الرئيس السيسي يتلقى اتصالا من نظيره الروسي بشأن غزة

الرئيس السيسي يتلقى اتصالا من نظيره الروسي بشأن غزةفلاديمير بوتين يجري اتصالات مع الرئيس المصري وإيران وإسرائيل وزعماء عرب

مصر17-10-2023 | 03:44

أبلغ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يوم الاثنين برغبة موسكو في المساعدة في منع وقوع كارثة إنسانية في غزة، في الوقت الذي يدخل فيه غمار الأزمة بالشرق الأوسط بعدد من المكالمات مع اللاعبين الإقليميين الرئيسيين.

واكد الكرملين إن بوتين أعرب عن استعداد روسيا للعمل على "إنهاء المواجهة الفلسطينية الإسرائيلية وتحقيق تسوية سلمية عبر الوسائل السياسية والدبلوماسية".

وأضاف "كان هناك إجماع على ضرورة الوقف المبكر لإطلاق النار وإقامة هدنة إنسانية لتقديم المساعدة بشكل عاجل لجميع المحتاجين".

وقال "هناك أيضا قلق شديد بشأن احتمال تصاعد الصراع إلى حرب إقليمية".

قال الكرملين إن بوتين قدم تعازيه لنتنياهو في مقتل أكثر من 1300 إسرائيلي في موجة الهجمات التي شنتها حركة المقاومة الإسلامية (حماس) من غزة في السابع من أكتوبر تشرين الأول.

كما أبلغ نتنياهو "بالخطوات التي تتخذها روسيا للمساعدة في عودة الوضع إلى طبيعته ومنع المزيد من تصعيد العنف ومنع وقوع كارثة إنسانية في قطاع غزة".

وقال الكرملين إن بوتين تحدث هاتفيا إلى الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي و الرئيس السوري بشار الأسد.

وأضاف أنه تحدث إلى الرئيس الفلسطيني محمود عباس والرئيس عبد الفتاح السيسي، حيث طلب منه المساعدة في إجلاء المواطنين الروس من غزة.

أضف تعليق