موسكو: مهمة حفظ السلام الروسية لا يزال وجودها ضروريًا في قره باغ

موسكو: مهمة حفظ السلام الروسية لا يزال وجودها ضروريًا في قره باغقوات روسية

عرب وعالم9-10-2023 | 18:28

أكد نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل جالوزين، اليوم الإثنين، أن مهمة حفظ السلام الروسية في ناغورنو قره باغ لا يزال وجودها ضروريا في الإقليم نظرًا لأن الصراع لم يتم حله بعد.

وقال جالوزين، في تصريحات إعلامية أوردتها وكالة أنباء "تاس" الروسية: "أعتقد أن وضع الصراع لم يتم حله بعد"، موضحًا أن "الوضع على الأرض متقلب إلى حد ما. لقد اتخذ العديد من سكان قره باغ خيارًا صعبًا بمغادرة المنطقة، ولكن في الوقت نفسه، أنطلق من حقيقة أن مهمة فرقة حفظ السلام الروسية لا تزال ضرورية أكثر من أي وقت مضى".

وأكد الدبلوماسي الروسي مجددا أن فرقة حفظ السلام الروسية لعبت "دورًا كبيرًا" في التوصل إلى قرار وقف إطلاق النار في 20 سبتمبر الماضي وتقديم المساعدة لسكان قره باغ قبل نزوحهم الجماعي من المنطقة.

كما شدد على أن الجيش الروسي رافق قوافل الإخلاء، لضمان النظام والأمن في المنطقة.. مُضيفًا أنه "لسوء الحظ، توفي ستة من جنودنا أثناء أداء واجبهم".

يُذكر أنه في 19 سبتمبر الجاري، اندلعت التوترات مرة أخرى في ناغورنو قره باغ. وأعلنت باكو أنها ستطلق ما وصفته بـ"إجراءات محلية لمكافحة الإرهاب" وطالبت بانسحاب القوات الأرمينية من المنطقة.

بدورها، قالت يريفان إنه لا توجد قوات أرمينية في قره باغ، واصفة ما يحدث بأنه "عمل عدواني واسع النطاق". ودعت روسيا الأطراف المتصارعة إلى منع سقوط ضحايا من المدنيين والعودة إلى الحل الدبلوماسي.

وفي الـ 20 من سبتمبر، أعلنت وزارة الدفاع الأذرية أنه تم التوصل إلى اتفاق بالتنسيق مع فرقة حفظ السلام الروسية لتعليق عملية مكافحة الإرهاب في ناغورنو قره باغ.

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2