتكلفة 1.75 مليار جنيه، لتوفير مسكن آمن لـ31000 نسمة، إذ يتكون كل عقار تتكون من 60 وحدة سكنية ومصعدين، و4 خزانات مياه علوية، بمساحة إجمالية للمشروع 65 فدان.

وضمت المرحلة الثالثة الكثير من الخدمات التي كانت بعيدة تماما عن سكان العشوائيات، بداية من المدينة الشبابية الرياضية "نادي اجتماعي ورياضي"، و4 ملعب متعدد الاستخدام وملعب كرة قدم، و3 حمامات سباحة، ومسجد وكنيسة، ومجمع للمدارس "تعليم أساسي، ثانوي صناعي"، ومبني التضامن الاجتماعي "بنك ناصر، مركز رعاية المسنين، وحدة اجتماعية، رعاية الطفولة والأمومة، قاعات متعددة الاستخدام".

وتضم المرحلة الثالثة من الأسمرات 5 حضانات للأطفال و4 وحدات صحية، ومجمع للمخابز، ومنافذ لبيع السلع، مستهدفة تسكين 7298 أسرة من مناطق العشوائيات "السحيلة، اسطبل عنتر، المدابغ، بطن البقرة، كوم غراب، الشهبة، وادى فرعون، بين الرزاز، منشأة ناصر، الحطابة، عرب اليسار" وغيرها من المناطق العشوائية.

للمزيد تابع #فكر_الأول

أضف تعليق