تراشق بالألفاظ بين مندوبي روسيا وأمريكا في مجلس الأمن

تراشق بالألفاظ بين مندوبي روسيا وأمريكا في مجلس الأمنمندوبي روسيا وأمريكا في مجلس الأمن

عرب وعالم26-10-2023 | 02:52

صوت مجلس الأمن الدولى برفض مشروع القرار الأمريكي بشأن غزة، وفشل مجلس الأمن في اعتماد مشروع القرار الروسي بشأن غزة، حيث قالت ليندا توماس جرينفيلد المندوبة الأمريكية في مجلس الأمن خلال كلمتها: "علينا الوقوف وراء قرار موحد بشأن غزة.. نعمل على إيصال المساعدات إلى غزة، ونعمل وفق نهج يخالف النهج الروسى".

وتابعت جرينفيلد: "روسيا قدمت مشروع قرارها إلى مجلس الأمن بسوء نية"، لافتة إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية ستعمل مع شركائها على تيسير إيصال المساعدات الإنسانية لغزة.

وأوضحت المندوبة الأمريكية في مجلس الأمن: " مشروع القرار الروسي تم تقديمه في اللحظات الأخيرة وبه مشاكل كثيرة".

هذا وأضافت المندوبة الأمريكية في مجلس الأمن، خلال كلمتها بمجلس الأمن :"علينا أن نبذل قصارى جهدنا لاحتواء الأوضاع في قطاع غزة ونشكر الجهود المصرية في ذلك".

في المقابل، قال مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلى نيبينزيا: "على مجلس الأمن تأييد مشروع القرار الروسي بشأن غزة.. لا نرى سببا لرفض أعضاء المجلس مشروع القرار الروسي بشأن غزة".

واستخدمت كل من روسيا والصين حق النقض ضد مشروع القرار الأمريكي بشأن التصعيد في غزة.

فيما قال مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلى نيبينزيا: "سفك الدماء مستمر في غزة ونحو مليون ونصف مواطن نزحوا من مساكنهم بالقطاع ويجب وقف تلك الكارثة الإنسانية"، لافتا لرفض روسيا أي إجراء أو قرار يهدف لتهجير المدنيين من غزة، قائلا: "مجلس الأمن عجز عن إرسال رسالة واضحة بشأن التهدئة بغزة".

وتابع فاسيلى نيبينزيا: "المصالح الضيقة والأنانية منعت جهود التوصل لتهدئة في غزة، موضحا أن الولايات المتحدة الأمريكية تستخدم الفيتو لتمرير قرارات مسيسة"، وحذر مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة، من خطر توسع الصراع في الشرق الأوسط، لافتا إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية لا تريد لقرارات مجلس الأمن أن تؤثر على الهجوم الإسرائيلي.

وتابع فاسيلى نيبينزيا، :"نأسف لأن مجلس الأمن لم يتمكن من توجيه "رسالة تهدئة" بشأن التصعيد في غزة".

#لا_للتهجير#معا_لدعم_القضية_الفلسطينية

أضف تعليق