«ناس تانية».. «هيوأنجلو» القرية الأطول شَعرًا في العالم

«ناس تانية».. «هيوأنجلو» القرية الأطول شَعرًا في العالم«ناس تانية».. «هيوأنجلو» القرية الأطول شَعرًا في العالم

* عاجل31-7-2018 | 16:00

كتبت/ أمل إبراهيم

تتمتع قرية هيوأنجلو الواقعة بمقاطعة قويلين فى الصين بمناظر طبيعية خلابة وتضم نحو 82 أسرة من قبيلة "ياو الحمراء Red Yao " العرقية، والتي أخذ اسمها نسبة للملابس الحمراء التقليدية التي يرتديها سكانها.

وتعتبر المقاطعة نقطة جذب سياحية لاحتفاظها بالتقاليد القديمة من جهة ولجمال طبيعتها من جهة أخرى ، ولكن الشيء الأكثر سحرا وجاذبية في القرية هو هوس النساء بالشعر الطويل، حتى إن قبيلة ياو حصلت على شهادة غينيس للقرية الأطول شعراً في العالم.

كما يطلق على ياو اسم "قرية الشعر الطويل" إذ يصل متوسط طول شعر النساء، البالغ عددهن 120 امرأة، حوالي 1.7 متر ويتجاوز أطواله الـ2.1 مترا، مما يجعلها تستحق اللقب بجدارة.

فى السنوات القليلة الماضية لم يكن مسموحا لغير الأزواج والأبناء رؤية شعر المرأة وهو مسدول.

خلال فصل الصيف والخريف، تتجه النساء الى النهر لغسل شعرهن ومن ثم تغطيانه بوشاح أزرق لحجبه عن الأنظار. ولا يسمح للرجل التمتع برؤية شعر المرأة التي سيتزوجها إلا يوم الزفاف ، وإن صادف أن رأى أجنبي شعر الفتاة وهو مسدول سيضطر لقضاء ثلاث سنوات مع عائلتها كصهر، ولكن هذا التقليد القديم زال في الثمانينيات، إذ أصبحت النساء اليوم تفخر بإظهار شعرهن الأسود كالفحم ومشطه في الأماكن العامة دون الخوف من العقوبات التي كانت تفرض عليهن في الماضي.

ويسمح لنساء هيوأنجلو  قص شعرهن مرة واحدة فقط في حياتهن، وذلك عند بلوغهن سن الـ16ويمكنها في هذا السن أيضا البدء في البحث عن شريك حياتها ، أما الجزء المقصوص من شعرها فيقدم لجدة الفتاة التي ستحافظ عليه لتهديه مرة أخرى للفتاة في يوم زفافها ليصبح لاحقًا جزءا من تسريحة شعرها اليومية.

وتسرح جميع نساء هيوأنجلو شعرهن بشدة إلى الأعلى وتثبيته على شكل صينية ولكن هناك بعض التفاصيل التي تميز بعضهن البعض، فإذا كان الشعر ملفوفًا حول رأس المرأة، فذلك يعني أنها متزوجة وليس لديها أطفال، وإذا كان ملفوفًا بطريقة دائرية على جبهتها فذلك يعني أنها متزوجة ولديها الأطفال، وإذا كانت ترتدي وشاحا حول رأسها، فهذا يعني أنها تبحث عن شريك لحياتها ، وبغض النظر عن نوع التسريحة، تملك جميع النساء شعرًا داكنًا صحيًّا وجميلًا .

يرجع السر وراء الطول المبالغ فيه لشعور نساء قبيلة ياو، إلى حرصهن الشديد على الاعتناء بشعورهن، باستخدام وصفات قديمة يتوارثنها جيلاً بعد جيل، ولا يفصحن عنها للغرباء ، لكن يعتقد أن السر يكمن في غسل الشعر بماء الأرز المخمر ، هذه الوصفة التى  استخدمتها  النساء في الصين واليابان ، وجنوب شرق آسيا  منذ عقود طويلة للعناية بجمال الشعر والبشرة ، كما استخدمت من قبل نساء البلاط الإمبراطوري الياباني ، ويرجع ذلك لاحتواء الأرز على معادن وفيتامينات كثيرة من بينها مادة "بترا" التى تعمل على تجديد خلايا البشرة ومسامات الشعر وترميمها وإكسابها الحيوية والإشراق وهى متوفرة فى العديد من مستحضرات العناية بالبشرة غالية الثمن ، وقد كشفت دراسة يابانية عام 2010  آثار استخدام مياه الأرز للشعر وفوائده العديدة.

وتعتقد نساء ياو أن الشعر الطويل يطيل العمر ويجلب الحظ والثروة .

أضف تعليق

طحن العظام وتدمير الأوطان

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2