أكتوبر تضيء الشمعة الأولى

أكتوبر تضيء الشمعة الأولىالرئيس السادات و الأستاذ أنيس منصور

كنوز أكتوبر29-10-2023 | 20:48

وصدر القرار الجمهوري بأن أكون رئيسًا لتحرير مجلة 6 أكتوبر ورئيسًا لمجلس إدارة دار المعارف كبرى دور النشر فى العالم العربي، وفى دار المعارف لم أجد مكانًا لهيئة تحرير المجلة، وهنا برزت الروح الطيبة للعاملين فى دار المعارف وأفسحوا لنا غرفة وراء غرفة حتى أعطونا طابقا واثنين وكان لابد أن يأتي المحررون من كل المؤسسات الصحفية الأخرى من كانوا تلامذتي فى الجامعة ومن كانوا أصدقائي وزملائي واحدًا وراء واحد حتى أصبحنا ثمانين محررًا وسكرتيرًا فنيًا ومصورًا ومراجعًا ومصممًا وفنيين فى المطابع.

وفى دار المعارف بدأنا نتجمع واحدًا وراء واحد وكانوا سعداء وكنت أقلهم سعادة وأكثرهم خبرة وبدأ العاملون فى دار المعارف يشكون – وبمنتهى الأدب والرقة – بأننا قد أحدثنا نوعًا من الفوضى فنحن نسهر حتى ساعة متأخرة من الليل وقد اعتادوا على أن يغلقوا أبواب الإدارة فى الثانية بعد الظهر ومع الأبواب المصابيح والمصاعد ولم يعتادوا على الضوضاء والسهر والكلام بصوت مرتفع وعلى الضحك الصارخ أو الراديوهات التي تدوي فى بعض الغرف وعلى أن ينام المحررون على مكاتبهم ولكننا جميعا اعتدنا على هذا الأسلوب المختلف حتى تعايشنا ولم يكن ذلك هو الفضل الوحيد للعاملين فى دار المعارف ولكن لهم فضل الصبر علينا والتعاون معنا والتشجيع المستمر حتى نجحنا معًا والحمد لله.

واختار الرئيس السادات أن يكون لمجلة «6 أكتوبر – 10 رمضان» اسم نهائي وهو مجلة أكتوبر، وعقب مؤتمر صحفى فى مدينة الرياض استدعاني الرئيس السادات وأخرج من تحت المخدة فى غرفته ورقة مكتوبًا عليها عدد من الأبواب التي يرى إدخالها فى المجلة وعاد مرة أخرى يقول إنها مهمة شاقة.. أعرف ذلك لكن يجب أن تنجح وسوف أساعدك.

أنيس منصور – من مقال «أسرار وراء صدور العدد الأول من مجلة أكتوبر»

أسعدنا جميعًا أن مجلة أكتوبر – التي تحتفل بمرور عام على بدء صدورها – جاءت إضافة قيمة للصحافة العربية وعلامة مضيئة على طريق العمل الصحفي الهادف الذي يقدر خطورة الرسالة الإعلامية وحيويتها بالنسبة للأهداف القومية على المدى القريب والبعيد على حد سواء.

إسماعيل فهمى نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية – من مقال «مؤتمر جنيف.. أين نحن منه؟»

فى عيد ميلاد أكتوبر الأول.. تحياتى إلى عزيزتي الصغيرة ذات الربيع الواحد وعقبال مائة سنة وتكبري يا عزيزتي أكتوبر وتعيشى فى التبات والنبات وتخلفى صبيان وبنات ويبقى عندك أطفال اسمهم أبريل ومحرم وطوبة وجماد، ونقيم لهم الأعياد ونهنئ أبو الفصاد.

فايز حلاوة – من مقال «فى عيد ميلاد أبو الفصاد»

لم تعد مجلة أكتوبر طفلة صغيرة ابنة عام واحد ولكنها أصبحت عملاقة وشجاعة وتتحدث إلى العالم فى السياسة العربية والعالمية والأدب والفن والرياضة.. ونقدم كل جديد فى كل عدد يصدر أسبوعيًا وأصبح القارئ فى مصر والعالم العربي وبعض دول أوروبا ينتظر صدورها ليقرأ كل سطر فيها.

تعالوا معي أيها الأحباب نطفئ اليوم أول شمعة من عمر العملاقة مجلة «أكتوبر» ونضيء شمعة جديدة ثانية فى مستقبلها بعد مرور عام على صدورها.. كل عام يا أحباب وأنتم بخير.

أحمد مصطفى – من مقال «أيتها الصغيرة.. الحلوة.. العملاقة!»

كل سنة و أكتوبر بخير.. كل سنة والعاملون فى أكتوبر بخير.. كل سنة وقراء أكتوبر بخير.. كل سنة والذين يبيعون ويوزعون أكتوبر بخير.. كل سنة والذين يعلنون فى أكتوبر بخير.. كل سنة والذين يعلنون عن أكتوبر بخير.

عبد العزيز صادق – من مقال «كل سنة و أكتوبر بخير»

دراسة احتياجات الدول العربية من العمال المصريين

أعدت وزارة القوى العاملة دراسة هامة حول توفير احتياجات بعض البلاد العربية من الخبرات المصرية فى كل من الأردن وقطر والسودان فى مجالات البترول والزراعة والحديد والصلب وعدد من الحرف المختلفة.

52 ألف «جواز» فى شهر واحد

أصدرت مصلحة الجوازات المصرية 52 ألف جواز سفر جديد خلال شهر واحد.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2