"إيسيسكو" تبحث التعاون في عدد من المجالات مع الصين وبريطانيا

"إيسيسكو" تبحث التعاون في عدد من المجالات مع الصين وبريطانيا إيسيسكو تبحث التعاون في عدد من المجالات مع الصين وبريطانيا

عرب وعالم26-10-2023 | 19:51

بحث المدير العام لمنظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو)، الدكتور سالم بن محمد المالك، مع سفير المملكة المتحدة لدى المملكة المغربية سايمون مارتن، آفاق التعاون بين ال إيسيسكو و بريطانيا في مجالات التربية والعلوم والثقافة.

واستعرض الدكتور المالك، خلال اللقاء، الذي عُقِد اليوم الخميس بمقر المنظمة في الرباط، رؤية ال إيسيسكو وتوجهاتها الاستراتيجية، التي تتبنى الانفتاح على الجميع وعقد الشراكات لدولها الأعضاء والمجتمعات المسلمة حول العالم.

كما استعرض أبرز البرامج والأنشطة التي تنفذها المنظمة، خصوصا في مجالات بناء قدرات الشباب والنساء، وتدريبهم على القيادة من أجل السلام والأمن، وترسيخ قيم التعايش والحوار الحضاري، والتشجيع على الاستثمار في مجالات التكنولوجيا والابتكار والذكاء الاصطناعي وعلوم الفضاء، معربا عن تطلعه إلى بناء شراكة مثمرة بين المنظمة وعدد من المؤسسات البريطانية المعنية بمجالات التربية والعلوم والثقافة.

من جانبه، أشاد مارتن بأدوار ال إيسيسكو في خدمة وتطوير مجالات التربية والعلوم والثقافة بدولها الأعضاء، مؤكدا تطلعه لبناء تعاون مع المنظمة.

وتطرق اللقاء إلى مناقشة عدد من مقترحات التعاون بين الجانبين خلال المرحلة المقبلة وسبل تنفيذها، وذلك في مجالات توفير منح دراسية لشباب العالم الإسلامي بعدد من الجامعات البريطانية العريقة، وإنشاء ال إيسيسكو كراسٍ علمية في تلك الجامعات، والتعاون مع مؤسسات بريطانية لدعم برامج ومشاريع ال إيسيسكو في بعض الدول الأكثر احتياجا بمجالات اختصاص المنظمة.

وفي سياق آخر، بحث وفد من منظمة الإيسيسكو، برئاسة أنار كريموف، رئيس قطاع الشراكات والتعاون الدولي، مع لي شانج لين، سفير جمهورية الصين لدى المملكة المغربية، تعزيز السلام والأمن ودعم التعليم وقدرات الشباب.

وأكدت كريموف، خلال الاجتماع، الذي جرى بمقر سفارة الصين بالرباط، تبني ال إيسيسكو في إطار رؤيتها وتوجهاتها الاستراتيجية نهج الانفتاح على الجميع للمساهمة في تعزيز السلام والأمن، وتطوير الابتكار ودعم التعليم وبناء قدرات الشباب، مشيرا إلى أن المنظمة تتيح للدول غير الأعضاء الانضمام إليها بصفة مراقب، لخدمة المجتمعات المسلمة حول العالم، ولتعزيز التعاون بين هذه الدول ودول العالم الإسلامي.

من جانبه، أكد السفير الصيني بالرباط حرصه على تطوير التعاون مع الإيسيسكو، من أجل التقريب بين الصين ودول العالم الإسلامي، مبرزا انفتاح بلاده على تعزيز التسامح ودعم الابتكار من خلال التبادلات الشبابية والثقافية.

واتفق الجانبان على مواصلة التواصل والتنسيق لعقد مؤتمر دولي حول طريق الحرير في مقر ال إيسيسكو بالرباط، بالشراكة مع جامعة شنغهاي للدراسات الدولية بالصين، بداية شهر ديسمبر 2023، بمشاركة عدد كبير من الخبراء والباحثين المتخصصين من الصين ودول أخرى، حيث سيتم تقديم أوراق بحثية ودراسات أكاديمية حول أهمية ومكانة طريق الحرير التاريخية، بالإضافة إلى معالجة القضايا المتعلقة بحاضر ومستقبل الطريق الذي ربط الصين بباقي دول العالم على مدى قرون.

أضف تعليق

رسائل الرئيس للمصريين

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2