للعرب دور مهم في أكتوبر 1973.. اليوم ذكرى إلغاء أمريكا 160 رحلة بسبب منع تصدير البترول

للعرب دور مهم في أكتوبر 1973.. اليوم ذكرى إلغاء أمريكا 160 رحلة بسبب منع تصدير البترولالرئيس السادات والملك فيصل

عرب وعالم1-11-2023 | 12:32

كان للعرب دور كبير في حرب السادس من أكتوبر التى خاضتها مصر ضد الإحتلال الإسرائيلي ففي مثل هذا اليوم 1 من نوفمبر عام 1973 قامت الولايات المتحدة الأمريكية بإلغاء160رحلة طيران يومية لمواجهة أزمة إمتداد الوقود حيث قامت الدول العربية ب منع تصدير البترول لها نتيجة حرب أكتوبر .

وكان اجتمع كل من الملك فيصل ملك السعودية والرئيس الراحل أنور السادات فى الرياض سرا للإتفاق على أن يستخدم العرب "سلاح النفط "كجزء من الصراع العسكرى القادم .وتم ذلك لإجبار إسرائيل على الإنسحاب من الأراضى العربية المحتلة فى حرب 1967. حيث أعلنت أوبك وقف إمتدادات النفط إاى الوليات المتحدة لأنها تؤيد إسرائيل فى صراعها مع سوريا ومصر والعراق.



إتفق أعضاء أوبك على رفع أسعار النفط فى جميع أنحاء العالم بعد فشل المفاوضات مع شركات النفط العظمى, حيث أن معظم الإقتصاديات الصناعية تعتمد على النفط الخام ,أصبحت النظرية الإقتصادية الرائجة تلقى اللوم على زيادة أسعار النفط لأنه أدى إلى كبت النشاط الإقتصادى .
أصبحت الفوضى صدمة فى الغرب فى الولايات المتحدة كما إن بورصة نيويورك للأوراق المالية فقدت 97مليار دولار فى قيمة إسهمها فى ستة أسابيع .

وأيضا واجه أصحاب السيارات صعوبات كثيرة فى الحصول على الوقود وتكدست الطوابير أمام محطات التزود فى عدد من الدول الغربية .

تسببت صدمة النفط 1973إلى نتائج إيجابية وهى إرتفاع سعر البرميل من 2.32إلى 11دولاروتم إنتهاء الحظر فى 18مارس 1974بعد دخول الدول العربية فى مفاةضات سلام.

أضف تعليق