دراسة جديدة تكشف أضرار الجلوس لفترات طويلة

دراسة جديدة تكشف أضرار الجلوس لفترات طويلةصورة تعبيرية

منوعات25-10-2023 | 15:20

أشارت دراسة جديدة إلى ضرورة قيام العاملين في المكاتب بممارسة التمارين الرياضية لمدة 22 دقيقة يومياً، لتجنب خطر الوفاة الذي قد يزداد لديهم بسبب الجلوس لفترات طويلة أثناء عملهم.

وقد قام الباحثون بتقييم نشاط 12 ألف شخص بالغ، تتراوح أعمارهم بين 50 عاماً وأكثر، من النرويج والسويد والولايات المتحدة، وتتبّعوهم لمدة خمس سنوات في المتوسط، وفقا لصحيفة «التلغراف» البريطانية.

وكشف الباحثون أن الأشخاص، الذين كانوا يجلسون لمدة 12 ساعة في المتوسط يومياً، زاد لديهم خطر الوفاة بنسبة 38%، مقارنة بأولئك الذين جلسوا لأقل من 8 ساعات. إلا أن الباحثين أكدوا أن ممارسة النشاط البدني المعتدل إلى القوي لمدة 22 دقيقة يومياً تقلل هذا الخطر بنسبة 35%، تشمل التمارين معتدلة الشِّدة ركوب الدراجات، والمشي لمسافات طويلة، في حين تشمل التمارين القوية الجري والسباحة وصعود الدرج.

فيما أكدت إرشادات منظمة الصحة العالمية أيضاً على إن جميع البالغين يجب أن يمارسوا ما لا يقل عن 150 إلى 300 دقيقة من النشاط البدني متوسط الشدة أسبوعياً.

وأظهر الباحثون القائمون على الدراسة أيضاً أن ممارسة التمارين المعتدلة تقلل من خطر الوفاة أيضاً لدى أولئك الذين لا يجلسون لفترات طويلة.

وأشارت الدراسات السابقة أن نمط الحياة الخاملة يزيد بشكل كبير من خطر الإصابة بأمراض القلب، وارتفاع ضغط الدم، والسكري، والسرطان.

وأكدت نتائج الدراسة أن ممارسة أولئك الذين جلسوا لمدة تقل عن 10 ساعات، 10 دقائق فقط من التمارين المعتدلة أو القوية يومياً، تقلل من خطر الوفاة بنسبة 15%.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2