الشرقية تتربع على عرش زراعة محصول الأرز

الشرقية تتربع على عرش زراعة محصول الأرزالشرقية تتربع على عرش زراعة محصول الأرز

محافظات14-10-2023 | 19:33

انطلق منذ أيام موسم حصاد الأرز في محافظة الشرقية، وتعد الشرقية من المحافظات الكبرى في زراعة الأرز، ويعد الأرز من أحد وأهم المحاصيل الإستراتيجية، ومن أكبر المحافظات في مجال الزراعة وتم زراعة 873 فدان.

واحتفلوا المزارعون بحصاد محصول الأرز الذي يعد محصولاً استراتيجياً لهم، باعتباره من أهم المحاصيل الزراعية، فهو من أكثر المحاصيل التي يتم استهلاكها.

وصرح المهندس أشرف طه نُصير مدير عام الزراعة بمحافظة الشرقية، إن إجمالي المساحة المنزرعة بمحصول الأرز هذا العام بلغت 211 ألف فدان، تم حصاد 50 ألف منها منذ بداية انطلاق موسم الحصاد، منذ أيام وذلك في المساحات المنزرعة مبكراً، موضحاً أن الفدان يعطي إنتاجية 3 طن.

وأوضح "نصير" عن الأصناف المنزرعة هذا العام، فهناك أصناف بيتم زراعها في شهر 5 وشهر 6، موضحاً أن هناك أنواع جديدة تتفوق في الإنتاجية، وتحمل الظروف المناخية، ومنها سوبر 300 صنف عريض الحبة، لما معروف عنه من زيادة في الإنتاجية فيما تم زراعة صنفي 101 و107.

وأضاف، أن صنف سوبر 300 من أصناف الأرز الجديدة التي تتفوق في المحصول، وتتحمل الظروف المناخية، حيث أنه من التراكيب النباتية ذات الطراز الحديثة، والتي تتحمل نقص المياه بشكل كبير.

وأشار "نصير" أن إدارة الإرشاد الزراعي بالمديرية، تقوم بتنفيذ أكثر من ندوة توعوية للمزارعين بمختلف مراكز ومدن المحافظة، لتعريفهم بالطرق الحديثة ل زراعة الأرز بهدف تحقيق أعلى إنتاجية له، وكذلك طرق تدوير قش الأرز، وتعظيم الاستفادة منه من خلال تحويله إلى أسمدة عضوية وأعلاف غير تقليدية.

وأشاد أيضاً بالتعاون والتنسيق بين وزارة الزراعة والبيئة ورئيس جهاز القطاع، وكافة الجهات المعنية، وأكثر من 12 عربية على كافة مستوى المحافظة، لتذليل كافة العقبات، ومحاربة الحرق لقش الأرز، وتعظيم سبل الاستفاد منه، موضحاً: "أي حرق قش بيظهر من خلال القمر الصناعي" بيتم وضع مخالفات ومحاضر، وتبدأ المخالفات من 50 ألف إلى 200 ألف وأكثر، مشيراً إلى إنه تم تقليل السحابة السوداء عن الأعوام الماضية، وتبذل جميع الأجهزة التنفيذية جهودها لحماية البيئة من التلوث.

وفي سياق متصل، أشار إلى أن الشرقية مشهوره بعدة محاصيل منهم، القمح، البنجر، وهما محاصيل استراتيجية بيتم زراعتها بكميات كبيرة، موضحاً أيضاً أن إجمالي المساحة المنزرعة هذا العام من القمح 400 ألف فدان.

وأضاف "نصير"، لـ"بوابة دار المعارف" أن المحاصيل الزيتية التي تستوردها جمهورية مصر العربية بنسبة 97% من الزيوت، مشيراً إلى أن الوزارة اتجهت إلى زراعة المحاصيل الزيتية وبدأت في زراعة عباد الشمس ويُعد من أهم المحاصيل الزيتية، وإجمالي المساحة 24 فدان، وزراعة السمسم بمساحة 18 ألف فدان ويتميز الزيت المستخرج منه بجودة عالية وطبيعية.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2