"الناشرين العرب" يدين موقف "فرانكفورت الدولي للكتاب" تجاه القضية الفلسطينية

"الناشرين العرب" يدين موقف "فرانكفورت الدولي للكتاب" تجاه القضية الفلسطينيةاتحاد الناشرين العرب

عرب وعالم15-10-2023 | 01:22

رفض اتحاد الناشرين العرب، موقف إدارة معرض فرانكفورت الدولي للكتاب لدعمها ما يقوم به الكيان الإسرائيلي ضد الفلسطينيين، موضحا تضامنه الكامل مع الشعب الفلسطيني.

جاء نص الخطاب الرسمى ل اتحاد الناشرين العرب كالآتي: «إن اتحاد الناشرين العرب يعرب عن أسفه العميق لموقفكم المنحاز وغير العادل تجاه الأحداث المأساوية التي تشهدها المنطقة، حيث يعيش الشعب الفلسطيني تحت أطول احتلال في التاريخ الحديث، وهو الاحتلال الذي تحول إلى نظام الفصل العنصري الذي تمارس أقصى الضغوط وتجعل من غزة سجنا مفتوحا لأكثر من 2.2 مليون شخص، بالإضافة إلى أن أكثر من 1900 فلسطيني استشهدوا برصاص الجيش الإسرائيلي خلال الأيام الستة الماضية، أكثر من 10% منهم من الأطفال. نحن بالتأكيد ندين أي اعتداء على مدني من أي جهة كانت ولكن النظر إلى القضية من زاوية واحدة والقبول بهذا الظلم الذي يتعرض له الشعب الفلسطيني منذ عقود هو خطأ كبير علاوة على ذلك، فإن تصريحاتك لا تعكس على الإطلاق العلاقات العربية الاستثنائية التي تطورت على مر السنين بين إدارات معرض فرانكفورت للكتاب والناشرين العرب في ضوء موقفكم، قرر اتحاد الناشرين العرب سحب مشاركته في معرض فرانكفورت للكتاب 2023».

وكانت قد أعلنت إدارة معرض فرانكفورت الدولي للكتاب أنه لن يتم تكريم الكاتبة الفلسطينية عدنية شبلي في معرض الكتاب كما هو مخطط له، عن رواية "عين نيبنساش".

يشار إلى أن هيئة الشارقة للكتاب انسحبت لهذه الأسباب، معتبرة ذلك تحيزا سياسيا وإلغاءً لدور الحوار الذي تشجعه الثقافة، داعية لإبراز دور الثقافة والكتب في تشجيع الحوار والتفاهم بين الناس.

أضف تعليق