وزير النقل يترأس اجتماع المكتب التنفيذي لمجلس وزراء النقل العرب

وزير النقل يترأس اجتماع المكتب التنفيذي لمجلس وزراء النقل العربجانب من الاجتماع

عرب وعالم23-10-2023 | 16:18

ترأس وزير النقل المهندس كامل الوزير اجتماع الدورة العادية الـ71 للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء النقل العرب، الذي عقد اليوم الإثنين بمقر الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري بالإسكندرية.

شارك في الاجتماع السفير بهجت أبو النصر مدير إدارة النقل والسياحة بالجامعة العربية، ووزير النقل العراقي رزاق عجيمي، ووزيرة النقل بالمملكة الأردنية وسام التهتموني، ونائب وزير النقل السعودي رميح بن عبدالعزيز، ووزير النقل اليمني عبد السلام صالح حميد، وممثلو الدول أعضاء المكتب التنفيذي.
كما شارك في الاجتماع بصفة مراقب العديد من المنظمات والاتحادات العربية العاملة في مجال النقل، إضافة إلى وفد الأمانة العامة لجامعة الدول العربية.

واستهل الحاضرون أعمال المكتب التنفيذي بالوقوف دقيقة حداد على أرواح ضحايا العدوان الإسرائيلي على غزة، متقدمين بخالص التعازي للشعب الفلسطيني.

وقال وزير النقل: " يسعدني أن أرحب بكم وأن أنقل إليكم كل تقدير ومودة الشعب المصري الذي يعتز دوماً بانتمائه لأمته العربية والعمل على تقدمها ورفعتها"، مضيفا أن الأمة العربية بالكامل تشهد حالة من التوتر في الفترة الحالية بسبب ما تمر به دولة فلسطين الشقيقة.

وتوجه وزير النقل بالشكر للأمين العام للجامعة العربية أحمد أبوالغيط والأمين المساعد للشئون الاقتصادية بالجامعة العربية على الإعداد الجيد لاجتماع اليوم وكذلك اللجان الفنية المعنية بدراسة الموضوعات المطروحة على جدول الأعمال للوصول للنتائج المرجوة فى ظل ظروف صعبة وتحديات غير مسبوقة فرضتها أحداث دولية مختلفة.

وأضاف: "يأتي اجتماعنا اليوم توثيقا لعلاقاتنا المتميزة، وتأكيداً لإرادتنا المشتركة في العمل على تعزيز مسيرة التعاون والتنسيق العربي في مجالات النقل المختلفة، والبناء على ما لدينا من مشتركات ومصالح متبادلة بما يحقق طموحات شعوبنا نحو مزيد من النمو والتقدم في ضوء ما يمثله النقل بكافة قطاعاته من أهمية حيوية في برامج التنمية الاقتصادية والاجتماعية لدولنا".

ومن جانبه، تقدم مدير إدارة النقل والسياحة بالجامعة العربية السفير بهجت أبو النصر بخالص التعازي للشعب الفلسطيني الشقيق، مؤكداً موقف الجامعة العربية الراسخ لدعم الشعب الفلسطيني وما يتعرض له من عدوان.

وقال إن ما يشهده العالم من تحديات يتطلب إعادة ترتيب أولوياتنا في المجتمع العربي، ومن هنا تأتي أهمية اجتماعنا اليوم، مشيراً إلى أن قطاع النقل يعد أحد أهم القطاعات الخدمية ذات الأثر المباشر، حيث يعمل بهذا القطاع 10 % من القوى العاملة لذا يعد الارتقاء بمستوى قطاع النقل أحد المؤشرات الهامة للتنمية الاقتصادية خاصة مع الارتباط بأنظمة النقل المتطورة.

وأشار إلى أن جدول الأعمال يتناول العديد من الموضوعات التي تتسم بالأهمية ومن ثم دراسة هذه الموضوعات للخروج بتوصيات من شأنها الارتقاء بمستوى منظومة النقل في مجتمعنا العربي.

وبدوره، قال رئيس الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري الدكتور إسماعيل عبدالغفار إن الأكاديمية تفخر بأنها دائما كانت ومازالت عند حسن ظن المجلس والأمانة العامة ل جامعة الدول العربية ولا تدخر جهدا في القيام بدورها والغرض من إنشائها كذراع فنية وبيت خبرة في مجال النقل واللوجستيات وتخدم أهداف وطموحات الدول العربية.

وأضاف عبد الغفار أن الأكاديمية تسعى دائما لتسخير كل طاقاتها خدمة لأهداف وطموحات الدول العربية ساعية دائما لتسخير كل طاقاتها وإمكاناتها المادية والبشرية للنهوض بقطاع النقل واللوجستيات في الدول العربية كقطاع خادم المشروعات التنمية الاقتصادية العربية.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2