رئيس كوب28 يدعو لإيجاد أرضية مشتركة حول الوقود الأحفوري

رئيس كوب28 يدعو لإيجاد أرضية مشتركة حول الوقود الأحفوريسلطان الجابر

علوم وتكنولوجيا31-10-2023 | 08:20

دعا سلطان الجابر رئيس مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ (كوب28) يوم الاثنين دول العالم إلى إيجاد "أرضية مشتركة" لحل خلافاتها المتعلقة بمستقبل الوقود الأحفوري قبيل قمة المناخ.

وتستضيف الإمارات قمة كوب28 في الفترة من 30 نوفمبر إلى 12 ديسمبر . وتسعى القمة للتوصل إلى اتفاق على التخلص التدريجي من الوقود الأحفوري.

لكن لا تزال الدول منقسمة بين من تطالب باتفاق للتخلص التدريجي من الوقود الأحفوري المسبب لغازات الاحتباس الحراري، وهو السبب الرئيسي لتغير المناخ، وأخرى تصر على الحفاظ على دور لهذا النوع من الوقود.

وقال الجابر خلال قمة تمهيدية لمؤتمر كوب28 عقدت في أبوظبي بحضور نحو 70 وزيرا و100 مندوب "أعلم أن هناك آراء قوية حول فكرة إدراج صيغة تتعلق ب الوقود الأحفوري و الطاقة المتجددة في النص قيد التفاوض".

وأضاف "أريد منكم التعاون من أجل التوصل لحلول يمكنها أن تحقق الاتساق والأرضية المشتركة والتوافق بين كل الأطراف".

وتريد الدول الأوروبية والدول المعرضة لآثار تغير المناخ أن تتوصل قمة كوب28 إلى حزمة من إجراءات التخفيف من حدة تغير المناخ تفضي إلى خفض الانبعاثات المسببة للاحتباس الحراري بشكل أسرع، ومنها التعهد بزيادة قدرة الطاقة المتجددة العالمية ثلاثة أمثال بحلول عام 2030 والتخلص التدريجي من الوقود الأحفوري المسبب لانبعاثات ثاني أكسيد الكربون.

أضف تعليق