محافظ الإسكندربة في حوار خاص لـ «دار المعارف»: نبذل أقصى ما في وسعنا للحد من آثار التغييرات المناخية

محافظ الإسكندربة في حوار خاص لـ «دار المعارف»: نبذل أقصى ما في وسعنا للحد من آثار التغييرات المناخيةمحافظ الإسكندربة في حوار خاص لـ دار المعارف : نبذل أقصى ما في وسعنا للحد من آثار التغييرات المناخي

محافظات3-11-2023 | 13:05

مسيرة مشروعات حياة كريمة.... خطة الإسكندرية في استقبال أمطار الشتاء الرعدية التي تهب على الإسكندرية خلال أيام.... حلقة السمك وشارع النبي دانيال ..... المشروعات الجديدة التي في طريقها للتنفيذ على أرض عروس البحر الأبيض المتوسط.... استحداثات تطوير منظومة النظافة في الإسكندرية... حل مشكلة الاختناقات المرورية....

قضايا كثيرة تمس الشارع السكندري كشف عنها النقاب اللواء محمد الشريف، محافظ الإسكندرية، في حوار خاص لبوابة "دار المعارف" وجاء فيه....

+6

"المبادرة الرئاسية "حياة كريمة" حولت القرى إلى مراكز خدمية"

في البداية نريد التعرف على مسيرة مشروعات مبادرة حياة كريمة؟ ما حجم ما تم إنجازه وما المستهدف خلال الفترة المقبلة؟

أكد اللواء/ محمد الشريف محافظ الإسكندرية، أن الدولة المصرية تحت قيادة سيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية عملت على توفير حياة كريمة لأهالينا في المراكز والقرى والنجوع والمناطق النائية، وهذا ما شهدناه بالفعل منذ بداية تنفيذ مبادرة حياة كريمة في 57 قرية أم وتابع ونجع ببرج العرب القديمة.

وأضاف الشريف أن مبادرة حياة كريمة اهتمت بجميع الجوانب التي تضمن لسكان القرى التي يتم تنفيذ المبادرة بها حياة كريمة بالفعل؛ حيث تم توفير الخدمات الحكومية للقرى من خلال إنشاء 4 مجمعات خدمية تضم (شهر عقاري - سجل مدني - وحدة تضامن - مكتب تموين - مكتب بريد - مجلس محلي - مركز تكنولوجي) بقرى (البرج القديمة - بهيج - الغربانيات - أبو صير)، كما تم تطوير ورفع كفاءة وإنشاء 6 مراكز شباب ، وإنشاء - وتوسعة - وصيانة ل 22 مدرسة ، بلإضافة إلى إنشاء 3 فصول حضانة - وورشة تأهيل حرفي ومهني - ووحدة تدخل مبكر لذوي الهمم - وغرفة مشورة اقتصادية) في 3 وحدات تضامن اجتماعي بقرى (البرج القديمة - بهيج - أبو صير).

أما فيما يتعلق بالخدمات الصحية التي تقدم لأهالي القرى؛ أوضح محافظ الإسكندرية أن مبادرة حياة كريمة انتهت بنسبة 90% من إنشاء ورفع كفاءة 5 وحدات صحية و5 وحدات إسعاف في قري (البرج القديمة - بهيج - أبو صير - الغربانيات).

وفي مجال البنية التحتية؛ أشار الشريف إلى أنه تم إنشاء 17 محطة رفع صرف صحي، و2 محطة معالجة، وقد تم الانتهاء من مشروعات الصرف الصحي في القرى الأربعة بنسبة انجاز تصل إلى 70%، بالإضافة إلى إنشاء رافع مياه شرب ومحطة رفع، كما تم مد وتدعيم وإحلال وتجديد شبكات مياه الشرب بالقرى، وقد تم الانتهاء من مشروعات مياه الشرب بنسبة تنفيذ تصل إلى 90%، كما تم تركيب ما يقرب من 11 ألف عمود إنارة لخدمة القرى، ومد شبكات الغاز الطبيعي بقري بهيج والبرج القديمة، وجار العمل على إنشاء سوق خضار على مساحة 2500 متر بقرية بهيج.

وأشار الشريف؛ إلى أنه تم الانتهاء من إنشاء مجمع زراعي بيطري بقرية بهيج، نظراً لحاجة الأهالي لوجود عيادة بيطرية تخدمهم، وتسهم بشكل ملحوظ في خدمة أكبر عدد من مربي الماشية وتقديم الخدمات البيطرية لهم مما يعمل على تنمية الثروة الحيوانية بالمحافظة.

وقال محافظ الإسكندرية؛ إن المبادرة الرئاسية "حياة كريمة" أحدثت طفرة خدمية هائلة حولت القرى إلى مراكز خدمية، وحققت معيشة آدمية لائقة لأهالي القرى الأشد احتياجا في الإسكندرية، فرسمت البسمة على وجوه الأهالي بعد أن غابت عنهم لسنوات طوال.

¶¶" المحافظة بجميع أجهزتها تبذل أقصى ما في وسعها للحد من الآثار الناجمة عن التغييرات المناخية"

س/ كيف تستعد المحافظة لفصل الشتاء الذي من المتوقع أن يكون عنيفًا؟

أكد اللواء/ محمد الشريف أن المحافظة بجميع أجهزتها تبذل أقصى ما في وسعها للحد من الآثار الناجمة عن التغييرات المناخية وخاصة أن الإسكندرية من أكثر المدن تأثرا بذلك، وهذا ما نشهده مؤخرا، لافتًا إلى أن الدولة المصرية أولت محافظة الإسكندرية اهتماما كبيراً في هذ الشأن حيث تم وضع ستراتيجية متكاملة لإدارة مياه الأمطار بالمحافظة؛ والتي تعد من أهم الحلول الجذرية التي ستساهم بشكل مميز في الحد من الآثار الناجمة عن سقوط كميات كبيرة من مياه الأمطار التي تشهدها الإسكندرية كل عام نتيجة للتغييرات المناخية.

وقال محافظ الإسكندرية أن استراتيجية إدارة مياة الأمطار تهدف إلى الفصل الجزئي لشبكات الأمطار والصرف الصحي، ويتم تنفيذ الاستراتيجية على عدة مراحل، حيث تشمل المرحلة الأولى تنفيذ 9 مشروعات، تستهدف حل مشكلات تراكم وتجمع مياه الأمطار بمناطق ومساحات يخدمها المشروع، وليس نقاطا ساخنة أو الكورنيش فقط.

وأكد الشريف أنه تم الانتهاء من 3 مشروعات بمناطق: الشاطبي، وكليوباترا، ولوران، والبدء في تنفيذ ثلاثة مشروعات أخرى ضمن مشروعات المرحلة الأولى من الاستراتيجية المتكاملة لإدارة مياه الأمطار، وذلك في منطقة سموحة ( النقل والهندسة - ميدان فيكتور عمانويل ) وسيدي بشر (محمد نجيب وخالد بن الوليد و شارع 57)، وتعد جميع هذه المناطق نقاطا ساخنة في أوقات النوات وأماكن لتراكم مياه الأمطار بكميات كبيرة والتي كانت تعيق الحياة الطبيعية للمواطنين أثناء فترات النوات؛

بسبب عدم استيعاب شبكة الصرف الصحي لكميات الأمطار الهائلة التي تتعرض لها المحافظة في فترة قصيرة.

هذا وأضاف محافظ الإسكندرية أن شركة الصرف الصحى تقوم بتكثيف الاستعدادات قبل النوات، حيث تقوم بتحديد النقاط الساخنة التي تظهر وتنشر سيارات شفط مياه الأمطار على الفور للتعامل الفوري، بالإضافة إلى قيامها قبل موسم الشتاء بتطهير ما يزيد عن 140 ألف شنيشة ومطبق، وتطهير ما يزيد عن 36 ألف كم من الشبكات والمجمعات وبيارات، و200 محطة رفع ومعالجة، وتطهير 86 مصب في أنحاء المحافظة.

س/ الناس لديها قلق خاصة بعد فيضانات درنة فهل اختلافات الاستعدادات عن أي عام مضى؟

في هذا الشأن أوضح محافظ الإسكندرية إن الدولة المصرية بقيادة فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية؛ قامت بخطوات ثابتة نحو التصدي لمخاطر التغييرات المناخية، وذلك من خلال حزمة من المشروعات القومية الكبرى والتي كان للإسكندرية نصيب كبير وعلى رأسها: مشروعات حماية شواطئ الإسكندرية؛ التي عملت على حماية الشواطئ من ظاهرة النحر وكذا المناطق المعرضة للخطر بسبب ارتفاع منسوب المياه. حيث قامت محافظة الإسكندرية بالتعاون مع الهيئة العامة المصرية لحماية الشواطئ بتخصيص مليارات الجنيهات لإنشاء أعمال الحماية البحرية بطول الساحل أمام محافظة الإسكندرية. لحماية طريق الكورنيش من العواصف والنوات؛ وتهدف مشروعات حماية الشواطئ إلى

حماية البنية التحتية والمنشآت التاريخية؛ مثل قلعة قايتباى والثقافية مثل مكتبة الإسكندرية مع عمل توسعة لطريق الكورنيش

و زيادة الأماكن المخصصة للسائحين والمصطافين من خلال زيادة المنطقة الشاطئية

و توفير أماكن للرياضات المائية، وتنفيذ مشروعات استثمارية اقتصادية وسياحية وترفيهية، وتوفير فرص عمل من خلال تنشيط السياحة والمشروعات الاستثمارية

واستحداث بعض الشواطئ الرملية التي اندثرت بسبب توسعة الكورنيش أو النحر.

وقال محافظ الإسكندرية أن الإسكندرية عملت علي تنفيذ حلول مستدامة لمعالجة التغييرات المناخية وحماية التنوع البيولوجي ومكافحة الاحتباس الحراري بعدة مشروعات للتكيف والتخفيف من حدة آثار التغييرات المناخية؛ حيث توسعت في استخدام الطاقة الشمسية بصفتها أحد مصادر الطاقة الآمنة وذلك في عدة مجالات (أعمدة الإنارة بمحاور الرئيسية– وفي أول سوق تجاري عالمي يعمل بالطاقة الشمسية)، بلإضافة إلى تفعيل المبادرات التي تعمل على الحد من مخاطر التغييرات المناخية مثل: مبادرة "لا للاكياس البلاستيكة" لما يمثله البلاستيك من خطورة علي البيئة، ومبادرة الدولة" اتحضر للاخضر"، ومبادرة "زراعة 100 مليون شجرة" لتحسين جودة الهواء ، وعمل حملات تنظيف للشواطئ بصفة مستمرة بمشاركة المجتمع المدني.

¶¶"المحافظة تعمل على توضيح جميع المشروعات التي تتم وتطرحها بكل شفافية أمام المواطنين"

س / دائما ما تطارد الشائعات المحافظة خاصة في المشروعات التي تقام على كورنيش الإسكندرية كيف تتعاملون مع هذا الأمر؟

أوضح اللواء/ محمد الشريف، أن المحافظة تعمل على توضيح جميع المشروعات التي تتم وتطرحها بكل شفافية أمام المواطنين وذلك من خلال إدارة الإعلام والعلاقات العامة بالمحافظة وتنشرها عبر الصفحة الرسمية للمحافظة حتي يتمكن الجميع من التعرف على المشروعات التي تتم على أرض الإسكندرية، وحتى لا نسمح بحدوث أي بلبلة أو تداول الشائعات، وما يتم من مشروعات لتوسعة الكورنيش وحمايته من آثار التغييرات المناخية يهدف إلى:

حماية البنية التحتية والمنشآت التاريخية مثل: قلعة قايتباى والثقافية مثل: مكتبة الإسكندرية مع عمل توسعة لطريق الكورنيش

زيادة الأماكن المخصصة للسائحين والمصطافين من خلال زيادة المنطقة الشاطئية

توفير أماكن للرياضات المائية، وتنفيذ مشروعات استثمارية اقتصادية وسياحية وترفيهية، وتوفير فرص عمل من خلال تنشيط السياحة والمشروعات الاستثمارية، واستحداث بعض الشواطئ الرملية التي اندثرت بسبب توسعة الكورنيش أو النحر.

¶¶"الأسكندربة لم تتأثر سياحيا بأي حدث فردي عابر"

س/

هل ستتأثر المحافظة سياحيًا بعد حادث المنشية؟

أكد الشريف بأن الإسكندرية هي أقدم سكندريات العالم، وبها أقدم شارع في التاريخ وهو شارع النبي دانيال، كما أنها تتمتع بالعديد والعديد من عوامل الجذب السياحي؛ فهي مدينة تاريخية بها الكثير من الأماكن الأثرية والسياحية، والتراثية، والثقافية المتميزه، وتزخر بالعديد من المزارات السياحة، والدينية، بالإضافة إلى أنها ملتقى للحضارات على مر العصور، مما جعلها مقصدًا سياحيًا وترفيهيًا للمصريين والأجانب من كل الجنسيات؛ مضيفا أن ما حدث هو حدث فردي عابر لايمكنه أن يؤثر على مكانة الإسكندرية وتاريخها العريق فهي مقصد للعديد والعديد من السياح من داخل مصر وخارجها وستظل كذلك.

وأضاف المحافظ بأن الشعب السكندري معروف عنه أنه شعب محب ومضياف ويرحب بالجميع على أرضه، ولقد شهدنا توافداً كبيرًا للسياح عقب افتتاح السيد رئيس مجلس الوزراء للمتحف اليوناني الروماني والذي يعد أحد أهم وأعظم متاحف حوض البحر المتوسط والذي يضم 10 آلاف قطعة أثرية. هذا بالإضافة إلى أن المحافظة بجميع أجهزتها تبذل أقصى ما في وسعها للحفاظ على الموروث الثقافي والتاريخي الهائل الموجود على أرض الإسكندرية سواء من مواقع أثرية أو مواقع حضارية بالأضافة إلى العمل على زيادة عوامل الجذب السياحي بالمدينة، من خلال تقديم كافة سبل الراحة لزوار المدينة سواء من المحافظات الأخرى أو من خارجها.

هذا وأشار المحافظ أنه تم إطلاق إشارة البدء لإعادة تطوير ورفع كفاءة شارع النبي دانيال بطول 730 مترا، وهو أقدم وأعرق الشوارع في عروس البحر الأبيض المتوسط، وهو بمثابة مجمع للأديان

السماوية الثلاثة حيث يضم، الكنيسة المرقسية وهي أقدم كنيسة في أفريقيا، ومعبد إلياهو وهو أقدم المعابد اليهودية التي شيدت في الإسكندرية، ومسجد النبي دانيال. لافتا إلى أن كل هذه المشروعات السياحية الكبيرة وغيرها تضع الإسكندرية على خريطة السياحة العالمية.

¶¶"في عهد سيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي شهدت تطورا غير مسبوق على كافة الأصعدة،"

س/ ما خريطة المشروعات في المحافظة منذ عهد الرئيس السيسي؟

قال اللواء محمد الشريف أن الإسكندرية في عهد سيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي شهدت تطورا غير مسبوق على كافة الأصعدة، فقد شهدنا العديد والعديد من المشروعات التنموية والخدمية التي استفاد منها المواطن السكندري؛ ومن بين هذه المشروعات التي انتهت بالفعل وشهدنا استحسان كبير من قبل المواطنين؛ مشروع تطوير محطة مصر الذي يأتي ضمن خطة الدولة لتطوير الأسواق العشوائية؛ حيث تم من خلال هذا المشروع الضخم مراعاة الظروف الاقتصادية والاجتماعية للباعة الجائلين حيث تم إنشاء 182 باكية و60 محل في سوق حضري متطور على أعلى مستوى مع مراعاة المظهر العام لواحد من أعرق الميادين التراثية في الإسكندرية.

وإذا بدأنا بالحديث عن تطوير البنية التحتية وشبكة الطرق والكباري بالاسكندرية؛ فيجب أن نبدأ أولا بالحديث عن محور المحمودية شريان الأمل الذي أمر فخامة الرئيس بمده في قلب عروس البحر الأبيض المتوسط لتستعيد الحركة المرورية بها سيولتها من جديد بعد أن عانت لسنوات من

الاختناق المروري وخاصة أن الطرق الرئيسية التي تخدم جميع أحياء الثغر معدودة وأصبحت لا تكف وخاصة خلال موسم الصيف وهي: إما طريق الكورنيش وطريق أبو قير والطريق السريع.

وأكد محافظ الإسكندرية أن محور المحمودية يعد من أكبر المشروعات القومية التي شهدتها الإسكندرية فى خلال السنوات الأخيرة، حيث يمتد بطول21 كيلو متر، وعرض ما بين 80 و120 متراً، ويسع من 6 إلى 8 حارات مرورية في كل اتجاه و يربط شرق المدينة بغربها، ويخدم 4 أحياء ذات كثافة سكانية عالية هي (شرق، ووسط، وغرب، والمنتزه أول)، وقد لاحظ أهالي الاسكندرية الفارق الكبير في سيولة وانسيابية الحركة المرورية قبل وبعد افتتاحه.

وأوضح محافظ الإسكندرية أن ثان أكبر المشروعات المرورية في الإسكندرية التي تم تنفيذها خلال السنوات الأخيرة والذي يهدف إلى القضاء نهائيا على جميع الاختناقات المرورية وخاصة أن عدد سكان الإسكندرية يصل خلال موسم الصيف الى 9 مليون مواطن تقريبا ما بين سكان المدينة وزوارها؛ هذا المشروع هو: إنشاء نفق وكباري السادات، والذي يتضمن توسعه طريق الجيش ليصبح 10 حارات بدلا من 6 حارات، ٣ حارات للدخول و ٣ حارات للخروج بطول ١٥٠ متر تقريبا وبعرض 35 متر تقريبا، بالإضافة إلى 2 رصيف مشاه بطول 600 متر تقريبا، ويبدأ النفق من شارع السادات (شارع 45 سابقا) بعرض ١٩ متر، بالإضافة إلى ممشى (كوبرى) على طريق الكورنيش موازي للبحر والكباري بطول 250 متر تقريبا وعرضه 6 متر وارتفاع من 5 إلى 8 متر

عن سطح البحر مباشرة لعمل منطقة جذب لرواد المدينة، حيث أن شارع السادات أصبح أحد المحاور المرورية التي تربط المدينة بالطريق الدولي الساحلى والطريق الزراعي ومحور المحمودية ويعتبر مدخل رئيسي حاليا لشرق المدينة.

وفيما يختص بمشروعات تطوير البنية التحتية والعمل على مواجهة التغييرات المناخية؛ قال اللواء/ محمد الشريف أن مشروع الاستراتيجية المتكاملة لإدارة مياه الأمطار بمحافظة الإسكندرية01 من أهم المشاريع التى تشهدها محافظة الاسكندرية والذي يهدف إلى الفصل الجزئي لشبكات الأمطار والصرف الصحي في بعض المناطق المتضررة من تداعيات التغيرات المناخية في موسم نوات الشتاء على أقرب مسطح مائي مباشر، ويتم تنفيذ الاستراتيجية على عدة مراحل، حيث تشمل المرحلة الأولى تنفيذ 9 مشروعات، تستهدف حل مشكلات تراكم وتجمع مياه الأمطار بمناطق ومساحات يخدمها المشروع، وليس نقاطا ساخنة أو الكورنيش فقط، وذلك من خلال تجميع مياه الأمطار باستخدام الجريان السطحي للشوارع الجانبية وخطوط الانحدار بالشوارع الرئيسية والكورنيش.

وأكد الشريف أنه تم الانتهاء من 3 مشروعات خلال 3 أشهر، بمناطق: الشاطبي، وكليوباترا، ولوران، داخل أحياء وسط وشرق والمنتزة أول، وذلك من خلال بروتوكول مبرم بين شركة الصرف الصحي وإدارة المياه بالهيئة الهندسية للقوات المسلحة، وقد تم البدء في تنفيذ ثلاثة مشروعات أخرى ضمن مشروعات المرحلة الأولى من الاستراتيجية المتكاملة لإدارة مياه الأمطار في نطاق أحياء

شرق والمنتزة أول، وذلك في منطقة سموحة (النقل و الهندسة - ميدان فيكتور عمانويل) وسيدي بشر ( محمد نجيب وخالد بن الوليد و شارع 57)، وتعد جميع هذه المناطق نقاطا ساخنة في أوقات النوات وأماكن لتراكم مياه الأمطار بكميات كبيرة والتي كانت تعيق الحياة الطبيعية للمواطنين أثناء فترات النوات؛ بسبب عدم استيعاب شبكة الصرف الصحي لكميات الأمطار الهائلة التي تتعرض لها المحافظة في فترة قصيرة.

وفيما يتعلق بتوفير حياة كريمة للمواطنين ورفع العبء عن كاهل الأهالي في المناطق الأشد احتياجًا، قال محافظ الإسكندرية كما تحدثنا سابقا عن الانجازات التي قامت بها مبادرة حياة كريمة في قري برج العرب القديمة ؛فيجب أن نتحدث حول التعاون الكبير بين محافظة الاسكندرية وصندوق التنمية الحضرية التابع لرئاسة مجلس الوزراء والذي قام بتطوير ورفع كفاءة ٦ مناطق عشوائية هى (العصافرة قبلي، وسيدى بشر، ودانا والمحروسة، وعزبة محسن، والدخيلة الجبلية، والحضرة الجديدة) وذلك بعد أن تم إدخال العديد من الخدمات لها مثل:(تنفيذ مشروعات صرف صحى لخدمة المناطق، وإنارة الشوارع، ورصفها عقب الانتهاء من المشروعات الخدمية)، كما تم البدء فى تطوير ورفع كفاءة البنية التحتية لمنطقة المعمورة البلد، بتكلفة تقدر بنحو ٢.٥ مليون يورو، بتمويل من الاتحاد الأوروبى والوكالة الألمانية وصندوق التنمية الحضرية، ومن المقرر إقامة العديد من المشروعات بهذه المنطقة.

¶¶"تطوير منظومة النظافة على رأس أولويات التطوير في الأسكندرية"

أما عن رفع كفاءة منظومة النظافة؛ صرح اللواء/محمد الشريف، أن الدولة أولت هذا الملف قدر كبير من الاهتمام وذلك لجعل مدينة الإسكندرية نموذج يحتذى به في منظومة النظافة علي مستوي المحافظات، فقد تم دعم منظومة النظافة بعدد 394 معدة جديدة متنوعه بقيمة 280 مليون جنية ليصل بذلك عدد المعدات المستخدمة في منظومة النظافة إلى 800 معدة، بالإضافة إلى دعم منظومة المخلفات الطبية الخطرة ب 4 سيارات جامبو 8000، ليصل إجمالي عدد المعدات إلى 600 سيارة ومعدة، وتم تدعيم منظومة النظافة بعدد 12 سيارة نقل كبيرة بقيمة 65 مليون لزيادة معدل نقل المخلفات يوميًا. كما تم زيادة عدد العاملين بشركة نهضة مصر لخدمات النظافة ليصل إلى 8000 عامل، وتقوم الشركة برفع من 5000 الى 6000 طن يومياً، كما أنه تم ولأول مرة تطبيق منظومة الجمع السكني بالإسكندرية، مضيفا بأن شركة نهضة مصر تعمل طبقًا لثلاثة أنظمة هي: النظام الأول الجمع النمطي العادي وذلك عن طريق جمع المخلفات الموجودة بالحاويات سواء صناديق أو كناتر فى المناطق المختلفة، والنظام الثاني هو الجمع سكني من أسفل العقارات باستخدام آلات التنبية، والنظام الثالث هو جمع سكني من أمام الوحدات وهو نظام قائم على صعود العاملين التابعين للشركة لكل وحدة فى توقيتات محددة لجمع المخلفات من أمام الوحدات

¶¶"الانتهاء من مشروع تطوير حلقة السمك يناير القادم"

ما المشروعات التي لم تنته بعد وفي انتظار استقبالها؟

قال محافظ الإسكندرية إن من بين المشروعات التي من المقرر الانتهاء منها هو مشروع تنفيذ أعمال إنشاء حلقة سمك حضارية وسياحية تليق بعروس البحر الأبيض المتوسط، وقد تعدت نسبة

تنفيذه الـ 85% ، مشيدا بالمجهود الكبير الذي يبذله أساتذة كلية الهندسة وجميع القائمين على المشروع .مؤكدا أن تطوير حلقة السمك يأتى انطلاقا من كونها أهم سوق لتجارة الأسماك الجملة والقطاعي فى نطاق الوجه البحري.

وأضاف الشريف أنه يتابع بشكل مستمر كافة التطورات التي تتم في هذا المشروع؛ مؤكداً أن جميع الأعمال تسير بشكل جيد، لافتا بأن المشروع يعد من المشروعات الهامة؛ حيث يعمل على زيادة العائد الاقتصادي لحلقة السمك وتطويرها بشكل حضارى، مع الحفاظ على القيمة التراثية لمباني الحلقة التاريخية، على النحو الذى يعكس القيمة الحضارية لمدينة الإسكندرية.

كما أوضح الشريف أنه يجري حالياً إنشاء كوبري رابط بين شارع 45 (السادات) والطريق الدولي، والمقرر إنشاؤه بهدف تقليل الاختناقات المرورية بشارع محور السادات (45) وشارع مصطفى كامل، ولتسهيل حركة المرور من الكورنيش إلى (الطريق الدولي الساحلي- طريق الساعة- والمعمورة) والعكس، لافتا بأن المشروع يعد من أهم مشروعات الطرق التي يتم تنفيذها بالمدينة؛ حيث يعمل على حل الاختناقات المرورية في منطقة تقاطع شارع محمد أنور السادات مع شارع مصطفي كامل، وخاصة أن شارع محمد أنور السادات، يعتبر مدخلاً رئيسياً لشرق المدينة، ويربط المدينة بالطريق الدولي الساحلى، والطريق الزراعى، ومحور المحمودية، وطريق الكورنيش.

وأضاف الشريف أن الكوبري سيتم إنشاؤه على مستويين بإجمالي أطوال 2 كم، والمدة المقرر تنفيذه بها هي 18 شهر وقد تم البدء في عمل أسفلت للطرق البديلة لعدم تعطيل حركة المرور خلال فترة إنشاء الكوبري. مشيرا إلى أن الكوبري سيعمل على تيسيير حركة المرور من الكورنيش إلى (الطريق الدولي الساحلي - طريق الساعة- والمعمورة) والعكس.

أضف تعليق

رسائل الرئيس للمصريين

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2